أخبار السياسة الدولية

مسؤولون إسرائيليّون : لا مزيد من إتفاقيات التطبيع قبل الإنتخابات الأميركية

رجّح مسؤولون إسرائيليّون ألا توقع دول عربية أخرى اتفاقيّات تطبيع مع “إسرائيل” قبل الانتخابات الأميركيّة، المقرّرة الثلاثاء ما بعد المقبل، بحسب ما نقلت عنهم القناة 12 الإسرائيليّة، مساء أمس السبت.

وتتضارب الأنباء حول الدولة المقبلة، فبينما نقلت القناة 12 عن مسؤولين إسرائيليين أنها ستكون عُمان، نقلت القناة 13، عن مسؤولين إسرائيليين تقديراتهم أنها ستكون قطر، وعن مسؤولين أميركيين أنها ستكون السعوديّة.

وفي السياسة الداخلية الإسرائيليّة، استمرّ الجدل حول صفقة طائرات إف 35 الأميركيّة للإمارات، فرفض رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، اتهامات وزير الجيش، بيني غانتس، بإقصاء الأجهزة الأمنية عن التفاهمات مع الولايات المتحدة بخصوص الصفقة.

وادّعى نتنياهو أنه لم يمنح الولايات المتحدة موافقته للبيع إلا في الأمس بعد ضمان التفوق النوعي للجيش الإسرائيلي وضمان الفوقيّة العسكرية لـ”إسرائيل” في المنطقة، بينما كرّر غانتس إن “الأجهزة الأمنية لم تعلم من رئيس الحكومة بالمفاوضات لتزويد الإمارات بسلاح جيّد”.

وقال نتنياهو إنّ “الاتفاق” مع السودان “خطوة إضافية لسلام تاريخي”، وإن “دولا أخرى ستنضم”.

وتابع نتنياهو أنّ الاتفاقيّات “جيّدة لأمن “إسرائيل” ولجيبتها. نحن نغيّر خارطة الشرق الأوسط. الأمر سيوفر ساعات ونقودًا على الطيران – من الشرق ومن الغرب. الحديث عن تغيير وضع. “إسرائيل” كانت معزولة بالمطلق. أنا أقول لكم من الآن: ستنضمّ دول إضافية”.

وحول الانتخابات الأميركيّة، قال نتنياهو إنه لا يريد “التنبّؤ بنتائج الانتخابات، لكنّني آمل أن السياسات الأميركية التي جلبت اتفاقيّات السلام مع دول عربية أن تستمرّ”.

وصدر أمس، الجمعة، إعلان أميركي – إسرائيلي – سوداني مشترك، تحدّث عن تطبيع العلاقات وإنهاء العداء، بعد اتصال هاتفي ضمّ الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، ورئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، ورئيس مجلس السيادة السوداني، الجنرال عبد الفتاح البرهان، ورئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك.

وقال نتنياهو أمس، الجمعة، إنّ “وفودا من السودان وإسرائيل ستجتمع قريبا لبحث التعاون في العديد من المجالات، بما في ذلك الزراعة والتجارة وغيرها من المجالات المهمة”، وأضاف “سماء السودان مفتوحة لإسرائيل اليوم، وهذا يسمح برحلات مباشرة وأقصر بين إسرائيل وأفريقيا وأميركا الجنوبية”.

بينما قال الإعلان الأميركي – الإسرائيلي – السوداني إنّ قادة إسرائيل وأميركا والسودان اتفقوا على بدء علاقات اقتصادية وتجارية بين السودان وإسرائيل مع التركيز مبدئيا على الزراعة، وأن أميركا ستتخذ خطوات لاستعادة حصانة السودان السيادية والعمل مع شركاء دوليين لتخفيف أعباء ديونه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..