أهم الأخبار والمقالات

“الشيوعي السوداني” يدعو لحملة جماهيرية رفضا للتطبيع

دعا الحزب “الشيوعي” السوداني (ضمن أحزاب الائتلاف الحاكم)، الثلاثاء، إلى حملة “جماهيرية قوية” لرفض التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي للسكرتير السياسي للحزب، محمد مختار الخطيب، بالعاصمة الخرطوم. وقال الخطيب، إن “التطبيع مسألة مبدأ، ونحن نرفضه، وندعو إلى حملة جماهيرية قوية لرفضه، باعتباره مخلب قط في المنطقة لخدمة مصلحة الإمبريالية”. وأضاف أن “الأوضاع مفتوحة على كل الاحتمالات، إذا لم تغير الحكومة من سياساتها الحالية”.

وتساءل الخطيب: “لماذا يتم التطبيع بالتآمر والخفاء، ولماذا تدوس الحكومة كرامة الشعب السوداني، وتهينها بابتراز من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب”. وأردف: “خضعنا وخنعنا لأمريكا، وأسأنا لكرامة الشعب السوداني”. واتهم الخطيب، المسؤولين في الحكومة (السودانية) الحالية، “بممارسة الكذب والخداع والتضليل لصالح التبعية للخارج، وتمرير أجندته، والتفريط في السيادة الوطنية”.

واعتبر أن “إسرائيل تريد إعادة ترسيم حدود الدول العربية، وتقسيمها على أساس مذهبي وعرقي وطائفي وعنصري، وزرع الحروب والتناقضات ما بين الشعب الواحد”. والجمعة، أعلن وزير الخارجية السوداني المكلف عمر قمر الدين، أن الحكومة الانتقالية وافقت على تطبيع العلاقات مع الاحتلال، وفق وكالة الأنباء الرسمية. وبذلك يصبح السودان البلد العربي الخامس الذي يوافق على تطبيع علاقاته مع الاحتلال، بعد مصر (1979)، والأردن (1994)، والإمارات والبحرين (2020).

وعقب الإعلان، أعلنت قوى سياسية سودانية عدة رفضها القاطع للتطبيع مع الاحتلال، من بينها أحزاب مشاركة في الائتلاف الحاكم. وقوبل تطبيع كل من السودان والإمارات والبحرين برفض شعبي عربي واسع، واعتبره منتقدون خيانة للقضية الفلسطينية، خاصة في ظل استمرار احتلال إسرائيل لأراضٍ عربية. وبدأت بالسودان، في 21 أغسطس2019، مرحلة انتقالية تستمر 39 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات أواخر 2022، ويتقاسم السلطة حاليا كل من الجيش وائتلاف قوى إعلان الحرية والتغيير، قائد الاحتجاجات الشعبية.
الأناضول

‫27 تعليقات

  1. كالمعتاد, تفرض النخبة السياسية من الأحزاب الايدويولوجية فى البلاد رأيها فوق رأى الشعب السودانى, مستندة على قواعدها الجماهيرية الضيقة. الشعب السودانى قد بذل الغالى والنفيس ليتخلص من ايدويولوجية بغيضة ليس من أجل أن تخلفها ايدويولوجيات أخرى, بل من أجل الحرية والسلام والعدالة. الغالبية العظمى من الشعب السودانى مع #التطبيع_الكامل. ثم أن هذه الأحزاب الايدويولوجية قد عفا عليها الزمن, وكانت هى سبب اجهاض فترات انتقالية وحكومات ديموقراطية سابقة كانت يمكن أن تغير حال البلاد أذا تركت بسلام لتستمر, ولكننا الان نرى نفس الأخطاء والتخبط بسبب نفس الصفوة السياسية القديمة, والتى يمكن أن تؤدى الى اجهاض هذه الفترة الأنتقالية أذا سكت عنها الشعب السودانى. الشعب السودانى يدعو هذه الصفوة السياسيى الى تغيير فكرها الرجعى المتحجر أو اعتزال الحياة السياسية ليتركوا الشعب السودانى يعبر الى بر الأمان بسلام. الشعب السودانى يقف خلف القائد البرهان ومجلسى السيادة والوزراء نحو التطبيع الكااامل مع صديقتنا اسرائيل. #اسرائيل_يا_أخت_بلادى

    1. إقتباس عن المسمي نفسو مونت كارلو
      الشعب السودانى يقف خلف القائد البرهان .
      التعليق
      لا بد أن تختار ألفاظك جيداً فالبرهان مكروه من معظم الشعب السوداني لأنه لم يكتفي بالدماء التي سفكها في العهد المباد بل واصل سفك الدماء في مجزرة فك الإعتصام و آخرها شهداء مسيرة ٢١ أكتوبر.
      البرهان لم يجد تأيد من الجيش فدعك عن الشعب .

