أخبار السودان

السودان: أحزاب النظام السابق تطالب بالعودة إلى دستور 2005

الخرطوم- عبد الحميد عوض

دعا 33 حزباً سودانياً، اليوم السبت، إلى العودة لدستور 2005 في إطار مشروع وطني يشمل، إضافة للدستور، مواضيع السلام وتشكيل مفوضية للانتخابات وتطبيق نظام الحكم الفيدرالي.

ودشنت الأحزاب، التي أطلقت على نفسها “أحزاب البرنامج الوطني”، نشاطها العلني اليوم في الخرطوم، بعدما سلّمت نسخاً من البرنامج الكلي لكل من رئيس مجلس السيادة الانتقالي ونائبه محمد حمدان دقلو (حميدتي)، كما أرسلت نسخة منه لرئيس الوزراء عبد الله حمدوك، الذي فشلت الكتلة في الاجتماع به حتى الآن.

وتقف على رأس التحالف الجديد أحزاب بارزة شاركت في السلطة في عهد الرئيس المعزول، عمر البشير، ومنها حزب “المؤتمر الشعبي” الذي أسسه الراحل الشيخ حسن الترابي، وحزب “العدالة” الذي يقوده آخر وزراء الداخلية في حكومة البشير، بشارة جمعة، و”الحزب الاتحادي الديمقراطي” الذي يتزعمه وزير الإعلام الأسبق أحمد بلال عثمان، ويترأس التحالف التجاني السيسي، رئيس السلطة الانتقالية لإقليم دارفور في سنوات البشير، إضافة لكتلة المستقلين في البرلمان المحلول.

وأكد زعماء تلك المجموعات دعم الفترة الانتقالية والحرص على إنجاحها،كما أعلنوا تأييدهم اتفاق السلام الذي وقعته الحكومة مع “الجبهة الثورية”، في 3 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

ودوماً ما تثير تلك المجموعات، التي التقت كلاً من رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان ونائبه محمد حمدان دقلو، جدلاً بنشاطاتها تلك، إذ تتهم المجموعة بموالاة النظام السابق ومساندته حتى آخر يوم من سقوطه.

العربي الجديد

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..