أخبار مختارة

رجل أعمال سوداني ينظم رحلة “مثيرة للجدل” إلى إسرائيل

يستعد رجل الأعمال السوداني، أبو القاسم برطم، لتنظيم رحلة إلى إسرائيل، تضم 40 سودانيا من مختلف فئات المجتمع، لتعجيل التطبيع بين الخرطوم وتل أبيب.

وقال برطم، البالغ من العمر 54 عاما، وهو أب لـ10 أطفال، يعمل في مجالي الزراعة والنقل: “سيكون معنا أساتذة جامعات وعمال ومزارعون وفنانون ورياضيون وبعض أتباع الطرق الصوفية”.

وأكد على أنه سينفق 160 ألف دولار على الرحلة المقررة في نوفمبر لمدة 5 أيام، موضحا أن الهدف من الزيارة “كسر الحاجز النفسي” بين السودانيين وإسرائيل، مشيرا إلى أن هذا الحاجز “خلقه أصحاب الفكر الإسلامي أو اليساري أو القومي العربي”.

وقال برطم إنه لم يسبق له أن زار إسرائيل، ولا يجري اتصالات مع سلطات هذا البلد، منوها بأن لا شيء يمنعه من زيارة إسرائيل، بعدما شُطبت عبارة “يسمح لحامله بالسفر إلى جميع البلدان عدا إسرائيل” من جواز السفر السوداني قبل 15 عاما.

وتثير هذه الرحلة استغرابا وجدلا في هذا البلد الواقع في شمال إفريقيا، بسبب انقسام المواقف حول مسألة التطبيع مع إسرائيل، سواء بين الأحزاب السياسية أو داخل المجتمع المدني، وحتى داخل الحكومة الانتقالية التي تولت السلطة في السودان عقب اسقاط نظام الرئيس عمر البشير في أبريل 2019.

ويعاني الاقتصاد السوداني من أزمة يعود جزء منها إلى العقوبات المفروضة على هذا البلد، المدرج على القائمة الأمريكية “للدول الراعية للإرهاب” منذ عام 1993، بسبب علاقة البلاد آنذاك بمنظمات إسلامية مثل القاعدة التي أقام زعيمها السابق أسامه بن لادن في السودان بين 1992 و1996، مما حرم الخرطوم من الاستثمارات الخارجية ووضعها في عزلة.

المصدر: أ ف ب

‫29 تعليقات

  1. الواقفون في صفوف الخبز والدواء أولى بال ١٦٠ الف دولار
    إن كنت حقا تبحث عن مصلحة الشعب السوداني اما إن كنت
    تبحث عن مكاسب شخصية ستنفقها وسوف تكون عليك حسرة وندامة لأن الشعب السوداني لا يرضى بالتطبيع المبنى على المذلة والخنوع

    1. انت مشكلتك شنو مع اسارائيل هل اسرائيل احتلت ارضك هل في حرب بين السودان واسرائيل
      كان في السودان يهود وفِي في امدرمان يسمى بحارة اليهود
      انت نصر محتلة ارضك ولَم تتكلم وَيَا الغليان مصر ترسل ليك في المعونات وانت مبسوط وهي محتلة ارضك
      مرب بالتطبيع اسرائيل ولا المبزان

    2. الواقفين فى صفوف العيش لو ال 160الف دولار دى بتكفى لقمه لى كل واحد يكون كويس …ياخى الموضوع أجد من كده .،…يا أخوانا سؤال الكسره وين و الدوكه وين و العصيده وين .

  2. انا مواطن سوداني اريد ايضا بشده التطبيع مع إسرائيل لذلك ارجو من الاستاذ برطم أن أذهب معكم في هذا الرحلة

    1. برطم صاحب البيت الابيض في كافوري عاوزنا نتوقع منك شنو ؟ اولاد المايقوما كان اولي بهذا المبلغ . لكن الحمد لله شايل اسمك . يوم القيامة قريب وما سلككم في سقر راجياك وافهم ان فلسطين بيت المقدس ما حماس وابو مازن وعلي ذلك قس.
      ممكن سوال جنوب السودان المطبع معاهم من قولة تيت لقي منهم شنو ؟