    2. من قال لك ان الغالبية العظمى من الشعب السوداني، مع التطبيع!؟ هن أين لك هذا الكلام؟ هل اجريت استفتاء شعبي ؟ ثم اصلا من اعطاك حق التحدث باسم الشعب السوداني؟ هل انت وصي عليه؟

  2. المستفيد الأول من هذه الحملة هم الكيزان وجميع تنظيمات الإسلام السياسي الرافضة لرفع اسم السودان من قائمة الإرهاب لكنهم يدغمسون ذلك برفض التطبيع.

  3. موقف مبدئي للحزب الشويعى السودانى، إسرائيل للذين لا يعرفونها هى دولة عنصرية سامية تمت صناعتها من قبل الرأسمالية لتحقق أهداف الإمبريالية فى ابتزاز الشعوب ونهب ثرواتها، وإسرائيل هى المخطط الأساسى لانفصال جنوب السودان ، وإسرائيل هى من زرع الإرهاب فى الدول الإسلامية العربية منها والافريقية ، وإسرائيل هى من صنع تنظيم الإخوان المسلمين والقاعدة ، وستستمر إسرائيل فى تقسيم السودان لو لم ننتبه للتطبيع الذى هو فى الأصل بيع قبض ثمنه البرهان وحميدتى وازلامهم من مرتزقة السياسة حتى ينجوا من حساب المجازر الجماعية التى ارتكبوها . إن السودان لايعني للصهاينة إلا بقرة حلوب ومرتع للنهب المجانى
    واهم من يظن أن هناك مكاسب سياسية واقتصادية ستعود على السودان ، اسألوا من طبعوا قبلكم أنظروا وتلفتوا حولكم انظروا لارتريا وتشاد وجنوب السودان ماذا حصدوا !!
    أن أشهر مايميز به اليهود هو البخل والعنصرية السامية والتعالى على الشعوب والعمل فى الظلام والمجتمعات المغلقة .
    على الجميع إعادة دراسة الحقائق حول دولة إسرائيل قبل أن يهللوا حتى لا يصبحوا بعد حين نادمون .

  4. “بممارسة الكذب والخداع والتضليل لصالح التبعية للخارج” وهل دي اول مره ام سبقتها مواقف اخري ؟ وفي حالة دي ما اول مره، تبقي مصيبه لان حتتكرر الطريقه وتختلف المواقف، لكن حيبقي السؤال وقفتو ضد عدم الشفافيه مسبقا؟ وكيف جابهتوها وكيف استعديتو لمرات مثل هذه؟
    ..
    اذا صح ذلك، معناتا يفترض دي تبقي قضيتك كاحد الاحزاب الحاضنه للحكومه!!! لانك يفترض تطالب بالشفافيه الوعدتو بيا الشعب
    يلا نشوف كلامك دا كلام ساي ولا حيتبعوا فعل! وياتو نوع من الافعال!!! وحتقدر تنتصر ام لا

  5. الخطيب يعلن قيام الثوره البلشفيه في السودان..

    الخطيب يعلن قيام دكتاتورية الطبقه العامله ضد الامبرياليه والصهيونيه العالميه.

    الخطيب يعلن الثوره ضد الاقطاع والبرجوازيه الصغيره والكبيرة..

    الخطيب يدق ناقوس الخطر للطبقه العامله الكادحين. ملح الأرض وقوتها.

    اتحدوا يا قوي الشعب العامله حتى نطبق الماركسيه اللينينيه في السودان وستكون قبسا ومنارة تقتدي به الطبقه العامله في كل أنحاء العالم.

