أهم الأخبار والمقالات

بسبب بيان … مريم الصادق تدعو وزير العدل للاعتذار او الاستقالة

هاجمت نائب رئيس حزب الامة القومي مريم الصادق المهدي وزير العدل د نصرالدين عبدالباري بعنف لمدافعته عن خطوة الحكومة بالتطبيع مع اسرائيل ولتأكيده علي ان التطبيع لايخالف الوثيقة الدستورية .

وأكدت مريم في رد مكتوب بعنوان (تأملات في بيان د. نصر الدين عبد الباري: وزير العدل؟؟!) تلقت (الراكوبة) نسخة منه ان ما جاء في بيان وزير العدل يشكل حيثية قوية لاستقالته او اقالته او ان يصدر اعتذرا رسميا عما بدر من انتهاكات .

وفيما يلي نص ما كتبته مريم الصادق :

بسم الله الرحمن الرحيم

تأملات في بيان د. نصر الدين عبد الباري: وزير العدل؟؟!

بالامس تلي في برنامج تلفزيوني كنت اشارك فيه بيان ورد من السيد وزير العدل حول التطبيع.

و قد كان المأمول ممن هو في منصب وزير العدل المسئول -بنص قانون وزارة العدل- على السعي لبسط سيادة حكم القانون وتحقيق العدالة، مراجعة القوانين وإصلاحها لتمثل التعبير الأمثل عن قيم العدالة، و العمل على تعزيز وحماية حقوق الإنسان؛ ان يكون بيانه افادات بموجب مع جاء في قانون الوزارة و الذي حدد مهامه.

و كنت انتظر ان يقدم لنا -نحن السياسيون المتشاكسون حول قضية خلافية في جميع العالم-فتوى قانونية دستورية مهنية و حيادية؛ نحن في اشد الحاجة لها من عدة جوانب في قضية التطبيع المطروحة من حيث الشكل. اما من حيث الموضوع فمكان الافتاء هو التداول السياسي. و هي قضية ظلت مكان اخذ ورد لمختلف الاراء السياسية طيلة فترة ليست بالقصيرة.

و لكن جاء بيان السيد وزير العدل رأيا ذاتيا موغلا في الطرح السياسي من وجهة النظر التي يتبناها، مقللا من شأن الطرح المخالف للتطبيع و دوافعه و مرجعيات من يتبنوا وجهة النظر المخالفة لرأي الوزير. و معلنا انهم مجموعة مهيمنة تاريخيا و لا علاقة لهم بمصلحة الشعب السوداني المتنوع. و ان الحكومة المسنودة من العسكريين و المدنيين، و رئيس وزرائها صاحب التأييد غير المسبوق في تاريخ السودان هم الادرى -دون سواهم فهم من المؤدلجين و القوميين- بمصلحة الشعب. و انها حكومة انتقالية بدعا من الحكومات الانتقالية في امتداد العالم لانها -كما اسماها- حكومة تأسيسية و ليست كأي حكومة انتقالية سابقة! كما قرر في موقف سياسي واضح و بعنجهية عهدناها في قيادات العهد البائد؛ اسباب فشل الحكومات الانتقالية السابقة بحسب مفهومه و منطوقه.

ايضا جاء في بيانه تقريرات حاسمة و نهائية تعبر عن رؤية سياسية/ايدلوجية (اتفاق التطبيع—ككل الاتفاقيات الثنائية أو الاتفاقيات ذات الأطراف المتعدد—يجب إجازته من الهيئة التشريعية أو مجلسي الوزراء والسيادة في اجتماع مشترك في حال عدم قيام الهيئة التشريعية عندما يتم التوقيع على اتفاق التطبيع النهائي). و هذا بالتأكيد يتسق مع تقرير آخر تفضل به علينا من منظوره (لا يوجد شيء يسمى “ثوابت الأمة السودانية،” لأنه لم يحدث إجماع رسمي في تاريخ السودان على مبادئ تأسيسية محددة وملزمة. النخب السياسية المهيمنة تاريخياً في هذا البلد تفترض أن ما تؤمن به من مبادئ ينبغي أن يكون ملزماً لكل الشعب السوداني المتباين، وأن من يخالفها في ذلك خائنٌ.).