  3. يا سيد برطم.. ماذا ستجنى او ستستفيد انت او اسرائيل من زيارة سيادتم والوفد المرافق؟ او حتّى من تطبيع كل اهل السودان؟ولو ان التصرُّف ما غريب عليك.. ايها البرطم ! اصحاب العقول قالوا ايه زمان عن اللى عندو قروش وما عارف يعمل بيها ايه!. ناس السودان قالو يعمل شنووو؟ الم يقولوا يشترى “حِنّه” و”يحنن “..زو”! الّلا يسألك..والملايكه تشهد.. ما تفتكر ان ال 160 الف دولار اللى قلت رحلتك حتتكلفها و حتصرفها انت.. ماكان اوْلابا محمد الامين التوم والقرّاى تساعدُم فى طباعة كتب “الاوليات” عشان يقدرو يفتحو المدارس فى موعدها! اليس للناس اللّاخرين عقول وبصائر اذا انفقدت عندك؟

  4. يا سيد برطم.. ماذا ستجنى او ستستفيد انت او اسرائيل من زيارة سيادتم والوفد المرافق؟ او حتّى من تطبيع كل اهل السودان؟ولو ان التصرُّف ما غريب عليك.. ايها البرطم ! اصحاب العقول قالوا ايه زمان عن اللى عندو قروش وما عارف يعمل بيها ايه!. ناس السودان قالو يعمل شنووو؟ الم يقولوا يشترى “حِنّه” و”يحنن “..زو”! الّلا يسألك..والملايكه تشهد.. ما تفتكر ان ال 160 الف دولار اللى قلت رحلتك حتتكلفها و حتصرفها انت.. ماكان اوْلابا محمد الامين التوم والقرّاى تساعدُم فى طباعة كتب “الاوليات” عشان يقدرو يفتحو المدارس فى موعدها! اليس للناس اللّاخرين عقول وبصائر اذا انفقدت عندك؟

    1. دي قروش مدفوعة اصلآ للمهمة دي، كدي اسأل نفسك هي اصلا الأموال دي جابها من وين؟ ما إيه زي طه الحسين الغواصة السعودية، بس دي اسرائيلية

  5. كده عرفنا من اين أتى هذا البرطمان بهذه الأموال الوفيرة، اكيد كان يتم زرعه لمثل هذه اللحظة الحرجة التي يحتاجه من جعله يبدو كرجل أعمال، من المحزن أن السودان يعج بالعملاء والخونة والجواسيس من بنى جلدته فقد كشفت إنقاذ الكيزان مدى تمادى الشخصية السودانية في خيانة وطنها مقابل ثمن بخس.

  6. طبعا ده غواصة زي طه الحسين ووقت ظهور الغواصة حان، جابو وادو أموال طائلة وعملو رجل أعمال وزرعو عشان في الوقت ده يقوم بدوره

  7. من حق اي شعب من شعوب العالم ان يطبّع ويقيم علاقات مع غيره من الشعوب وفق المصالح المشتركة والاحترام المتبادل التي تقوم عليها العلاقات. لكن ما يتم الآن هو بيع (عديل كيده) وفرض عين علي الشعب السوداني وإستغلال للضعف العام لحالة البلاد وفية تجرد من الانسانية, مما ينبئ وبصورة خادشة للحياء ومذلة للشعب السوداني لم يتعرض لها من قبل, بأن مرحله جديدة من الأستعمار الإقتصادي سوف تبدأ بالسودان .
    ليس غريبا على مثل هذا الطفيلي الذي يتغذي على دمااء الشعب السوداني ان يقوم بمثل هذه المبادرة , لانه ربما ادرك ما الفائدة الماديه التي سوف يجنيها من خلال الصفقات التي سوف يعقدها مع النظام الاسرائيلي حتى وان كانت تحت وطأة الحذاء الامريكي الذي سكلّف الشعب السوداني مزيدا من النزف لصالح اسرائيل والبرطمان .. هذا البرطمان يجب ان يعلم ويتعلّم بأن الشعوب هي التي تطوّر بلدانها بنفسها و الانطباح للسادة والاكل من فتات موائدهم يحفظ لهم حق الحياة بمذلة وخنوع..وسوف يكون الوفد الذي يرافقة أول المتحسرون على نتائج زيارتهم لاسرائيل .. نحن لا نرفض التطبيع مع أي دولة كانت .. لكن يجب ان تقوم على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة وفق ارادتنا ومصالحنا .. لا ان تقوم العلاقات على اساس من الخنوع والاذلال .. اننا نرفض العلاقات التي تقوم على أساس هذا النوع من البرطمان .. ونقول من الاولى له ان يحتفظ بماله لنفسه وعياله ان كان من مصدر حلال ..

