أخبار السودان

السودان: مكافحة الإرهاب من أولويات الحكومة الانتقالية

أعلن وزير الخارجية السوداني عمر قمر الدين، الثلاثاء، أن مكافحة الإرهاب تعد من أهم أولويات الحكومة الانتقالية، بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب.

جاء ذلك لدى لقائه، عبر الإنترنت، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة، رئيس مكتب مكافحة الإرهاب فالدمير فيرونكوف، على هامش أعمال الدورة (75) للجمعية العامة للأمم المتحدة، وفق بيان للخارجية السودانية.

وأوضح قمر الدين أن “مكافحة الإرهاب تعد من أهم أولويات الحكومة الانتقالية بالتعاون مع الأمم المتحدة”.

بدوره، أعلن فيرنكوف “عزمه تنظيم أول مؤتمر لضحايا الإرهاب في يونيو المقبل”.

وأعرب عن أمله بـ”مشاركة السودان في هذه الأنشطة خاصة وأنه من الدول الفاعلة في ملف مكافحة الإرهاب”.

كما أبدى سعادته “بفتح مكتب مكافحة الإرهاب بالخرطوم حديثا”.

وفي مارس 2017، أطلقت الهيئة الوطنية لمكافحة الإرهاب بالسودان، المؤسسة عام 2003، بالاشتراك مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، “مشروع الشراكة من أجل مواجهة التطرف العنيف”.

وفي 2014، أصدرت وزارة العدل قرارا بتأسيس نيابة متخصصة لجرائم غسيل الأموال والإرهاب، وكذلك قضت الهيئة القضائية بتشكيل محكمة متخصصة جرائم الإرهاب.

والجمعة، شكر رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على توقيعه الأمر التنفيذي برفع اسم السودان من قائمة “الدول الراعية للإرهاب”، واستمرار التنسيق مع الكونغرس، لاستكمال عملية الإزالة.

وجاء ذلك بالتزامن مع إعلان وزير الخارجية السوداني المكلف عمر قمر الدين، أن الحكومة الانتقالية وافقت على تطبيع العلاقات مع إسرائيل، وسط رفض بأوساط سودانية وعربية

وتدرج الولايات المتحدة، منذ عام 1993، السودان على هذه القائمة، لاستضافته آنذاك الزعيم الراحل لتنظيم “القاعدة”، أسامة بن لادن.

وبدأت بالسودان، في 21 أغسطس 2019، مرحلة انتقالية تستمر 39 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات أواخر 2022، ويتقاسم السلطة حاليا كل من الجيش وائتلاف قوى إعلان الحرية والتغيير، قائد الاحتجاجات الشعبية.
الاناضول

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..