أخبار السودان

لينا الشيخ : القطاع العام يعاني من إهمال شديد

الخرطوم: حمد الطاهر
كشفت وزيرة العمل والتنمية الاجتماعية لينا الشيخ عن هجرات كبيرة للكوادر البشرية السودانية لأسباب سياسية واقتصادية ،بالاضافة لوجود خلل فى الخدمة المدنية .
وقالت الوزيرة خلال ورشة تفعيل الشركات وبناء القدرات التي نظمها المجلس القومي للتدريب بالتعاون مع البنك الافريقي أمس ان النظام السابق كان همه الإيراد وليس الإنسان ، ونتيجة لوجود خلل في الخدمة المدنية ، بعض الأشخاص يعملون في وظائف لا علاقة لهم بها ، وأردفت “لدينا مشكلة كبيرة فى الكادر البشري والقطاع العام كان يعاني من اهمال شديد ، ونحن نحتاج الى كادر بشري مؤهل لذلك الوزارة وضعت التدريب في أولويات اهتماماتها وقالت ان التدريب أحد أعمدة عودة الخدمة المدنية إلى سابق عهدها.
و شدد مدير وحدة تنفيذ المشروعات ببنك التنمية الأفريقي حسن شيخ ابوقرون على أن تكون وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وعاء جامع للتدريب ، بجانب جمع المعلومات عن كل الوظائف فى السودان وتحديد حاجة كل الولايات من التدريب ،ونوه الى البنك استشعر اهمية التدريب لذلك اعتبر تمويل بناء القدرات للمجلس القومي للتدريب مهمة اساسية.
ومن جهتها أعلنت الأمين العام للمجلس القومي للتدريب سناء إبراهيم جاد الله عن تدريب 559 موظف حكومي على 7 برامج خلال الفترة السابقة ،وكشفت خطة لتدريب (20) ألف موظف حكومي بالولايات حتى نهاية العام الحالي ، وقالت إن موظفي الحكومة يعانون من مشكلة التحدث باللغة الانجليزية نتيجة لتعريب المناهج الدراسية ،وأعلنت عن اتفاق مع المركز البريطاني لوضع منهج لغة انجليزية يتماشى مع الموظفين فى مجال التدريب ، بالاضافة لانشاء ادارة للغة الانجليزية بالمركز القومي للتدريب .
وفي السياق أعلن سفير خادم الحرمين الشريفين بالخرطوم حسن بن جعفر عن فتح باب التدريب للشباب السوداني فى مجال الدبلوماسية والزراعة والتنمية البشرية ، وقال طالبنا وزارة الخارجية السودانية بتدريب الشباب بالاضافة الى توقيع اتفاقية مع السودان للتعاون فى مجال التنمية البشرية ولفت الى ان الشركات السعودية العاملة فى السودان لديها برامج تدريب للشباب السوداني..الجريدة

تعليق واحد

  1. لانه غير ربحي خصخصوه واجعله أسهم تستثمر به الناس وتستلم أرباح على أسهمها انتو مالكم ما بتفكروا حسا لو الكهربا بتوزع أرباح وحقت الناس كان بقت 24 ساعة لكن عشان حكومية تسفوا فيها وخراب

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..