أخبار السودان

ترحيل الأسر المتأثرة بأحداث “الجنينة” إلى مواقع بديلة

الجنينة: الراكوبة

أشرف والي غرب دارفور محمد الدومة يوم الجمعة,  على عملية ترحيل النازحين المتضررين من احداث الجنينة نهاية العام الماضي إلى الموقع البديل.

 وأكد الدومة, أنّ ترحيل المتضررين من مدينة الزهراء الجامعية للبنات تعني فتح أبواب الجامعة لمزاولة الدراسة  بعد خروج النازحين من المدن الجامعية التابعة لها  بجانب امكانية فتح المدارس وعودة المؤسسات الحكومية إلى العمل من اجل تقديم الخدمة للمواطن.

واشاد بالجهود التي قدمت من قبل اللجنة التي شكلها الوالي والمنظمات وقادة النازحين وأهل المدينة واصفاً العمل بالإنجاز الكبير الذي يفتح الطريق لعمل الحكومة الولائية في القيام بواجباتها بصورة كاملة.

من جانبه أوضح مستشار الوالي للشئون الانسانية أحمد إسحق, أن هذه المرحلة بدأت بترحيل 1854 أسرة في تسع من المؤسسات التي تقع في الجانب الغربي للمدينة تعقبها مرحلة ترحيل 1086 أسرة من متضرري أحداث كريندنق الى الموقع المحدد.

وكشف عن مساهمات من حكومة الولاية تمثلت في 2000 خيمة جانب الغذاء والكساء وتقديم  وجبة عاجلة ليومين الاولين بعدها تواصل برنامج الغذاء العالمي في تقديم الغذاء.

فيما وفرت وكالات الأمم المتحدة خدمات المياه ومواد بناء المنازل والغذاء والمياه النقية للشرب تعم لآبارها بالطاقة الشمسية من أجل لتوفير سبل الحياة الكريمة للنازحين في الموقع الجديد.

واعرب مستشار الوالي للشئون الانسانية عن أمله في أن لا تشهد الولاية احداثاً اخرى تؤدي الى النزوح حتى تشهد الولاية استقرارا مشهوداً للتوجه نحو التنمية والاستقرار وحيا جهود لجنة امن الولاية لدعم جهود اللجنة في الوصول الى هذه المرحلة  وقال مستشار الوالي للشئون الانسانية ان اكثر من سبعة عشرة منظمة شاركت في تنفيذ هذه الخطة.

وأعلن مدير شرطة الولاية مقرر لجنة الأمن اللواء عثمان الحاج, ان ترحيل النازحين من المؤسسات والمدارس يعتبر عملاً كبيراً َمسألةٌ تشغل بال لجنة امن الولاية مؤكداً ان المرحلة المقبلة ستعمل لجنة امن الولاية على بسط الامن والاستقرار في قرى العودة الطوعية للنازحين واللاجئين

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..