أهم الأخبار والمقالات

جقود: سلام جوبا اتفاق محاصصات سيخلق مشكلة كبيرة

جوبا: يعقوب بطرس

وصف نائب رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان _ شمال القائد جقود مكوار التحالفات الاخيرة للحركة الشعبية مع بعض القوى السياسية، وصفها بأنها خطوة مهمة فى إتجاه إحداث فرز سياسى لقوى التغيير الحية بهدف وضع برنامج مشترك لمعالجة جذور المشكلة السودانية.

واضاف “نحن نسعى للسلام الحقيقي السلام العادل الشامل لكل السودانيين وليس سلام المحاصصات، ومن هذا المنطلق مستعدين لمد ايادينا لكل القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني وغيرها من الاجسام من اجل وضع حل للمشكلة السودانية”.

وأعتبر جقود في حواره مع موقع الحركة الشعبية الالكتروني” Splmn.net” سينشر لاحقاً اتفاق جوبا بأنه إتفاق جزئى لن يحقق السلام وهو اتفاق محاصصات، لانه لم يتطرق للقضايا الرئيسية المتعلقة بايقاف الحرب في السودان.

وأضاف هذا الاتفاق لم يعالج وضعية المليشيات المسلحة اي الجيوش المتعددة في السودان ولاتوجد نصوص واضحة لتعريف وضعية هذه القوات يمكن ان يكون المهدد الرئيسي لعملية السلام في السودان لان هذه القوات موجودة في مناطق عديدة لذلك يمكن ان نقول ماتم الاتفاق عليه في جوبا يمكن ان نطلق عليه اتفاق اسعافي فقط، وهو اتفاق غير مكتمل لانه لم يعالج جذور الازمة السودانية، وهذا الاتفاق قسم الشعب السوداني بين مؤيد ومعارض حتى من داخل قوى الحرية والتغيير نفسها يعني، باختصار هذا الاتفاق تسبب في ازمة كما انه –أي-الاتفاق لم يجاوب على الاسئلة الاساسية كيفية ايقاف الحرب في السودان وكذلك لم يعالج مشكلة حملة السلاح.

وكذلك القوات والمليشيات المتعددة الموجودة في الدولة واعتقد هذا هو المهدد الاكبر للدولة في ظل وجود هذه القوات ولم يتم معالجة امر قوات الدعم السريع وبعض المليشيات الاخرى،ايضا هذا الاتفاق.

اما اتفاق عقار/ عرمان لا ادري مانوع هذا الاتفاق الذي يتحدث عن المنطقتين في الوقت الذي توجد فيه قوة كبيرة من الجيش الشعبي واراضي محررة لدي الحركة الشعبية وشعب، هذا الاتفاق خلق مشكلة وتم فيه اقصاء اللاعبين الرئيسين وتغييب اصحاب القضية الاساسيين، واذا اتفقنا على ان هذا الاتفاق ملزم كيف سيتم تنفيذه؟ واين؟ هل سيتم في المدن الرئيسية التي تسيطر عليها الحكومة ام داخل مناطق سيطرة الحركة.

‫3 تعليقات

  1. تساؤل يأخذ موقعة تماما .. ولن يستطع الإجابة علية كل الاطراف الموقعة على عملية السلام ..

  2. كل ماذكر عن التجنيد الاشواعي في دارفور صيح ميه المية؟ لان اغلب هذه الحركات لاتملك جنود في ارض الواقع بل تحتال باسم التفاوض في جوبا اوبعضهم يجمع ابناء قبيلته ويقول انهم حركات كفاح مسلحه وهذا خطا كبير قام به مؤتمر اتفاقية السلام في جوبا؟ ولو اي حد يجمع ابناء قبيلتة كم قبيلة في دارفور؟ اكثر٢٠٠ قبيلة؟ فهل لكل قبيلة يكون له حركات مسلحة؟ هنالك قرية تم تجنيد ابنائها والمضحك حتي ترزي الحلة منح رتبة عقيد في الجيش؟ هو ماعارف معني العقيد دا لانه رجل امي ساي ؟ شفتو الفوضي دا؟ كان قبل توقيع السلام في الجوبا ان يقوم لجنة توقيع السلام مع الامم المتحدة بمعاينة مواقع وقوات هذه الحركات قبل اثبات وجودها؟ الان بعدما وقعوا باسم الاحتيال الان يذهبون للقري والمدن ويغرون الشباب العاطل والغير متعلم باعطائهم رتب عسكرية وهمية ملازم عقيد وهلمجرا .؟؟؟ احسن اقفلو الكلية العسكرية؟ الفاتحة للجيش السوداني…؟؟؟

  3. اى اتفاق سلام لا ينتهى بجيش قومى موحد لن يؤدى الى سلام حقيقى. هذا اتفاق فوٍقى ويقصى قطاعات واسعة من الشعب السوداني ويصعب تنفيذه على ارض الواقع.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..