بالتالي هو اعتبر ان اتفاق التطبيع ككل اتفاقية ثنائية او متعددة الاطراف تقوم باجازته الجمعية التشريعية و ان تعذر تكوينها يجيزها اجتماع المجلسين. و لم يكلف نفسه عناء تفسير وجود قانون مختص بتجريم التواصل مع دولة اسرائيل منذ 1958،. لانه يبدو انه طالما -من منظوره-ان السودان يبدأ بهذه “الحكومة التأسيسية” التي تنطلق من ذاتها دون وجود اي ثوابت لهذه “الأمة” التي لعله لا ماض لها و لا تراث من منظوره؟!

القول بان التاريخ يبدأ من عهد محدد و يشطب ما قبله من عهود سمعنا به من مسئولين في عهود شمولية سابقة، اما اسقاط القوانين السارية -بدون الاجهزة المختصة- لانها لا توافق رأي المسئول المعني؛ فهذا ما لم نسمع به من اي من المسئولين من قبل.

لذا؛ و مع كامل الاحترام لرأي المواطن د. نصر الدين عبد الباري الذي من حقه ان يتخذ ما يشاء من آراء و يتبنى ما يريد من مواقف، فإن ما جاء في بيان السيد نصر الدين عبد الباري وزير العدل مرفوض و مشجوب و يشكل حيثية قوية لاستقالته او اقالته او ان يصدر اعتذرا رسميا عما بدر من انتهاكات؛ افصلها ادناه:

انتهاك لمهنية موقعه المهم لاستقامة العدالة في السودان و ضرورة التزامه بالرأي القانوني الموضوعي. و عدم اصدار اراء سياسية مختلف عليها من هذا الموقع العدلي الحساس. فالمطلوب ممن هو في موقعه حراسة تحقيق العدالة لكل المواطنين/ات. و هي احدى شعارات ثورة الوعي السلمية.

انتهاك لوعي الشعب السوداني و اعلان انه لا ثوابت له. فمن المعلوم ان لنا ثوابت اخلاقية و عرفية، و اجتماعية. و حتى ان اختلفنا على الامور السياسية؛ فانه من الثوابت لنا جميعا و نتوافق عليها ما جاء في ديباجة الوثيقة الدستورية و في المادة (٤) عن طبيعة الدولة السودانية.

انتهاك وقع منه لاصالة مواقف و دوافع و معارف القوى السياسية الوطنية التي ترفض التطبيع مع دولة اسرائيل، لاتخاذه موقف معلن مقلل من دوافعها و هي قوى مسئولة شريكة في الفترة الانتقالية، شكلت الحكومة التي هو وزير فيها مطلوب منه ان يتعامل معها باحترام وطني يقوم على اسس المواطنة المتساوية و حفظ حقوق الانسان التي من مهامه تعزيزها و الحفاظ عليها.

و على صعيد شخصي لم اتوقع بتاتا من شخص في علم و تجربة د. نصر الدين الاكاديمي الناشط الشاب، ان يصدر منه هذا البيان الغير موفق.

