أهم الأخبار والمقالات

توصية من والي الخرطوم بإقالة وتوقيف مدير شرطة شرق النيل وقائد قوة “جسر المنشية” وإحالتهم للتحقيق

الخرطوم: الراكوبة

قدم والي الخرطوم أيمن نمر توصية لرئيس الوزراء عبدالله د. حمدوك, بإقالة مدير شرطة شرق النيل وقائد قوة الشرطة, التي كانت ترابط في كبري المنشية, لحظة الأحداث الدامية التي راح ضحيتها شهيداً وإصيب أخرون الأربعاء أبان موكب 21 أكتوبر.
وطلب نمر, في التوصية توقيفهم والتحقيق معهم فوراً.
وقال مصدر مسؤول -غير مخول له بالحديث لـ”الراكوبة” يوم الخميس, إن اللجنة الأمنية بولاية الخرطوم لجنة تنسيقية مهمتها فقط التنسيق بين القوات الأمنية والنيابة العامة في حالة الأعمال المشتركة خاصة فيما يتعلق بتأمين المواكب والمسيرات وغيرها.
وحمل المصدر مجلس السيادة مسؤولية عدم هيكلة قوات الشرطة حتى تواكب التغيير.
وأشار إلى أن تلك القوات ظلت ترتكب انتهاكات واسعة بدون رقيب لجهة أن القانون الحالي يتيح لها ذلك لأنه قانون قمعي وضعه النظام المباد.
وشدد على أن مجلس السيادة تأخر كثيراً في مسألة إعادة هيكلة قوات الشرطة ما دفع بعض عناصر النظام داخلها إلى ارتكاب مزيد من الإنتهاكات.
كما نوه إلى أن الشرطة تطلق الغاز المسيل للدموع حسب تقديرات القائد الميداني لتفريق المتظاهرين ولا يحق للجنة الأمنية الحد من سلطاته.
وأعتبر إن هذه الصلاحيات تعد من اسوأ صور السمات الشمولية في القانون . وأضاف أن وكيل النيابة المرافق للقوة لايحق له منع الشرطة أو السماح لها باطلاق الغاز المسيل للدموع ويصدر تعليماته فقط في حالة إطلاق الذخيرة الحية واستخدام السلاح الناري وفقاً لتقديراته وحسب المواد 124 وحتى 129من قانون الاجراءات مطالباً بالإسراع في تعديل قوانين النظام البائد.

‫5 تعليقات

  1. ١-
    عدد السودانيين الذين ماتوا برصاص ضباط وجنود المؤسسات العسكرية السودانية خلال الفترة من اكتوبر ١٩٦٤ حتي اكتوبر الحالي ٢٠٢٠، يفوق بكثير عدد السودانيين الذين اغتيلوا في زمن حكم الاستعمار البريطاني (١٨٩٩- ١٩٥٥)!!..والساقية لسه مدورة..طالما لم يتم بعد هيكلة هذه المؤسسات العسكرية االقمعية!!
    ٢-
    عدد قتلي السودانيين خلال الفترة من اول يناير ١٩٥٦ وحتي اليوم فاق ال(٢) مليون قتيل!!

  2. الواضح من الأحداث ان العسكريين في مجلس السياده غير مواكبين لحركة الثوره الشعبيه، هم في وادي والثوره في وادي اخر… هؤلاء لم يقوموا بهيكلة الشرطه ولا تطهير قياداتها ولم يسعوا لإنشاء المحكمه الدستوريه حتي الان.. فسعادة البرهان مشغول بمغازلة نتنياهو وبومبيدو وما فاضي لمواكبة مسار الثوره!!!

