أخبار السياسة الدولية والأقتصاد

مصر وجنوب السودان يبحثان التعاون في مجال المياه

حث وزير الموارد المائية والري المصري محمد عبدالعاطي، مع نظيره الجنوب سوداني مناوا بيتر قادكوث، التعاون في مجال المياه بين البلدين.

جاء ذلك في ختام انعقاد اللجنة الفنية المشتركة لمشروعات التعاون بين مصر وجنوب السودان، الجمعة بالقاهرة، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الرسمية بمصر.

وتطرقت المباحثات بين الجانبين إلى تعزيز “مشروعات التعاون في مجال الموارد المائية، أبرزها مشروعات إنشاء سدود حصاد مياه الأمطار، ومحطات قياس المناسيب لإعداد الدراسات الفنية بشأن التنبؤ بالفيضان للحد من مخاطره”.

من جانبه، أعرب الوزير الجنوب سوداني عن تطلع بلاده لتعزيز التعاون مع مصر في مجالات المياه والموارد المائية، حسب المصدر ذاته.

ومؤخرا، بدأت مصر التقرب وتعزيز التعاون مع جنوب السودان، لا سيما في مجالات المياه، حيث تحتل الأخيرة موقعا استراتيجيا في المحيط الإقليمي لـ”سد النهضة” المتنازع بشأنه بين القاهرة وأديس أبابا، وفق مراقبين.

وفي سبتمبر 2017، شكلت مصر وجنوب السودان لجنة فنية مشتركة لتعزيز التعاون في مجالات المياه والموارد المائية وإنشاء السدود بين البلدين.

‫2 تعليقات

  1. جنوب السودان ماعندها اي علاقه بسد النهضه والنيل الأزرق يمر متدفقا عبر جنوب النيل الأزرق حتى الدمازين وسنار والجزيره والخرطوم حتى يتدقف في مصر ومنها إلى الأبيض المتوسط والذي يشق الجنوب من الجنوب للشمال النيل الأبيض وراوفده وليس فيه سد النهضه اصلا

  2. يريدون ان يحرموا من الإستفادة من حصتها في مياة النيل بعدم بناء أى سدود جديدة علي مجري النيل الأبيض فالءين وقفوا صد قيام مشروع الجزيرة وضد سد النهضة لا يريدون ان تنهض شعوب دول حوض النيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..