  8. يا جماعة الخير الصين اخير ليكم لأنه بيدوكم علم مجاني غير القروش . لا خير في الصهيونية لأنهم كفار واضح انه شغل اعلامي. كفاية ممثل في السفارة الإسرائيلية بمصر ونحفظ أنفسنا ونمير أهلنا ونزداد كيل بعير. انتو كارهين المصريين مالكم قربوا منكم في شنو عشان الكلام بيرجع لصاحبه بعدين جيرانكم يعني تكرهوا المصرين وتصالحوا الصهاينة معقول بس عايزين يشغلوكم شن. هناك ما تقولوا لي عمال نظافة بس عايزين قطن محور يتقطع اللباس والجلابية وحار زي النار عايزين شنو من اسرائيل قصفوكم وقتلوا أولادكم

  9. ما وصل اليه السودان في سقوطه الحر إلى قاع الحضيض في كل مناحي الحياة يرجع لهذا الصراع الذى لا ينتهي بين نخب اليسار(الشيوعي و الاشتراكي)من جهة و اليمين الاسلاموي(الجبهة الإسلامية و الطائفية التقليدية) المتطرف من جهة اخرى .هذا الصراع استخدمت فيه كل الوسائل و الأدوات الميكافيلية مثل الجهوية و الاختلافات العرقية و الثقافية .ما هو الهدف الذي سعت اليه هذه النخب ؟
    الإجابة بسيطة و سهلة، التربع على قمة السلطة و من ثم

    1. النوع ده من صراع اليمين و اليسار موجود فى كل دول العالم و ده ما شى كعب …انت عاوز تقول شنو يا راكوبه

  10. # الاخ النائب برطم …تحية طيبة…فضلا وتوضيحا للشعب السوداني الرجاء الإجابة علي التالي:-
    ١- من اين لك هذا المال الوفير..والقصر الكبير في كافوري؟
    ٢- ماهي مؤهلاتك..وخبرتك.. ومهنتك…وقدراتك؟؟
    ٣- هل انت وارث كل هذا المال ابن عن جد؟؟؟
    ٤- هل انت مسلم حقا..وتتبع تعاليم دينك؟؟؟؟
    ٥- ما دافعك الحقيقي للتطبيع مع إسرائيل المغتصبة للمسجد الاقصي؟؟؟؟
    # فلتجب بامانة ..ان كنت حقا تملك الشجاعة والصدق والنخوة…وكل الشعب في انتظار ردكم…والسلام!!!

    1. يا وطن الجدود روق المنقه لو عندك قروش مسروقه و بتتهم الراجل ده امشى افتح بلاغ ده فيما يخص القروش و البيت و الورثه.
      الراجل قال ماشين نزور بنى يعقوب دى حاجه ما محتاجه مؤهلات.
      سألت الراجل هل هو مسلم حقا و انا بسألك مسلم حقا يعنى شنو عشان نجهز ليك رد تمام يردم خشمك.
      سألت عن دوافع التطبيع ياخى الراجل ماشى يشرب شاى و يستحمه فى البحر و يرجع التطبيع ده عندوا برهانو.
      للأسف إنت بتعتبر نفسك بتتكلم نيابه عن كل الشعب السودانى ليه ما عارف
      قوم نوم احسن ليك من هضربه الصحيان دى

  11. برطم ما رجل اعمال
    برطم واجهة للكيزان
    الراكوبة عارفة كده ومصرة تروج لبهو كرجل اعمال
    برطم مثلي الاعمال القذرة
    لا للتطليع
    لا لحميدتي الجاهل المرتزق
    لا لبرهان الخاين

  12. بعيدا عن اسرلئيل والتطبيع من وين ليك الدولارات البلالوف دي ورثتها مثلا واللا اغتربت وجبتها من عرق جبينك لازم يسالوك من اين لك هذا والسفيه يحجر عليه وبرطم دا سفيه مفروض يحجر عليه ويرسل للاصلاحية جنب القشير