و بالله التوفيق

مريم المنصورة الصادق

‫38 تعليقات

  1. السيدة المحترمة والموقرة الاميرة مريم الصادق.
    اكاد أجزم ان قطاعا كبيرا من الشعب السوداني لايفهم موقف حزب الامة من قضية التطبيع مع إسرائيل. هل هذا الموقف من باب خالف تذكر ام هو مجرد تكتيك الغرض منه التكسب السياسي. انتم تعلمون ان جل ان لم يكن كل الشعب السوداني ضد هذا التطبيع ولكنه مجبر على تجرع هذا السم لاسباب لاتخفى عليكم. فالأوضاع الاقتصادية التي تمسك بخناق كل بيت سودانى – عدا القليل وانتم من هذا القليل- وقضية رفع اسم السودان من قائمة الارهاب التى قصمت ظهر السودان كانت من اكبر الدوافع لإقدام هذه الحكومة على هذا التطبيع . ثم ماذا استفاد الشعب السوداني من هذه الممانعة والمقاطعة طيلة الستون عاما الماضية او لم يكن في ذلك عبرة لتغيير المسار وعدم تجريب المجرب؟ فإن قلت انها مسألة مبدأ وكنت جادة في ذلك فالفضاءات مازالت مفتوحة امامك ولتعملي منذ الان في تجييش الأنصار والذهاب بهم الى اسرائيل لتحرير بيت المقدس بدلا من هذه المواقف النظرية التى لا تقدم ولا تؤخر. اما ماقاله الدكتور نصر الدين في هذا الشأن فهو صحيح وسديد فيما يتعلق بالكتلة التاريخية التي ظلت تتحكم في مصير السودان دون اكتراث لمصالح اهله المنتشرون في السودان العريض. من قال لك ان اهل دارفور وجبال النوبة والنيل الازرق والشرق ونوبة الشمال مثلا يلقون بالا لهذه الترهات العروبية التى لا ناقة لهم فيها ولا جمل.

    1. # لا تصادر اراء الاخرين…فالتطبيع قضية مختلف عليها…لذا يجب ردها لصاحب السلطة والحكم..وهو الشعب السوداني المعلم الذي قام بثورة شعارها الحرية والسلام والعدالة ..لنا ..ولغيرنا..فمن العار ان تقف مع الظالم الغاصب للمقدسات..من أجل شحنات طحين الصهاينة..يعلم الله ان كان(صالحا للاستخدام الادمي)!!!
      # دعكم من تحليل الساسة والسياسة ارجعوا إلي ربكم…والي خالقكم..الي ارحم الراحمين…واقراوا كتابه عن حقدهم عليكم…قال تعالي(لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين اشركوا…الاية)!!!
      # وكفي بالله هاديا.. .فمن أصدق من الله حديثا…ومن أصدق من الله قيلا!!!
      # اصحي يا ترس…لم تسقط بعد!!!

  2. بالرغم من عدم قبولنا بشخص الصادق المهدى وبناته واولاده …فانها ولاول مره تقول شئ له قيمه ومعنى .( و على صعيد شخصي لم اتوقع بتاتا من شخص في علم و تجربة د. نصر الدين الاكاديمي الناشط الشاب، ان يصدر منه هذا البيان الغير موفق.) …ماذا تتوقعى من شخص يحمل جنسيه مزدوجه(امريكيه وسودانيه ) …هؤلاء لا يستطيعوا أن يحيدوا عن السياسه الامريكيه ومطالب ترمب والا سحبت منهم الجنسيه الامريكيه . والاغرب تعيين مزدوجى الجنسيات بمناصب سياسيه ومستقبلا برلمانيه !!!فعلا بلد العجائب .

    1. ياخي جنسية امريكية شنو اليخاف تسحب منه واحد عنده دكتوراة في القانون من جامعة هارفارد الجامعة الاولى في العالم ، زمالة المحاسبين الاميركيين الناس عايشين بيها رفاهية انت تقول لي واحد يحمل دكتوراة من هارفارد يخاف على جنسية ده منطق شنو ده.

  3. # كلام منطقي..وموضوعي وفي الصميم…يدحض كل افتراءات وزير الغفلة..المسمي زورا وزيرا للعدل!!!
    # يا وزير الهناء…كفي انبطاح..وكفي ذلة..وكفي مهانة!!!
    # اصحي يا ترس…لم تسقط بعد!!!

