أخبار السودان

خبير اقتصادي: غرب كردفان أول المستفيدين من مغادرة قائمةالإرهاب

اوضح الدكتور عيسى عبد المنعم الشوين نائب مدير جامعة السلام بغرب كردفان المحاضر في كلية الاقتصاد بالجامعة ان ولاية غرب كردفان اول المستفيدين من رفع اسم من قائمة الارهاب في مجالات الاستثمار خاصة البترول.

وقال في تصريح (لسونا) إن الولاية وقعت أول الاتفاقيات خلال الشهر الجاري مع شركة جنرال إلكتريك الأمريكية ومونيتور باور النرويجية العاملة في مجال الطاقة بخصوص تطوير وزيادة انتاج الغاز والكهرباء بمحطة الفولة الحرارية .

وقال ان إزالة السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب خطوة متقدمة في إدماج السودان في المجتمع الدولي وتمكنه من الاستفادة من الامتيازات التي تمنح للدول .

واوضح ان هذه الخطوة لها فوائد علي المدى القصير تتمثل في سهولة التحويلات المالية خاصة تحويلات المغتربين عبر القنوات الرسمية الأمر الذي يؤدى إلى ردم الهوة بين سعر صرف الرسمي والسعر الموازي مما ينعكس على زيادة رصيد السودان من احتياطي العملات الصعبة ومن ثم يقود إلى استقرار الأسعار ،فضلا عن عودة النظام المصرفي السوداني للمنظومة المالية العالمية وإكمال عملية التجارة مع الخارج وإصدار خطابات الضمان المستندية لتنشيط حركة الصادر والوارد وعودة الأموال المجمدة والمحجوزة .

وقال الشوين ان رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب يعتبر خطوة مهمة ايضا في اتجاه تخفيض أو إعفاء الديون التي بلغت حوالي 60 مليار دولار مبينا ان وجود السودان في قائمة الإرهاب أدى لعدم الاستفادة من مبادرة الدول الفقيرة والمثقلة بالديون HIPC والتي نجحت في اعفاء بعض الديون اوتخفيضها.

وابان ان لرفع اسم السودان من قائمة الارهاب فوائد كبيرة يمكن تحقيقها على المدى المتوسط والبعيد مع الالتزام بمتطلبات إصلاح الكثير من المجالات وفي مقدمتها محاربة الفساد الذي يعتبر من مهددات ضياع الكثير من الفرص بجانب إصلاح قانون الاستثمار ومعالجة ملكية الأراضي وإحداث التغيير في سلوك الإنساني السوداني وإخراجه من دائرة الاستهلاك إلى المبادرة في عملية الإنتاج .

وقال ان تدفق الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة يسهم بشكل كبير في زيادة الإنتاج خاصة الصناعات التحويلية بجانب الاستفادة من التكنولوجيا الغربية المتطورة في إعادة بناء خطوط السكك الحديد والطيران ودخول التقانات الحديثة في قطاعات الزراعة والثروة الحيوانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..