أخبار السودان

حمدوك يتسلم الاستراتيجية الوطنية للصمغ العربي والأصماغ الطبيعية الأخرى

الخرطوم: الراكوبة

تسلم رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك الاستراتيجية الوطنية للصمغ العربي والأصماغ الطبيعية الأخرى (2020م – 2030م)، والتي سلمها له حسن عثمان عبد النور، رئيس اللجنة الفنية لفريق الخبراء الوطنيين لإعداد استراتيجية شاملة وحاكمة لكل المؤسسات والجهات والقطاعات ذات الصلة بالصمغ العربي والأصماغ الأخرى بالدولة.

تشكّلت اللجنة في فبراير الماضي بتكليف من وزير شؤون مجلس الوزراء، السفير عمر مانيس – رئيس اللجنة العليا لمشروع إعادة إعمار حزام الصمغ العربي.

واقترحت الاستراتيجية (9) من الأهداف الاستراتيجية، و (15) من الأهداف المرحلية، بالإضافة لـ (45) مشروعا مقترحا و (26) من الإجراءات المطلوب اتخاذها.

اعتمدت الاستراتيجية على منهجي التخطيط القاعدي والفوقي لتعزيز مشاركة المجتمعات المحليّة وأصحاب المصلحة في إعداد سياسات واستراتيجيات الإنتاج والتسويق والتصنيع بالقطاع، برؤية تستند على تحقيق حزام صمغ عربي رائد ومستدام ومساهم في تحقيق الأمن الغذائي والتنمية الاقتصادية والاجتماعية بالبلاد.

كما تضمنت الأهداف الاستراتيجية تأهيل وتنمية قطاع الصمغ العربي ورفع القدرات التنافسية للمنتجات الوطنية الخام والمُصنّعة في السوق الوطنية والإقليمية والعالمية، وذلك بالتحول المتدرج والراشد في صادرات البلاد من سلعة الصمغ الخام إلى الصمغ المُصنّع كُلّيا خلال فترة خمس سنوات من عمر الاستراتيجية.

كذلك تمحورت الأهداف الاستراتيجية في مسح وتخطيط استخدامات الأراضي بالحزام وحل مشكلة حيازات الأراضي وتقنينها، بالإضافة لرفع قدرات المجتمعات المحليّة لاستدامة انتاج الصمغ العربي، وتعزيز دور حزام الصمغ العربي في تحقيق التوازن البيئي وتنمية الريف لمنتجي الصمغ العربي والتدرج الراشد للصمغ العربي.

وأكد رئيس الوزراء على ما جاء بالاستراتيجية واشتمالها على نواحي البحوث العلمية والتصدير والإنتاج والتصنيع، وذلك لأهمية السودان كبلد منشأ للصمغ العربي منذ أمد بعيد، كما أّمن اللقاء على ضرورة إجازة مجلس الوزراء لهذه الاستراتيجية كوثيقة حاكمة حتى تساهم في تطوير بيئة إنتاج وصناعات الصمغ العربي والأصماغ الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..