أخبار السياسة الدولية

بعد الإمارات والبحرين.. اتفاق جديد بين إسرائيل والأردن

وقعت كل من إسرائيل والأردن اتفاقا يسمح بمرور الرحلات الجوية فوق البلدين، وفقا لبيان رسمي لوزارة المواصلات الإسرائيلية، نشر الخميس.

ونص الاتفاق على السماح بالرحلات الجوية بمرور كل من الرحلات الجوية للدولتين فوق المجال الجوي للآخر، بحسب صحيفة ” جيروزاليم الإسرائيلية” الإسرائيلية.

ومن شأن الاتفاق تقصير طول الرحلات الجوية بشكل كبير بين إسرائيل ودول الخليج ودول شرق آسيا، ما يعني توفير وقت ووقود وخفض مستوى تلوث.

كما سيسمح الاتفاق للدول التي وقعت اتفاقيات سلام مع إسرائيل مؤخرا، كالإمارات والبحرين، بالطيران فوق الأجواء الأردنية وصولا إلى إسرائيل.

وقد وصل الأردن وإسرائيل إلى الاتفاق الجوي بعد سنوات، رغم وجود معاهدة وادي عربة للسلام في عام 1994، بينما سمحت اتفاقات السلام الأخيرة بين إسرائيل والإمارات والبحرين بفتح المجال الجوي للرحلات مباشرة.

وكانت البحرين قد أصدرت  قرارا خلال الشهر الماضي، بالسماح للرحلات الجوية بين الإمارات وإسرائيل بالمرور فوق الأراضي البحرينية، بعد قرار سعودي مشابه.

وكانت هيئة الطيران المدني السعودية أيضا قد أعلنت الشهر الماضي، “الموافقة على الطلب الإماراتي بالسماح بعبور أجواء المملكة للرحلات الجوية القادمة إليها والمغادرة منها إلى كافة الدول”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..