اقتصاد وأعمال

سوق الخرطوم للأوراق المالية: أهم معايير كفاءة أسواق المال الشفافية والافصاح ونشر المعلومات

الخرطوم: الراكوبة

أكد مدير سوق الخرطوم للأوراق المالية علي الفويل, أهمية الإعلام فى نشر ثقافة سوق الخرطوم للاوراق المالية  وخلق وعي وسط العامة والجمهور بأهمية السوق، بما يخدم الاقتصاد الوطني .

وقال  وفقاً لوكالة السودان للأنباء, للتعريف عن السوق ومهامه، إن السوق يوفر بيئة جاذبة للأستثمار من خلال تجميع المدخرات وتوظيفها توظيفا أمثل والمحافظة علي حقوق أصحاب الأسهم .

 واكد أهمية خلق جسم أو آلية بين السوق والاعلام لنشر الوعي وسط العامة والتحول الي ثقافة اسثمارية ادخارية بدلا من ثقافة استهلاكية .

واشار الفويل  إلى أن السوق معني بتنظيم ورقابة الأوراق المالية المدرجة من أسهم أو صكوك حكومية أو صناديق استثمارية اضافة الى تنظميم بيع وشراء الأوراق بما يخدم الاقتصاد.

من جانيه أكد مدير إداره الإيداع  والتقاص بالسوق جمال قريب الله, أهمية الإعلام واثره الفاعل في رسم طريق النجاح للشعوب والأمم ونشر الثقافه والمعلومات.

وقال إن أهم المعايير المتعلقة بكفاءة أسواق المال الشفافية والافصاح ونشر المعلومات على نطاق واسع  للمتعاملين بالسوق وغير  المتعاملين.  وأقر بضعف وغياب الإعلام في مجال عمل  سوق الخرطوم.

من جانبه أوضح حمد نائل مدير إداره الإدراج والتداول بالسوق أن الشركات المدرجه في  السوق هي شركات مساهمه عامه، وقال إنها تتميز بأنها تخدم  عدد كبير من المواطنين،  وتتيح الفرصه لكل الشركات للتداول في السوق وبصورة مستدامة.

من ناحيته استعرض الاستاذ هاني عبده مدير إداره البحوث والتطوير بالسوق أهداف وأهميه ونشأة السوق والقطاعات المكونه له.

وأكد الاستاذ عبده أهمية السوق في جمع المدخرات الوطنيه وتوجيهها بالطريقة المثلى نحو القطاعات الاقتصادية المختلفة بجانب الاسهام في تحقيق التوزيع الأمثل للموارد وبالتالي التقليل من تكاليف ومخاطر التمويل، وجذب الاستثمارات الأجنبية لتسهم فى عمليه التنميه الاقتصاديه وتقليص الاعتماد على الاقتراض من الخارج.

 واضاف عبده أن اهمية السوق تتمثل ايضا في  الحد من معدلات نمو التضخم بحيث يساعد على جذب المدخرات  من الأفراد والمؤسسات واستثمارها بدلا من الاستهلاك بجانب تفعيل دور القطاع الخاص فى التنمية الاقتصادية وتقليص دور الدولة باعتبار أن السوق أداة لعمليات الخصخصة.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..