أخبار مختارة

حمدوك يجتمع بوفد من “جنرال الكتريك” و”مونيتور باور سيستمس” لتنفيذ مشروع للطاقة

الخرطوم: الراكوبة

التقى رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك يوم الأربعاء، بوفد رفيع المستوى من شركتي “جنرال الكتريك” و “مونيتور باور سيستمس”.

وحضر اللقاء وزير شؤون مجلس الوزراء عمر مانيس، ووزيرة المالية والتخطيط الاقتصادي المكلفة د. هبة محمد، ووزير الطاقة المُكلّف خيري عبد الرحمن وكبير مستشاري رئيس الوزراء الشيخ خضر.

وضم الوفد الزائر كيرساد ابراهيم المدير الإقليمي لشركة جنرال الكتريك للشرق الاوسط وبيورن أيسرود المدير التنفيذي لمونيتور باور ومي عبد الحليم المدير التنفيذي لجنرال إلكتريك بالسودان ومصر وليبيا، وبحضور القائم بالأعمال الامريكي بريان شوكان.

وناقش الاجتماع الخطوات العملية لتنفيذ مشروع الطاقة المشترك في مدينة الفولة بغرب كردفان بين الشركة الوطنية للبترول (سودابت) وشركة مونيتور باور، والذي يهدف لزيادة انتاجية الكهرباء بحوالي 570 ميغاواط باستخدام الغاز الطبيعي المنتج محلياً والذي كان يتسرب سابقا بدون الاستفادة منه.

وتُقدّر التكلفة الإجمالية للمشروع بـ 915 مليون دولار، ويُعد هذا المشروع بمثابة فاتحة لمزيد من الاستثمارات الأجنبية الكبيرة للبلاد، ومؤشرا لعودة السودان لسوق الاستثمار العالمي وكما سيساهم في خلق العديد من فرص العمل للشباب السوداني.

ومن المخطط أنه مع الكهرباء التي ستنتج من هذا المشروع بأن تنتفي الحاجة لدعم مصادر الكهرباء عالية التكلفة مما سيوفر على البلاد ما يعادل 385 مليون دولار سنوياً، كما أن ملكية المشروع المشترك ستضيف للبلاد حوالي 100 مليون دولار سنويًا.

كما ستتم أيضاً معالجة وانتاج 350 طن من غاز الطبخ المسال (LPG)، والذي سيساهم في معالجة العجز المستمر في السوق، بالإضافة لمعالجة وبيع 2520 برميل يومياً من الغاز المُكثّف (Condensate Gas)، مما يقلل الحاجة إلى الاستيراد.

وقال بيورن أيسرود المدير التنفيذي لـشركة “مونيتور باور” أن هذه الشراكة يستفيد منها الطرفان وأن كلا الشركتين تسعد بالعمل في السودان، وقد شكر كل من ممثلي الشركات رئيس الوزراء لاستضافتهم والتعاون معهم.

فيما عبّرت مي عبد الحليم ممثلة جنرال اليكتريك عن امتنانها وسعادتها بعودة عمل الشركة في السودان، والتي تتضمن بدء العمل على مشاريع في قطاع الطاقة والصحة. وتعتبرهذه الزيارة فرصة تاريخية بالنسبة للشركتين للمشاركة في بناء السودان الجديد.

‫5 تعليقات

    1. الصبر طيب
      كيف تأتي الإنجازات بدون إنتاج الشعب معظمه عاطل عن العمل أو يعمل في أعمال هامشية مثل تجارة العملة وغسيل الأموال والسمسرة والنصصب والاحتيال والكسب غير المشروع

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..