  3. اولاً هذا البلد لن يتقدم شبرًا واحدًا ابينا او رضينا الا عندما يسود العدل و يتحمل كل مسؤول مسؤليته الاخلاقية. هذا ليس دفاعاً عن قوات الشرطة ولكن لنكن واقعيين وحياديين والي الخرطوم لان ناس شرق النيل طالبوا باقالته هو ومدير شرطة الخرطوم ووزير الداخلية، فسبق الامر بان يضحي بمدير شرطة شرق النيل وقائد القوة المرابطة. طيب يا والي الخرطوم هل هذه القوات تصرفت من نفسها ولا عندها اوامر واضحة وصريحة بعدم استخدام الرصاص الحي.؟ مدير شرطة شرق النيل من اكفاء الضباط الذين مروا علي قوات الشرطة أخلاقًا وادارة ويشهد له من عملوا معه.
    ثانيًا كيف لاداري كفء ان يوصي باحالة أشخاص من الخدمة قبل ان يتم التحقيق معهم ويعرف ملابسات ما حصل وهل تجاوزوا الأوامر التي اصدرت لهم.
    ثالثًا اين اقالة حميدتي وقواته من كل الانتهاكات التي تحدث يوميًا واخرها ما حصل في كسلا ودارفور في خلال هذا الاسبوع.
    رابعًا يا والي الخرطوم اذا كنت تخليت من مسؤوليتك الاخلاقية لان تكون عادلًا في قراراتك وعاوز تعمل فيها ثورجي لإرضاء ناس شرق النيل فتاكد ان هناك رب ناصرًا للمظلومين وسوف تروح الي الشارع ذي غيرك في القريب العاجل وان غدًا لناظره قريب.
    خامسًا نسأل الله ان يتقبل الاخ محمد عبدالمجيد وخالص العزاء لاسرته، ولا تنخدعوا بتصريحات الوالي، الوالي هو يعتبر المسؤل الاول في هذا الامر بالاضافة الي اللجنة الأمنية التي وضعت الخطط وامرت بقبل الكباري واصدرت الأوامر في كيفية التعامل مع المتظاهرين.

  4. منو البيقنع مجلس السياده الشق العسكرى انو الشعب إذا رضى بتواجدهم فى قمة هرم السلطه إلا كآمر واقع فرضته ظروف قاهره حقيقيه اهمها حقن الدماء ومنو الحيقنعهم بآن لا خوف عليهم ولا يحزنون طال ام قصرة مدة بقائهم فى السلطه وكان حرياً بهم إذا ما أرادوا تجنب المسائله الآتيه بلا ريب يوماً ما لن يطول تسجيل موقف لصالحهم عله يشفع لهم وتخفف لهم العقوبه!! والمطلوب منهم اليوم وليس غداً التخلص من اى مسئول آمني من الموجودين فى أعلى قمة جهاز الشرطه كوزير الداخليه ومدير عام الشرطه وكافة مديري الشرطه فى جميع الولايات ونوابهم ومساعديهم والاستعانه بالضباط الذين فصلهم النظام البائد فهؤلاء هم الذين سيثق فيهم الشعب ويطمئن إليهم،، وما تنسوا وزير الثقافه والاعلام فهؤلاء جميعأ هم (العصى فى دولاب الثوره) فيا برهان ورفاقه اعملوا حاجه لوجه الله الشعب فاهم إنكم على عهدكم ووعدكم مع النظام البائد ولكل واحد منكم أسبابه آقلها مكاسب شخصيه كامتلاك اراضى وعقارات وسلفيات بنكيه وأشياء آخرى مخفيه سوف تطفوا على السطح يوماً عندما تصحى ضمائر مديروا الاراضى والبنوك مخافة من الله او تشفياً وإنتقاماً!!.

  5. الشيوعيين قالو لينا ما تساومو العسكر وماتركبوهم معاكم.
    ما سمعنا كلامن وقايلين بيركوبن معانا حنحقن الدم السوداني لكين خزلزنا
    مش بس خزلونا. قالو المجلس السيادي حيكون تشريفي طلع تنفيزي اكتر من حمدوك
    يعني ركبناخم معانا قامو ركبونا
    ما فات فوات لازم ينزلو ولازم نركبم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..