  13. الي كل الذين لغوا في حق السيد برطم واساؤا له و عابوا هذا التوجه في العلاقة مع اسرائيل ارجو قراءة هذا الحديث :
    جاء في “صحيح البخاري” من حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها قالت: (توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم ودرعه مرهونة عند يهودي بثلاثين صاعاً من شعير)، وكذلك أخرج هذا الحديث الترمذي في جامعه عن ابن عباس قال: (توفي النبي صلى الله عليه وسلم ودرعه مرهونة بعشرين صاعاً من طعام أخذه لأهله). قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح. وقال الألباني: صحيح. وكذلك أخرجه النسائي، وابن ماجه، وأحمد في “مسنده”، وابن حبان في “صحيحه”، وغيرهم. فهو حديث متفق على صحته من حيث الإسناد والمتن عند أئمة الحديث جميعاً.
    أن العلاقات في عالمنا المعاصر تقوم علي المصالح سواء كانت سياسية او اقتصادية ، و يفهم من هذا الحديث ان الذي جعل نبينا المعظم يتعامل مع اليهدوي و يقترض منه المال هو علاقات المصلحة و ليس الدين أو العقيدة و هي ما يشمل كل شيء من سياسة و اقتصاد وغير ذلك .و ان المشكلة القائمة الان هي بين العرب و الاسرائليين و ليس بين المسلمين أو الاسلام و اليهود ،ثم ان العداء القائم بين الشعوب العربية و اسرائيل قائم علي امور سياسية منشأها نزاع علي ملكية ارض وليس بيننا و اشرائيل نزاع علي ارض أو تحرشت بنا اسرائيل يوما و لايوجد في ديننا الحنيف ما يحرضنا علي عداء اسرائيل و مقاطعتها ، اذن فلماذا نعاديها .
    هل اذا اقمنا علاقة مع اسرائل ستستفيد اسرائيل اكثر أو تقوم باسغلالنا ، و لماذ لا يكون جماعتنا شطار ايضا بان يستفيدوا من اسرائيل مثل هي تستفيد منا من ناحية اقتصادية و لنقل ان ما دفعنا لعلاقة اسرائيل هو المصلحة و الحاجة القائمة الآن

    1. السيد عمر عبد القادر .. في اعتقادي ان كل الذين لغوا في حق السيد برطم لم يرفضوا اقامة علاقة مع النظام الاسرائيلي .. بل يرفضون الابتزاز الذي يمارسه الوسيط الامريكي وعلى سمع ومرأى من العالم .. نقولها وبملئ الفم .. لا لعلاقة ولو جانبية يفرض فيها شروط قاسية تذل الشعب السوداني, ورضوخة لهذة الشروط يعني استسلامه وقبوله بالاستعباد مما يدخله تحت طائل الاستعمار الاقتصادي الذي تخطط له امريكا ولا سيما ان السودان يمتلك موارد إقتصادية ضخمة لم تستغل.. ودخول السودان دائرة التطبيع مع اسرائيل بهذه الطريقة من ناحية أخرى تبعد عنه تعاون الدول التي تعادي اسرائيل ولن تقف الي جانبة عند محاولته الفكاك من القيود التي تفرض عليه .. ووقتها يكون المطلبون لدي محكمة الجنايات الدولية في حماية اسرائيل وامريكا .. اما السيد برطم فهو من الطفيليين الذين لا يفكرون في وطن أو سيادة بلاد او مستقبل اجيال .. هو من النوع الانتهازي الذي يفكر فقط في ملئ جيوبه ولو ادي ذلك لأن يركع لمن يحققون له ذلك ..

  14. فضلا , الحديث الذي اوردته انت يا عمر يتحدث عن حالة غير الحالة المعنية الان و المتعلقة بالتطبيع فانت استدللت بدليل في غير محله .
    االحديث الان هوعن دولة تحتل اراض لمسلمين بينما الحديث عن جواز معاملة أهل الذمة وغيرهم من الكفار، مع الاشارة الى انه لا يجوز للمسلم أن يبيع أهل الحرب سلاحًا وآلة حرب، وما يستعينون به في إقامة دينهم.

    الجانب الذي يؤخذمن الحديث بالاضافة الى ما ذكر اعلاه هو
    1.زهدالنبي صلى الله عليه وسلم في هذه الدنيا ,فقد غنم المسلمون من غزوة حنين وحدها م ومن الإبل أكثر من أربعة وعشرين ألفًا، ومن الغنم أربعين ألفًا ولرسول الله صلى الله عليه وسلم خمس هذه المغانم وبعد عام واحد من هذه الغزوة توفي النبي صلى الله عليه وسلم و هو لا يملك النقد الذي يشتري به طعاما لاهله اي انه أنفق كلتلك الاموال ولميتركلنفسه شيئا
    2. أن اشتراء النبي صلى الله عليه وسلم الطعام من اليهودي، ورهنه عنده، دون أغنياء الصحابة، فقيل: فعله لبيان جواز ذلك، وقيل: لأن الصحابة لا يأخذون رهنه صلى الله عليه وسلم، ولا يقبضون منه الثمن، فعدل إلى معاملة اليهودي، لئلا يضيق على أحد من أصحابه.

  15. انت وبرطم الذى ابدع والده فى اختيار هذا الاسم الذى يشبه موقفه من اعتقاد ان الرازق هو بنى صهيون ونسوا الله الذى يرزقهم ويرزق بنى صهيون معهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..