مقالات وآراء

مبروووك للسودان    

   د.عبد المنعم أحمد محمد

ما حدث في الأسبوع الماضي وانتهى اليوم من إعلان رفع اسم السودان من القائمة الدول الراعية للارهاب يعتبر خطوة تاريخية ومفصلية تحسب لصالح البلد بشكل عام ولحكومة الدكتور حمدوك بشكل خاص .

لقد عانى السودانيون طويلا من جراء العقوبات الأمريكية على البلد ، يعرف ذلك كل سوداني سواء أكان في داخل البلد أم كان في خارجه .

في الداخل عانى المواطن كثيرا في حياته اليومية جراء هذه العقوبات ، وكاذب من يقول إن هذه العقوبات ليس لها أثر مباشر ، فأي امرئ له قدر ولو قليل من المعرفة السياسية والاقتصاد يعرف أن أمريكا هي الدولة الأولى في العالم والاندماج في المجتمع الدولي لا يمكن بغير أمريكا . فما دمنا جزءا من هذا العالم فلا يمكن أن نعيش بمعزل عنه .

وفي الخارج عانى السوداني من جراء هذه العقوبات وبات السوداني متهما في كثير من الدول وموصوما بالارهاب .

ادخلنا للأسف نظام الانقاذ في هذه الحلقة المفزعة بغباء مطلق ، ومن غير أي مبرر ، لا ديني ولا أخلاقي ولا سياسي .

فمن الغباء أن تستعدي دولة كبرى كأمريكا ، وأن تدخل شعبك في دائرة من المشاكل وليس في مقدورك مواجهتها أو مقاومتها ، والغريب أن الإنقاذ نفسها التي كانت السبب في هذه الكارثة حاولت المستحيل من أجل الخروج من عنق الزجاجة هذا .

الشعب السوداني شعب مسالم ، وتقل فيه مظاهر العنف بما لا يقاس في أي دولة أخرى ، هذا بإعتراف الدول الأخرى بما فيها أمريكا نفسها .

لذلك الشعب السوداني برئ تماما من تهمة الارهاب ، وما قام به الرئيس ترامب خطوة صحيحة في الاتجاه الصحيح .

ولا شك أن هذا الشعب الصبور يستحق فعلا أن يعيش بكرامة وعزة ، وخطوة كهذه سيكون لها دفع نفسي ومعنوي كبير وعلينا الآن أن نستثمر هذا الجو الايجابي والمشجع لاستنهاض الهمم  والتوجه للعمل من أجعل التقدم والرفاهية .

 

د. عبد المنعم أحمد محمد

<[email protected]>

تعليق واحد

  1. الله يبارك فيك يا بروف واللي ما يفرح للبلد ما وطني ولا بعرف الوطنية الف مبرووووووووك لكل سوداني اصيل

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..