أخبار السودان

استطلاع: 86% لا يتوقعون تشكيل حومة كفاءات بعد السلام

جابت غالبية كبيرة بلغت 86% من جملة الذين شاركوا في استبيان حكومة السلام الذي أجراه منبر الرأي الخاص براديو دبنقا بأنهم لا يتوقعون تشكيل حكومة وطاقم وزاري من الكفاءات. فيما أجابت نسبة 12% من جملة المشاركين بأنهم يتوقعون تشكيل حكومة قوامها الكفاءات في المناصب الوزارية.

يجئ هذا الجواب على سؤال المحاصصات وإن كانت ستقف حجر عثرة أمام تعيين الكفاءات. ولكن المفارقة الأخرى التي ظهرت من خلال الاجابة على اسئلة الاستبيان هي أن غالبية المشاركين رغم ذلك يؤمنون بأن أداء الحكومة القادمة التي سيتم تشكيلها سيكون أفضل من أداء الحكومة الحالية، غير أن الفارق في عدد الأصوات بين المؤيدين والمعارضين أقل منه في السؤال الأول حيث أجابت نسبة 54% بانها تتوقع أن يكون أداء حكومة السلام أفضل من الحكومة الحالية، فيما اختارت نسبة 29% عدم الثقة في فعالية الحكومة القادمة. واختارت نسبة كبيرة بلغت 17% بأنها لا تدري.

أما فيما يتعلق بسرعة التوصل لاتفاق بخصوص تشكيل الحكومة الجديدة واعلانها أجابت غالبية بلغت نسبتها 49% بأنهم لا يتوقعون أن يتم الاتفاق سريعا على تشكيل الحكومة وأن اختيار الوزراء والاتفاق عليهم سيأخذ وقتا طويلا.

وأبدت نسبة 40% ثقتها في سرعة التوصل لتشكيل حكومة جديدة واحتوى الاستبيان كالعادة على سؤال مفتوح اتاح للمشاركين الفرصة في ابداء رأيهم حول الطريقة الأمثل والافضل لترشيح واخيتار الوزراء. تعددت الاراء حول هذا الأمر ولكن غالبية الاجابات اشارت إلى وجوب اعتماد مقاييس الكفاءة والخبرة العملية في اختيار المرشحين لمناصب وزارية، وأن يعرف عنه التفاني وعدم النظرة الحزبية.

فئة أخرى كبيرة اقتروحوا أن يتم اختيار المرشحن لمناصب وزارية عبر المشاورات الأهلية والتزكية وأن تكون شخصيات موثوق بها وفي الوقت الذي يرى فيه الكثير من المتابعين أن المحاصصة هي الصيغة الوحيدة المعقولة في هذه اللحظة لاشراك المتضررين والمهمشين، رأت مجموعة مقدرة أيضا من المشاركين في استبيان حكومة السلام أنه يجب تجنب المحاصصات في اختيار الوزراء لأنها كبلت حكومة الفترة الانتقالية ودهورت الأوضاع في كل الماحي كما رأت فئة أخرى وجوب اعتماد آلية شفافة لاختيار الوزراء وبمشاركة كل مكونات المجتمع وأن يتم اعلان اسم المرشح على الجميع وأن يتم سحب ترشيحه اذا لم يجد القبول الكافي سيتم بث الحلقة الخاصة بهذا الاستبيان اليوم الثلاثاء على راديو وتلفزيون دبنقا اعتبارا من الساعة السابعة صباحا.

دبنقا

تعليق واحد

  1. أصلا السودان لم ينجب كفاءات إلا شخص واحد ولم يأتي مثله آلا هو محمد احمد المحجوب يرحمه الله ، وحاليا البلد ليس فيه شخصيات ذات كفاءات الدليل هو حاله الآن ؟؟؟؟؟

    وقدر الفيء لصوص فقط وغير امينين على البلد والقادمون للحكم في الفترة القادمة الكثير منهم جاي بلا عقول وليست لديهم أي خبرات إدارية ولن نرى منهم خير ولن يديروا البلد بعقلية مستنيرة لانهم قادمون من الخلاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..