    1. ترس الساعه كام العايزنو يصحى الترس واقف فى صف البنزين والمخابز على مدار 24 ساعه فى الاسبوع!! انت والزيك المطلوب تصحوا قادة حزب الآمه وبالاخص الصادق المهدى شعر بأن حكومة حمدوك همشتو وقام لجنو والمنصوره فى ركاب ابوها والقصه لو كانت قصة مبدأ اللامبارك الفاضل كان عارض ولا سيما القضيه الفلسطينيه ما هى قضيه جديده؟!! واقسم بالله لو كلفوا الصادق بالمهمة دى كان فشلها من قولة تيت لانو ما كان حيدي اى طرف فرصه يتكلم هو بس اليتكلم وكان ملاهم سندكاليه وبوخة المرقه والكلام الفارغ الكتير الكلكم عارفنو ماعدا قطيع الأنصار اللسه بيؤمنوا بيهو!! دكتور حمدوك راجل عمل فى المنظمات الدوليه وعارف كيف يتعامل مع القضايه دى والصادق بسلامتو حدو رئيس وزراء فاشل بإمتياذ وبالتالي لا وجه مقارنه بين الرجلين!!.

  4. يا بت الفحل انت ما عندك اي موضوع احسن تسكتي ساكت، انتو بعت السودان للمصريين والارهابيين وهسه بقيتوا تفنحطوا, بلا يخمكم

  5. بيان السيدة مريم الصادق عبارة عن انشاء لا قيمة له نحن نعلم ان رفض الاسلامين من منطلق عقدي واليسار من منطلق اخلاقي اما بيان السيدة مريم فكل ما يحتج به قانون ٥٨ نحن في حاجة لاحزاب جديدة يمتلك اعضائها المقدرة علي الفهم اولا ثم تفهم ضرورات الوطن والمواطن

  6. ومن انت حتى تطالبينه بالاستقالة.
    إذا كان الشعب يريد إقالته فسيعرف كيف يقيله، لقد سئم الشعب السوداني من احزابكم التي دمرت السودان زهاء السبعون عاماً أو يزيد. لذا لا تحاولوا الاصطياد في الماء العكر.
    اتمنى أن تلغي جميع الأحزاب السياسية في السودان فهي السبب الرئيسي في كل يحدث من دمار.

  7. اها يا ناس الهبوط الناعم اول حفرتو لي حمدوك وفشلتو قلتو ننهي وزرائه واحد واحد طبعا بمساعدة الزواحق ولجانهم الالكترونية وكانت البداية وزير الصحة بعدين بدأ الحفر لوزير التجارة والان بدأنا قصة وزير العدل وآخر حاجة يكون حمدوك ساهل شيتلو ويركب فيها ابوكلام وعصابته

  8. يا بت الصادق
    لتعلمي أن مجرد ذهابك إلي مدينة رفح و بتأشيرة إسرائيلية في ظل وجود قوانيين المقاطعة التامة لإسرائيل في ذلك الوقت يلصق بك تهمة الخيانة العظمي و تعلمين عقوبتها !
    أما عن بيان الوزير فلقد أتي بعد التطبيع و بذلك ألغيت كل القوانيين التي تمنع التعامل مع إسرائيل كدولة للسودان مصالح مشتركة معها والهجوم عليها أو التحريض ضدها يعني أنك إرهابية !!! و هي تهمة قد تلتصق بحزب الأمة لأن الصادق ينتهج نفس المنهج .

  9. خلوا اللف الدوران : اين المائده المستديره ” رفضكم كان مكايده تم فضل السودان ” تاني نتظركم وترفض التطبيع هينفصل السودان بعدين خلوا عريقات القابع بمستشفي اسرتئلي تنفعكم : الشعاء له”
    في غياب المجلس ” السيادي ومجلس الوزراء له الحق فيذلك واكثر ” اعلان الحرب “

  10. صحي الاختشوا ماتوا كنت اتوقع ان يسأل الاستاذ لقمان مريم هذا السؤال انت اخوك عبد الرحمن كان جزء من النظام البائد عملتي شنو بلاش نفاق

