أخبار السودان

مجلس الوزراء يناقش ندرة الخبز والوقود والاوضاع المعيشية

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الدوري صباح اليوم برئاسة رئيس مجلس الوزراء د. عبدالله حمدوك، وفي مستهل أعماله تلقى المجلس تنويراً حول التوقيع النهائي لاتفاق السلام مع الجبهة الثورية وأطراف عملية السلام من حركات الكفاح المسلح قدمه رئيس مجلس الوزراء والذي أشار إلى أن احتفال التوقيع كان محضوراً إقيليماً ودولياً، وأضاف بأن التفاوض بشأن الاتفاق استمر شهوراً عديدة ولاتزال اللجان تعمل لوضعه في شكل جداول زمنية.

وأشار د. حمدوك إلى بحث قضايا التنمية المتوازنة والتهميش وأكد مواصلة الجهود خلال الشهر القادم للمزيد من التباحث مع القائد عبدالعزيز الحلو والذى التقاه رئيس الوزراء بحضور رئيس دولة جنوب السودان الفريق أول سلفاكير ميارديت وتم الاتفاق على بدء ورش العمل غير الرسميّة خلال الفترة القادمة للتباحث حول عدد من القضايا وصولاً لإعلان مُحدّد يعقبه التفاوض بذهن مفتوح حول مختلف المسائل المطروحة.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة فيصل محمد صالح في تصريح صحفي إن مجلس الوزراء استمع الى إفادة حول المؤتمر الاقتصادي القومي قدمها المستشار الاقتصادي لرئيس مجلس الوزراء د. آدم الحريكة والذي أشار إلى نشر أوراق العمل التي استعرضها المؤتمر والتوصيات التي نتجت عنه، وقال د. الحريكة أنه تم الاتفاق على تشكيل لجنة لمتابعة المخرجات على المستوى الاتحادي بالإضافة إلى لجان مصغرة على مستوى الوزارات لمتابعة تنفيذ توصيات الورش، وأوضح الأستاذ/ فيصل أن مجلس الوزراء أكد على أهمية المؤتمر والرؤى ووجهات النظر التي طُرحت فيه ودور الحكومة في التنفيذ.

وأبان وزير الثقافة والإعلام أن مجلس الوزراء ناقش الأوضاع المعيشية وندرة الخبز التي شهدتها البلاد الأيام الماضية نتيجة لعدم إيفاء بعض الجهات بالتزاماتها والتوقعات بالمعالجة والترتيبات التي اتخذت في ما يتعلق بزيادة نسبة الاستخلاص وتطبيق نظام البطاقات، وأضاف أن المجلس أشار إلى استمرار تطبيق نظام سلعتي، كما وقف على مجموعة من الإجراءات التي تم اتخاذها لوصول كميات من الدقيق من بورتسودان لا سيّما بعد توفُّر المبالغ اللازمة لذلك، مشيراً إلى أن المجلس وقف على موقف توفير الوقود والآثار المترتبة على عدم الالتزام باستكمال خطة محفظة السلع الاستراتيجية والنظر في فتح المجال للقطاع الخاص لاستيراد الوقود وبيعه في طلمبات خاصة وأكد وزير الثقافة والإعلام أنه تم تخصيص طلمبات لتوفير الوقود للزراعة ووسائل المواصلات، موضحاً أن مجلس الوزراء أكد على أهمية استمرار دعم الدّولة لتوفير الدواء والقمح كما أكد المجلس على أهمية دور الإعلام في توضيح الحقائق للجمهور ودور الحوار مع الحاضنة السياسية في هذا الخصوص.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى