الصحة

للتدخل السريع.. الصحة العالمية: مسح بجنوب كردفان لمعرفة أماكن “كثافة البعوض”

الخرطوم: الراكوبة

 تسلم ولاية جنوب كردفان يوم الثلاثاء, معدات للطوارئ الخريف و تشمل  طلمبات الرش متعددة الاغراض وأجهزة فحص المياه ومعدات مسح نواقل الأمراض  .

وأوضح المدير العام لوزارة الصحة والتنمية الإجتماعية بالولاية جنوب كردفان د. سيف الدين الحسن, ان هذه المعدات  لها دور فاعل في محاربة أمراض  وطوارئ الخريف والتي بلغت تكلفتها الكلية حوالي 6،239 جنيه.

وأثنى سيف الدين علي المساهمة الفاعلة لمنظمة الصحة العالمية والتزامها بدعم حملة مكافحة نواقل الأمراض والتي نفذت بمحليات الولاية،مشيرا إلى حجم التحديات التي تواجه الوزارة خاصة مرض الملاريا.

وأكد أن الوزارة تسعى جادة مع الشركاء والتنسيق مع وزارة الصحة الإتحادية في توفير أدوية الملاريا لتقليل الإصابة

 من جهته  أشار ممثل وزارة الصحة الاتحادية وائل عبد الاله، عارف ان الوزارة درجت على الاستجابة السريعة لكل طوارئ الخريف بكافة انحاء البلاد  ،لافتا الي ان جنوب كردفان من ضمن الولايات  المستهدفة بالبرنامج، مؤكدا على تنفيذ حملة مكافحة نواقل الأمراض عبر مكافحة الطور اليرقي والطائر بجانب حملات التوعية والتثقيف للمجتمع  بمحليات كادقلي والريف الشرقي والدلنج ودلامي.

وكشف وائل عن إنطلاق عمليات المسح بالولاية لمعرفة كثافة البعوض في المناطق التي تحتاج للتدخل السريع إضافة الي الدراسات التي تقوم بها وزارة الصحة الإتحادية لمعرفة بعوض الاديس المتواجد بالولاية، معربا عن شكره وتقديره لمنظمة الصحة العالمية لدعمها لأنشطة الوزارة .

 وفي السياق قال منسق الطواريء بمكتب منظمة الصحة العالمية بالولاية يوسف عبد الله علي ان المنظمة درجت علي توفير الدعم اللازم للطوارئ المختلفة، مشيرا الى أن العام الجاري عملت المنظمة للإستجابة للطوارئ المختلفة بالتنسيق مع وزارة الصحة الولائية والشركاء.

وأضاف  أن الدعم المقدم مواصلة لجهود المنظمة لمكافحة طوارئ الخريف المتمثلة في الحميات وزيادة حالات الملاريا والتي توجد بعدد خمسة عشر من ولايات السودان،مضيفا أن المعدات المقدمة سيتم تسلميها للمحليات لسد النقص خوفا من انتشار الأوبئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..