أخبار السودان

الدكتور عبد السلام نور الدين ابن السودان البار علم من اعلام الثقافة و الفلسفةً والادب

.رحل باكرا من السودان الى براغ .
في تشيكوسلافيا درس الجامعة و الماجستير و الدكتوراة درس الفلسفة الاسلامية و الاوروبية بمناهجها و مدارسها المختلفة . عرفته المنافي فأدمنها يأسرك هذا العالم الجليل ببساطته و عمق معرفته و محبته للحياة و الناس عاش بصنعاء كثيرا و عرف عدن.
في صنعاء كاستاذ فلسفة اندمج بالطلاب في سبعينيات و ثمانينات القرن الماضي . فترة انتشار الفكر الظلامي الاسلاموي في مواجهة ازدهار اليسار و الفكر القومي .
امتشقت السلطة القامعة اسلحة و خناجر و جنابي الاخوان المسلمين ضد الطلاب و الاساتذة اليمنيين و الوافدين من البلدان العربية المختلفة .
كان نقوذ الاتجاه الاسلاموي في الامن السياسي قويا فكانت الاعتقالات و الاختفاء القسري و الموت تحت التعذيب
نصيب الطلاب المعارضين اما الاساتذه فنصيبهم التكفير او الطرد . فطرد اكثر من استاذ من جامعة صنعاء .
استاذ الفلسفة عبد السلام نور الدين ” كسوماني” حظي بالقمع و الطرد معا .
احد طلابه الفاشل في اللغة العربية لسنتين ارسل له في مظروف برصاصتين و هو ناشط اسلاموي مكفراتي معروف في المره الثانية تعرض لمحاولة اغتيال على يد مسؤول كبير في الامن السياسي منتصف التسعينيات زار صنعاء بدعوة رسمية من الحكومة اليمنية كان حينها يفكر في اثناء مركز دراسات عن بلدان البحر الاحمر و تراثها .
و استقبل رسميا اثناء اداء مهمته اعتقله الامن السياسي ” عزيمة الدائم ” و كسوماني تعرض للتعذيب القاسي هو و زميلة اليمني الدكتور احمد سيف الذي نال نصيبه من التعليق و التعذيب في الامن السياسي شائع كشرب الماء .
بعد خروجه من الاعتقال تحدث انه اثناء التعذيب و التعليق كان يفكر انه اذا خرج و معه اوراق مشروعة فمعناه انه اتى من لندن الى صنعاء ليعود و عاد و معه اوراق مشروعة اما اذا خرج بدون الاوراق فمعناه انه جاء من لندن الى صنعاء ليعذب و يعلق فقط ظل ارتباط السوماني باليمن قويا اذكر كلمته و هو يغادر صنعاء الى الخرطوم هازئا من الامن السياسي .الخرطوم ليست بعيدة عن صنعاء هذا الاستاذ الجليل يرقد الان في المستشفى .
لقد ترك عبد السلام ثروة من الكتب و الدراسات و الابحاث في الفكر و الثقافة و الابداع .
اذكره في اواخر ايامه في عدن كان يشتغل على مقارنة بين المتنبي و صدام حسين نتمنى له العافية وطول العمر و العطاء . بعد قطيعة لعقود تم التواصل بواسطة الاستاذة فاطمة جبران فلها الشكر و الامتنان .

عبدالباري طاهر
صحفي وكاتب يمني

تعليق واحد

  1. استاذي الدكتور عبدالسلام نور الدين هو مفكر وعالم وباحث للثقافة والمعرفة …الخ ، نسأل الله له الشفاء العاجل والصحة وطول العمر نقف له اجلالا واحتراما لما قدم من ثروة حقيقية من المعرفة

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..