    يا عمال العالم اتحدوا الخطر المحدق على الثوره البلشفيه وحقوق الطبقه العامله التاريخيه قادم من السودان..

    لن تغمض للحزب الشيوعي السوداني عين حتى يتم تحرير الكرملين من قبضة البرجوازي، الامبريالي،، بيوتن.. وتعود الثوره الثقافيه للصين وفكر الرفيق ماو تسي تونغ وتعلق الإعلام الحمراء الممهورة بالمنجل والشاكوش في الساحه الحمراء في موسكو وميدان تيانامن في بكين وفي ميدان هوشي منا في فيتنام..

    الحزب الشيوعي السودان يعلن ان الطبقه العامله في العالم ستنتعل مجددا شبط هوشي منا وحلة (بضم الحاء) ماو تسي تونغ وتشرب من زمزمية جيفارا..
    هذا ما يعشعش في مخ الخطيب وصديق يوسف افكار واحلام اكل الدهر عليها وشرب لا وجود لها في عالم أليوم سوي في متاحف التاريخ.

    دعوة الخطيب لن يستجيب لها سوي الإمام تموت تخلي وأسرته. الكيزان. حزب البعث. الحزب الناصري.
    نحن في انتظار مليونية الخطيب وحلفائه ضد التطبيع لتروا حجم جماهيركم المتواضع..

    ثورة ديسمبر المجيدة. ثوره وعي ضد الايدولوجيات القديمه والأفكار الباليه. لا مكان لهذه الاحزاب وسط شباب الثوره..

  6. سيداتكما روسيا والصين تخلتا عن الشيوعية حيث كانت كذبة فارغة وما جايبه همها.
    (شيوعي – بعثي – ناصري – قومي عربي) مجرد مسميات ولا جماهير ولا قاعدة ولا وجود لها في منابعها، فعلام هذا الاستمرار فيها وعدم القدرة على الفكاك منها ربقتها؟

  7. سيداتكما روسيا والصين تخلتا عن الشيوعية حيث كانت كذبة فارغة وما جايبه همها.
    (شيوعي – بعثي – ناصري – قومي عربي) مجرد مسميات ولا جماهير ولا قاعدة ولا وجود لها في منابعها، فعلام هذا الاستمرار فيها وعدم القدرة على الفكاك منها ربقتها؟

  8. الزميل!! الخطيب يدعو الشعب لرفض التطبيع لان التطبيع (مسألة مبدأ بالنسبه لحزبه!!) حسناً يا زميل لماذا لا تحترمون (مبادئ) الآخرين وهم الاغلبيه الذى تَدَعون إنكم تمثلونهم؟!! وياريت يا زميل تشرح لينا َمعني هذا المبدأ الذى تعتنقوه الذى يُجبر شعب بكامله لتحمل الجوع والمثغبه بسبب حصار جائر لا يد له فيه،، وهؤلاء الذين كانوا سبباً يعتنقون أيضاً ايدلوجيه نغيضه لايدلوجيتك والاثنتان مجربتان فى دولتنا التى نكبة بهما ويكفي ان جعفر نميري طبق نظرياتكم فى بداية حكمه ولما إكتشف خطل نظرياتكم انقلب عليكم وفتك بقادتكم ثم يمم وجه شطر الايدلوجيه النغيضه فوجدها اظرة و أضل من السابق وحزم قادته وارسلهم للسجن لحين عودته من رحلته الآخيره لامريكا!!الشعب يعي تماماً ان احزابكم لا تجد موضع قدم إلا فى ظروف إنهيار تام وتخشون من إزدهار الدول بايادي غيركم وهذا عين ما يفعله الكيزان المتطلعين للعوده مره آخرى وهذا (مبدأهم) وكذلك الصادق المهدى له نفس التفكير يريد شعباً متكففاً جوعاناً!!.

