أخبار السودان

مبادرة (قروض دوارة) لتمويل صغار المزارعين

الخرطوم : ابتهاج متوكل

أوصى الملتقى الافتراضي للهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي، حول (تمويل صغار ومتوسطي المزارعين والمنتجين)، بضرورة تقديم واستدامة الدعم لقطاع صغار المزارعين والمنتجين، وتوفير البنية التحتية الضرورية، مع تعزيز دور المؤسسات المعنية، وبناء القدرات الفنية والمالية والإدارية وتطويرها لصغار المزارعين والمنتجين، خاصة فئة الشباب والنساء الريفيات.
ورحب المشاركون بمبادرة “الهيئة العربية (لإنشاء صندوق تمويل القروض الدوّارة) لتمويل صغار المزارعين والمنتجين، مؤكّدين استعدادهم للمساهمة فيه، وتقديم الدعوة للصناديق العربية والإقليمية والدولية لدعم الصندوق.

وقال رئيس الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي، محمد بن عبيد المزروعي، ان الهيئة أنجزت الكثير في سبيل تحقيق الأهداف التي أُنشئت من أجلها، مؤكّداً مساعيها المستمرة في تعزيز الأمن الغذائي العربي، عبر استثماراتها الزراعية بالقطاعات المختلفة، ثم برامجها التنموية لصالح صغار ومتوسطي المزارعين والمنتجين الذين يشكلون الشريحة الأكبر في الدول العربية بنسبة تقارب 80%. موضحا ان الهيئة نجحت في العام 2013 في توسيع نطاق نشاطها مع إنشاء برامج للقروض الدوّارة، والتي حققت نتائج مشجّعة، أبرزها وصول إجمالي التمويل التراكمي إلى نحو 22,4 مليون دولار في الفترة بين عامي 2013 و2019، مسجّلاً نمواً سنوياً بمعدل نحو 64%، مع صافي أرباح يبلغ حوالي 1,5 مليون دولار، وذلك في كل من جمهورية السودان وموريتانيا الأردن وجمهورية القمر المتحدة، لافتا الى ان عدد المستفيدين بلغ أكثر من 151.2 مستفيد،
وقالت المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في “الصندوق الدولي للتنمية الزراعية، د. دينا صالح، ان الصندوق يهتم بتعزيز التمويل الريفي الشامل لتحسين (سبل عيش صغار المنتجين) في المناطق الريفية.

ووصفت توحيد الجهود بين الصندوق والهيئة بالخطوة المتقدمة للوصول لصغار المزارعين بالتمويل الريفي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..