  11. اسكتي وكفي ؟ لو كان هذا التطبيع جاء بين حزبك واسرائيل لملاتي الدنيا بالمديح والنباح لكن جات من جهات اخري؟ انتي واسرتك مايهمكم الناس لو تموت ماعندكم أ وان احتجتم ذهبتم لامارات متعودين الهبات السهلة؟ اما ناس امبدة مين بديهم؟ لو بتعرفي كيف الشعب بتعاني لبعتيي سيارتك الفارهة ولصدقتي به للفقراء لكن لن يحدث ذلك ابدا؟ سباسي الزيف والمصالح؟ نحن لن نثق في من قامو بالتطبيع لكن لو فيه مصلحة لتخفيف معاناة المواطن فايكن؟

  12. كنت اتمني من لقمان سؤال مريم انت اخوك عبد الرحمن كان جزء من النظام البائد ما هو ردك كفانا نفاق

  13. طيب ما أحسن تطالبي بإقالة البرهان وحمدوك !!! عالم لا تعرف الحياء، علي الإطلاق !!! مريم العذراء، التي مارست الرشوة العابرة للحدود والقارات، لإجهاض الثورة والمدنية، وأبوها، آكل السُحت الإسرائيلي، كل حديثهم هو، نعارض، لن نسمح، نجمِد، ولا تجد هضربتهم من يعيرها أي إهتمام – التجميد، العقد الإجتماعي، لن نسمح بتمديد الإنتقالية ولا يوم، نسحب الثقة من الحكومة، و….و…… أنفشخوا في الواطة، وما تهبِلوا بأنفسكم، زمانكم فات وغنايكم مات !!! فاتكم القطار !!! بل يجب تقديمكم إلي محاكمات، علي المتاجرة بالدِّين واللهط، عقود عدداً !!!!!!! هناك وقت كافي لديناصور أم كتيتي، الضلالي، حتي يناير 2024، لكي ينقرض، بمزاج، بحول اللّه !!!!!!!!!

  14. هذا الحزب الذي يسمي حزب الامة وكذلك حزب البعث والناصري احزاب متشبعة بالانتقادات والاعتراضات على كل شىء .. وكل امر عندهم فيه علة ( وهم علة على انفسهم اولا) ما اكثر انتقاداتهم ومافي شىء عاجبهم وعيونهم ونظرتهم للامور فيها خلل .. صاروا كتلة سلبية لاتطاق

  15. بيان وزير العدل افضل وانطق بيان يصدر من الحكومة حتى الآن. بتاصيله القانوني والسياسية للتطبيع الجم معارضي التطبيع المتحالفين من الإسلام السياسي الرافص ليس للتطبيع ولكن لرفع اسم السودان من قائمة الإرهاب.

    1. # اما تستحي بحفنة طحين!!! ان تطبع مع قتلة الأنبياء والرسول!!!
      # اما تستحي ان تركع بدراهم معدودة !!!
      # اما تستحي ان تخنع لمن يغتصب المسجد الاقصي.. أولي القبلتين وثاني الحرمين!!!
      # اما تستحي ان تذل وتهان ..تحت اقدام اليهود الامربكان!!!
      # وغدا سينتفض المارد…وتهب الخرطوم كعهدها…عصية علي الهوان…لدك حصون المتخاذلين!!!
      # اصحي يا ترس…لم تسقط بعد…لانها ثورة الاخلاق والقيم!!!.

      1. يا من يسمى نفسه وطن الجدود انت داعشي متكوزن لو افصحت عن شخصيتك لخطفوك الجماعه وسلموك للFBI الامريكيه ليحبسوك في سجون جزر كوبا بقية عمرك… يا ارعن!!!

