أخبار السودان

(الكنفدرالية):ادراج سلام جوبا في الدستور خرق للوثيقة ويفتح الباب نحو تعديلات لانهائية

قالت كنفدرالية منظمات المجتمع المدني السوداني ان ادراج اتفاق السلام الحالي في الوثيقة الدستورية، قبل الوصول لاتفاق سلام مع جميع الاطراف، سيبعث برسائل ضارة في مسار التفاوض من اجل سلام شامل في السودان.

وطالبت الكنفدرالية في بيان لها يوم الجمعة اطراف اتفاق سلام جوبا بارجاء كافة الاجراءات الخاصة بادراج الاتفاقية في الدستور، الى حين استكمال السلام و استكمال مؤسسات الحكم الديمقراطي، لا سيما الهيئة التشريعية الانتقالية.

واكد بيان الكنفدرالية ان مسالة ادماج اتفاق سلام جوبا في الوثيقة الدستورية، سيتضمن استباقاً لاجراءات استكمال السلام الشامل، و سيفتح الباب نحو تعديلات لانهائية للدستور .

واكد البيان ايضا ان مجلسي السيادية والوزراء لا يملكان في اجتماعهما السلطة لتعديل الوثيقة الدستورية.
واضاف ( لا يمكن اجازة اي تعديلات علي الوثيقة الدستورية الا من خلال الهيئة التشريعية، و اي اجراء خلاف ذلك فهو خرق للوثيقة الدستورية.)

وطالب البيان بإنشاء السلطة التشريعية قبل استكمال خطوات السلام . ورحبت الكونفيدرالية في بيانها باتفاقية سلام جوبا ووصفتها بانها خطوة مهمة في طريق تحقيق السلام الشامل وطالبت بتهيئة المناخ لضم بقية حركات الكفاح المسلح ثم ادماج جميع الاتفاقيات في الوثيقة الدستورية.

‫2 تعليقات

  1. وهذا هو الصحیح بدل الکلفتة التی تسعی لها الجبهة الثوریة لکسب نقاط فی وجه الحرکات التی لست جزء من اتفاق جوبا, واعضاءالمجلس السیادی الذین أجروا الاتفاق لانتزاع حق فیتوامام کل القری السیاسیة فی السودان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..