أخبار السودان

الصليب والهلال الأحمر بجنيف يحذر: عواقب وخيمة للفيضانات والسيول بالسودان

الأمين العام: الوضع "فظيع" ومذر

الخرطوم: الراكوبة

وصف السكرتير العام لجمعيات الهلال و الصليب الأحمر الدولي الوضع الذي خلفته الفيضانات والسيول في السودان بانه “فظيع”، وان النداء الذي أطلق لإستجلاب العون الطارئ مازال لايجد من الاستجابة ما يستحق.

واشار بيان صادر من الاتحاد الدولي للصليب الأحمر والهلال الأحمر في جنيف ان الأمين العام قد عاد للتو من رحلة طاف فيها بعض المناطق المتاثرة ميدانيا حيث تسببت الفيضانات غير المسبوقة في مقتل أكثر من 100 شخص في حين أصبح 875000 اخرين في حاجة ماسة للدعم العاجل وان نصفهم تقريبا هم من فئات الاطفال .

وقال البيان ان الأمين العام جاغان تشاباغين وفي أول مهمة خارجية له منذ توليه منصبه في فبراير 2020 زار السودان حيث اجتمع بالمتاثرين من المجتمعات السودانية وهم يعيشون في خضم حالة طوارئ إنسانية كبيرة ومعقدة تهددهم الفيضانات والتضخم  والوضع الصحي المتدهور ومخاطر الاصابة بكرونا – 19 و اضمحلال التقدم الإنمائي للبلد في السنوات الأخيرة.

وقال الأمين العام عقب زيارته لمنطقة “القماير” في أم درمان بالسودان انه لم يكن يتوقع مشاهدة ما راته عيناه هناك “لم أكن مستعدًا لما رأيت.. الوضع مذر، والذين التقيتهم في المعسكر غاضبون وقالوا انهم لم يتلقوا اي نوع من الدعم الذي يحتاجونه.. وانهم يفتقدون المأوى ومياه الشرب ومرافق الصرف الصحي الأساسية.

وقال البيان ان السودان عموما قد شهد تدمير ما لا يقل عن 175 ألف منزل تدميرا كليا مما ترك آلاف العائلات دون سكن وان السيول والفيضانات قضت على المحاصيل الغذائية والماشية وان ذلك يأتي على خلفية ارتفاع التضخم الذي أدى إلى ارتفاع أسعار الاغذية بنسبة تقارب 200 في المائة  حيث ضحت الاسر في مواجهة غياب الأمن الغذائي.

وقال المسئول ان اكثر ما المه “حقًا هو الخسائر التي تسببت فيها الفيضانات وسط الأطفال والنساء والفئات الضعيفة الأخرى.

وأضاف: “في الواقع  من نواح كثيرة  هذه حالة طوارئ للأطفال حوالي نصف المتضررين هم من الأطفال “.

واشتكى البيان بان المنظمة لم تتلق الا 15% من جملة المبالغ التي ناشدت الامم والمجتمع الدولي بتوفيرها والتي تبلغ حوالي 12 مليون فرنك سويسري .

وذكر :”التقيت متطوعين وموظفي الخطوط الأمامية من الهلال الأحمر السوداني الذين يعملون بلا كلل لدعم مجتمعاتهم ، لكنهم يفتقرون الى التمويل أو الأدوات للقيام بذلك، نحن بحاجة لمساعدتهم، ونحن بحاجة لمساعدة شعب السودان”.

وفقا لتشاباجين والذي حذر من “إن عواقب خذلان شعب السودان في هذه المرحلة يمكن أن تكون وخيمة”.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..