  16. الدكتور نصرالدين عبدالبارى سوف نظل نذكر فى تاريخ السودان دائما أسمك وخصوصا انت من وضع الشروط القانونية مع الامريكان
    بخصوص الدفع ورفع اسم السودان من رعاية الارهاب وكان خطابك الاخير موفق جدا شكرا نصرالدين عبدالبارى وزير العدل

  17. رغم اني اختلف مع الدكتورة مريم في هذا الموضوع ولكني اثني عليها وعلي اسلوبها المتحضر جدا في ادب الخلاف والاختلاف انها بالفعل سيدة محترمة ما في ذلك شك . ولكن قول الدكتور عبدالباري ان موقف المنحازين للقضية الفلسطينية ربما يكون من جانب الامة العربية او موقف اخلاقي اقول ان كل الدول العربية متطبع مع اسرائيل وختي مهد الاسلام المملكة العربية السعودية علي الطريق اذا لماذا نحن نحمل وبثمن باهظ وزر القضية ؟.ياتري من الناحية الاخلاقية اين الاخلاق عندما كان اسماعيل هنية يستلم نقدا 30 مليون دولار من النظام المباد لاهل/اطفال غزة وفي غرب السودان اللاطفال يقتلون بالانتنوف والحصار والجوع كيف يستفيم مثل هذا الفعل ومن هنا ربما جاءت كلمة الدكتور عبد البارئ ولذلك دعونا نتماسك مع بعض اولا واذا لا قدر الله الانشطار الي دويلات عندها كل ناس علي كيفهم .وحتي لانظلم ناس القومية العربية وناس الاخلاق وكدة انا ادعوا الحكومة لعمل استفتاء لكل السودانيين حتي تكون واحدة من الثوابت ولا زال الامر قيد القرار النهائي من المجلس التشريعي -ولكني اري من العدالة الاستفتاء واذا لم تاتي الاستفتاء لصالح التطبيع يمكن لحكومة حمدوك بكل طاقمها يستقيل اظنه هذا ممكن

  18. الغريب في الأمر انو الامام عبد الرحمن المهدي بني مجده الذي تنعم به مريم الان عبر التطبيع مع بريطانيا إبان احتلالها للسودان نفسه و بدماء الانصار لمصلحته الذاتية و الأسرية.

  19. باختصار كل الاحزاب تسعى وتجري وراء التطبيع …..تحالف الصادق المهدي الأن زعلانين لان كل حزب كان يرتب و مؤمل ان يفوز بالانتخابات ويطبع ويبقى في الحكم اكثر فترة ممكنه! التطبيع عبارة عن وجبه دسمه الاحزاب تريد ان تتعشى بيها لكن العسكر طلعو بيفهمو سياسه وفطرو بالوجبه الدسمه ودا المزعل بوبي

    1. هل تحلم مريم واوها المتصابى حكم السودان
      ببساطة لن يحدث
      الشعب واعى ويعرف
      ال المهدى كلهم طردوا من مقر ومسيرات الاعتصام
      بوخة المرقة
      فليخجلوا ويصمتوا العملاء الذين يبيعون الوطن واهله
      بثمن بخس

  20. و ماذا استفدنا من مقاطعة إسرائيل؟!! ممكن تشرحي لينا.
    شوفي يا بت أبوكي، الإيديولوجيا و القرف بتاع الأحزاب السياسية المريضة دة ملينا منو خلاص…بتناصري القضية الفلسطينية دة من حقك لكن ما تلزمو البلد كلها معاكم دي ما بلد أبوك…و بدل الإنشاء و الكلام اللابودي ولا يجيب، اخدو انتو في حزب الغمة الخطوة و نحن بعد داك بنقتدي بيكم…أجمعو دراويشكم ولاعقي أحذيتكم و خلي “الأمير” عبد الرحمن مساعد المخلوع و أخوه بتاع الأمن “بشري” يكونو علي رأس جيش و اتحركو علي القدس ،ما تملونا فقر هنا الله يعدمنا ليكم انتي و أمام البوخة
    بالمناسبة لو مقاطعين للدرجة دي أمام البوخة متصور و مستأنس في الدوحة مع شيمون بيريز لي شنو؟!!
    قرف يقرفكم

  21. نصرالدين قال التطبيع أتي من هرم الدولة و لا يوجد بند في الوثيقة الدستورية يجرم التطبيع وبالبتالي الحديث عن أعتر اض التطبيع ليس له أي جدوي وإنت لو غضبانة من التطبيع امشي لحميدتي والبرهان قولي ليهم إستقيلو دا لو عند الشجاعة !!!

