أخبار السودان

قرارات مشددة لانجاح الموسم الشتوي بالجزيرة ومنع زراعة المساحات البور والذرة

عباس :الري قدر التحدي المعلن بمضاعفة مساحة القَمح من ٤٠٠ إلى ٨٠٠ ألف فدان بالجزيرة

قال وزير الري والموارد المائية البروفيسور ياسر عباس ان وزارته على قدر التحدي الذي أعلنته بمضاعفة مساحة القمح في الموسم الشتوي الى 800 الف فدان بمشروع الجزيرة؛ بينما أعلن وكيل الوزارة مهندس ضو البيت عبد الرحمن عن صدور توجيهات مشتركة مشددة مع ادارة مشروع الجزيرة بمنع  زراعة مساحات البور والذرة في الموسم الشتوي ولوح باتخاذ إجراءات قانونية في مواجهة المزارعين المخالفين للقرار .

وابدى مزارعون التقى بهم وزير الري ووكيل الوزارة اليوم بمكتب كاب الجداد عن سعادتهم بنجاح الموسم الصيفي مشيرين الى انه لاول مرة منذ فترة طويلة؛ يتم الحصاد في 8 ترعات؛ وتوقعوا انتاجية عالية للذرة والقطن والفول؛ مؤكدين ان التحضيرات والاستعدادات للموسم الصيفي كان افضل من المواسم السابقة؛ لكنهم طالبوا باستجلاب مزيد من الاليات لنظافة الحشائش للموسم الشتوي القادم.

واكد عباس خلال مخاطبته العاملين في مكتب كاب الجداد ومزارعين في القسم ان الموسم الشتوي سيكون افضل من المواسم السابقة؛ مؤكدا عزمهم مواجهة كافة المشاكل وحلها؛ وقال ان وزارته بدأت تاهيل مواعين ومنشأت الري بمشروع الجزيرة؛ مشيرا الى ان المشروع تعرض لتدمير ممنهج خلال ال30 عاما الماضية.

ودعا الى ضرورة اعادة النظام الاداري السابق للمشروع؛ وتحديد المسؤوليات بجانب اهمية تكامل الادوار بين الري والادارة الزراعية؛ وأعرب وزير الري عن ثقته في الهيئة العامة لأعمال الحفريات ودورها في توفير الاليات لازالة الاطماء والحشائش؛ مبينا ان الهيئة ستدخل للعمل في المشروع بنسبة 100%خلال عامين.
وطمأن عباس بان محفظة سلعة القمح التي اقترحتها اللجنة الفنية للقطاع الاقتصادي لمجلس الوزراء معنية بمسالة التمويل والسعر التركيزي للقمح .

بدوره اكد وكيل الوزارة مهندس ضو البيت؛ ان التحضير للموسم الشتوي افضل من المواسم السابقة؛ خاصة في مجال ازالة الاطماء والحشائش؛ ولفت الى توجيهات صادرة بعدم زراعة مساحات(البور والذرة) في الموسم الشتوي لضمان توفير المياه الكافية للمساحة المحددة ؛ وحذر بتقديم المخالفين لمحاكمات قانونية؛ بجانب قرارات صارمة ومشددة بايقاف تمويل المخالفين وحرمانهم من وقود التحضيرات؛ الى جانب منع الحاصدات من اي مساحة مخالفة .

من جهته اكد ادم ابراهيم مساعد المدير لقسَم ري كاب الجداد؛ نجاح العروة الصيفية في القسم؛ مشيرا الى ان المساحة المزروعة بمختلف المحاصيل في القسم تبلغ 33 الف فدان؛ واعلن عن جاهزيتهم للعروة الشتوية في مساحة 42 الف فدان؛ وكشف عن نزع 1300 ماسورة من ميجر الحزام مما ادى الى نجاح الموسم؛ واكد استمرار ازالة الاطماء عبر برامج َمحددة؛ معلنا الفراغ من البرامج خلال 3 اسابيع .

وكان وزير الري ووكيل الوزارة قد افتتحا مكاتب كاب الجداد بعد تاهيلها.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..