أخبار السودان

لجنة حكومية: فقدان 460 مليون دولار سنويا بسبب سوء تخزين الغلال

الخرطوم: الراكوبة

بحث وزير الطاقة والتعدين المكلف، خيري عبد الرحمن يوم  الأحد، وبصفته رئيساً للجنة الوزارية المشتركة لتطوير العلاقات السودانية البيلاروسية التحديات التي تواجه تنفيذ مشروع صوامع الغلال ومن ضمن المشروعات الأخرى مثل الطاقات المتجددة وغيرها المقدمة من دولة بيلاروسيا.

وناقش الاجتماع الترتيبات المطلوبة لانشاء صوامع الغلال في السودان.

و أمن خيري، على مراجعة العقود السابقة من قبل اللجنة القانونية بالبنك الزراعي ودراسة مدى امكانية تحديثها .

وتضم اللجنة الوزارية السودانية البيلاروسية ممثلين من وزارة المالية  ونائب قنصل السودان في بيلاروسيا و اتحاد المصارف والبنك المركزي و شركة ميج الزراعية والبنك الزراعي والمخزون الاستراتيجي وشركة جياد وبنك امدرمان الوطني.

وأمنت كافة الجهات على الاتفاق مع الجانب البيلاروسي لتكملة مشروع انشاء صوامع الغلال لأهميته القصوى في الحفظ الصحي والعلمي للمحاصيل الزراعية كالسلع الاستراتيجية مما يدعم تحقيق الامن الغذائي وبناء مخزون لضمان تقلبات المناخ بالبلاد، اضافة الى تقليل الخسائر  الكبيرة بسبب التخزين التقليدي عبر المطامير وعدم وجود مواعين تخزينية كافية في مواسم الانتاج.

وأبان الجانب السوداني في اللجنة الوزارية السودانية البيلاروسية بأن البلاد تفقد سنويا حوالي 460 مليون دولار بسبب سوء التخزين او انعدامه في حين أن تكلفة انشاء الصوامع في حدود 100 مليون دولار تقريبا بما في ذلك الإلتزامات المحلية للمشروع.

كما وقف الإجتماع على تجربة شركة جياد لتصنيع صوامع محليا بالإتفاق مع شركة تركية بدأت بالفعل في تركيب اول مشروع للصوامع في بركات. وتم الاتفاق علي زيارة اللجنة الفنية للمشروع والوقوف على أرض الواقع علي كافة تفاصيله الفنية والتجارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..