  22. بلاش منصورة بلاش كلام فارغ .. اثبتي لينا شجاعتك وخوفك على البلد واطلبي من حميدتي الاستقالة … ساعتها بس تلقينا وراك … بلاش كلام فارغ حريقة فيك وفي اللمام ….. نحن نقول اقبضوا الصادق يقبضوا الصادق .. نحن نقول فكو الصادق يفكو الصادق …. ولا ما كدا ؟؟؟

  23. علاقة حزب الامة مع أسرائبل تاريخية و لا داعي للعب و الانصرافية و الخصة فهناك محاولة بناء دولة … مريم الصادق الموهومة لا تمثل غير ملتها من كتلة رجعية و اسر اعتادة عبادة الشخصيات و صناعة زعامة علي حساب الفقر و الجهل العريض بالبلاد و الاسترزاغ من خلالهم.
    ( السؤال ماذا كانت تفعل مريم الصتدق بأسرائيل ؟؟؟ أيام الانقاذ ).

  24. يا مريم الزمي بيتك خليك من السياسه ده لعب رجال كبار خليك مع المفراكه والعصيده ربي6 أولادك خليك من العمل السياسي اذا ارتي تعملي متطوعه في مجال الطب مع المساكين عسى الله يغفر ليك ويدخلك الجنه مع المساكين

  25. ياجماعة البت ماكانت ماشة كويس ومتفائلين بيها ومعجبين بثوريتها وبتدفع تمن اخوها الخايب بتاع المؤتمر الوطنى —الحصل ليها شنو بقت تهضرب —دى ردة وانتكاسه مابعدها انتكاسة يامريومه

  26. ((اما اسقاط القوانين السارية -بدون الاجهزة المختصة- لانها لا توافق رأي المسئول المعني؛ فهذا ما لم نسمع به من اي من المسئولين من قبل.)) ؟
    إن جيتي للحق، وبغض النظر عن موضوع أي قانون سابق للثورة، فإنه واستناداً على الشرعية الثورية التي نظرياً قوّضت الدسنور والقوانين جميعاً إلا ما استثنت عملياً قانوناً معيناً كالقوانين الجنائي والمدني والأحوال الشخصية فهذه تترك لتحكم حتى يكون هناك فراغ إلى أن تعدل لاحقاً تماشياً مع شعارات ومباديء الثورة كالمساواة وعدم التمييز الديني وأو بين المرأة والرجل كتعديل القوانين التي تفرض أحكام ديانة معينة على الجميع بمن فيهم غير المتدينين بها. وعلى هذا فإن قانون مقاطعة اسرائيل وهو قانون سياسي محض هو أول القوانين التي يفترض سقوطها تلقائياً ما لم يتم استثناؤها صراحة وتحديداً أو ضمنياً لتعارضه مع مباديء وشعارات الثورة بالانفتاح على جميع الشعوب مالم يوجد مانع سياسي أكرر سياسي وليس مجرد نصٍ قانوني، أو لمناقضته ما يفهم من نصوص الوثيقة الدستورية والتي بالفعل نصت على تحديد العلاقات الخارجية وفق مصلحة السودان وبالتالي ينحصر الاشكال في مَن أو ما الجهة التي تقرر مصلحة السودان وهذه محسومة بالوثيقة الدسنورية التي فوَّضت الجهاز التنفيذي دون غيره من خلال وزارة الخارجية. صحيح أن مقررات مجلس الوزراء في السياسة الخارجية وخلافها تخضع نظرياً إلى إعتمادها من قبل المجلس التشريعي عند وجوده ولكنه لم يوجد بعد فيتوجب إجازة الأمر بالاجنماع المشترك للمجلسين. فهل للحاضنة الحزبية الرافضة للتطبيع نفوذ على منتسبيها في محاصصة المجلسين حتى تسحب دعمها لتأييد التطبيع أم أنها فاقدة للسيطرة عليهم فلا تستطيع الانسحاب أو سحب الدعم للسلطة في هذا الأمر؟
    إن هذه المسألة – تطبيع العلاقات مع دولة اسرائيل – قد كشفت لنا المفارقة العجيبة بين الحكومة وحاضنتها السياسية والتي من ضمنها حزب السيدة مريم المنصورة والأحزاب العروبوية كالبعث العربي والناصري ووزراء هذه الأحزاب أو منسوبيها في المجلس السيادي. فمع هذا التمثيل الحزبي والمحاصصة غير المنكورة في مجلسي الوزراء والسيادة والولاة إلا أن التطبيع قد جرى وكأنهم قد سيقوا إليه معصوبي الأعين! والأعجب هو أنهم عندما فتحوا عيونهم استمروا في التخبط وللم يدروا كيف يتصرفوا وهم شركاء في الحكومة! فإما أن ينسحبوا منها وإما أن يؤيدوا التطبيع وبذلك يسقطوا القناع العروبوي الذي به يتدرون لأغراض سياسية أو يرفضوه وينسحبوا من الحكومة. ولكنهم لم يسلكوا أياً من الخيارين، فحزب السيدة مريم أطلق مجرد قول بأنه ينسحب ولم يفعل حتى الآن، والحزبان العروبويان البعث العربي والناصري فلم يجرؤان على التصريح بالانسحاب كحزب الأمة وانما قالا كلاماً محكاً بأنهما سيسحبان دعمهما لحكومة حمدوك!! ولا ندري ما هو هذا الدعم هل هو مليونيات التأييد أم من يستفيد من الدعم الشعبي للآخر؟؟

    ولمن قال ((مايجرى الان هو اعتراف بدولة اسرائيل Recognition وليس تطبيع Normalization العلاقه معها)) السيد محمد الحسن محمد عثمان نقول بأن:
    التطبيع يعني اتخاذ علاقات طبيعية وليست عدائية كما أن التطبيع بهذا المعنى يتضمن الاعتراف ضمنياً كما أن اسرائيل منذ تأسيسها في 1948 لم تعد بحاجة إلى اعتراف ، فالاعترافات التي حصلت عليها قد جعلتها عضواً في الأمم المتحدة ولا حاجة لها باعترافات جديدة. لا يكون الاعتراف إلا بالدول الناشئة أو المتشكلة حديثاً كدولة جنوب السودان مثلاً.
    والبرهان امبارح قال لا هذا ولا ذاك بل هو صلح والصلح خير وكأنه كان في حرب فعلية مع اسرائيل!

  27. يا المسمية نفسك بالمنصورة (منصورة قالت) ياخ الواحد بيجيهو طمام وقرف وتحس البلد دي ما حتتقدم ما دام عوائل المهدي والميرغني واشكالهم ديل موجودين في السودان … ياخ فكونا ياخ .. ديل شنو ديل , انتو مفتكرين حتقدروا تسيطروا على الجيل الحالي زيما كنتوا بتعملوا زمان وتستعبدوا الناس بترهاتكم ودجلكم وشعوذتكم .

    قبل شوية كنت دعوت ليكم بعاجل الشفاء من وباء الكرونا , انتي وسيدك الصادق وعائلتكم المالكة … لكن حسي تاني ندمت لدعوتي لكم بالشفاء ……… ياخ انشاء الله تنقرضوا كلكم ومافي زول فيكم يفضل … انتو ومعاكم المراغنة كمان …

    ياخ انتوا بلوة …. قرف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..