  9. تتمحور عقائديه الشيوعين فى ايدولجيه مخالفه للزمكان والعرف السودان وتتغلف بمبادئى توهميه شعاراتيه تهريجيه… ويتناسى الشيوعيين واذيالهم ان العلاقات بين الدول تقوم على مبداء المصالح المشتركه وليس الايدولجيات … رفض التطبيع يعنى التصدى لمصلحة الشعب السودانى وخطاب ممجوج يهدف الى زعزعة الامن القومى السودانى .—اما الحديث عن كرامه السودان –فنقول ظل السودان 30 سنه مهدور الكرامه فماذا قدم الشيوعيين غير الاختفاء والدسدسه –خروج مسيره الشيوعيين ينبغى ان تحسم بالذخيره الحيه وينبغى ان يفكوا فيهم مليشيه الدعم السريع الجنجويد المرتزقه

  10. ما إنت ذاتك سودانك ده دوله عنصريه و قوى امبرياليه استولت على ثروات الجنوب آخره البترول المسروق .
    الحزب الشيوعى بقى الكوز ابو نجمه حمره يا رواكيب ده شنو ده الحاصل فى البلد دى …كدى النديهم حصه و درس عصر.
    من حق اى حزب او حتى فرد يقول كلاموا فى الموضوع ده الامبرياليه و العنصريه موجوده فى العالم العربى و المظاليم كثر اكراد عبيد و هنود بنغال و نوبه وأمازيق و…و …و….
    فى اوروبا عندما عملت المانيا على توحيد العمله هاجت و ماجت كتير من الاحزاب فى البرتقال و إيطاليا و اليونان و قالوا نفس كلامك ده الزمن وضح ليهم انوا كلامهم صحيح لاكن الفايده أكبر بكتير.
    مع أى من العرب يريد الحزب الشيوعى السودانى مواصله النضال مسلح و غير مسلح لتحرير القدس مع حماس أم شله رام الله مع حزب الله مع فيلق القدس كل ما اعرفه إنو الحزب الشيوعى يرفض .
    ياخى شوف مصلحه البلد وين لو فضلت على كلامك ده كل يوم عندك إنقلاب و بشير جديد .بعد إنهيار الإتحاد السوفيتى تغير العالم و العرب نايمين نوم الرضيع و قايلين الحال بيكون زى ما كان و العامل فيها مجاهد قال الكفار إنتهوا و العندوا قروش فرك يدو و قال ده وكت البزنس الصاح ولم ينتبه أحد لعمليات الإباده التامه يعنى هرس عديل لدوله مثل العراق و سوريا و ليبيا بل إعتبروا الامر ديل كانوا شوكه حوت فى الحلق. اكتر من ده هم نفسهم صحو على خطر فقدان البترول لقيمته الإقتصاديه و الجيوسياسيه و بدت الهروله فى تنفيذ ماسميته أنت بالإمبرياليه و بطريقه أكثر عنف و ضراوه كما فى اليمن و ليبيا و سينا و العراق و سوريا و افغانستان وضعو كل مدخراتهم و باعوا ما لهم للإستيلاء على حق الغير و صنع مكان صغير لهم فى عالم الغد.
    مع هذه الزمره لا يستحق الشعب السودانى اللعب بكروت خاسره فهو أسمى من ذلك و له مقومات جيده لصنع مكانه فى عالم حر يحترم الجميع و يحترمونه.

  11. ٣٠ سنة من مناطحة الكيزان مع أمريكا وإسرائيل وقرون عديدة من مناطحة الماركسيين الراسمالية في النهاية انهارت الكتلة الاشتراكي وعجيب امر هؤلاء الماركسيين كما قال د. منصور خالد عليه الرحمة فهم عندما يطلبون اللجوء السياسي لا يذهبون إلى موسكو او بكين وإنما يذهبون الي معاقل الراسمالية في لندن وباريس واشنطن حيث يسيطر رأس المال اليهودي وبعد كل هذا يقولون لا للتطبيع مع إسرائيل. يا اخوان كفانا مباديء فارغة والشعب السوداني حان له الوقت لكنس كل هذا الركام من الاخذاب التقليدية والايدولوحية حتى ينعم هذا الشعب بحياة طيبة فكفي تهميش وضياع وبؤس باسم المباديء الزائفة.

  12. الحزب الشيوعي هم المؤتمر الوطني و كبزان الفترة الانتقالية لا يهمهم معنى رفع العقوبات عن كاهل هذا البلد و انعكاسها على المواطنين و الاقتصاد السودانىِ.
    احسن رؤساء وطنيين سودانيون جابو اخرتهم الشيوعيين و الكيزان نميرى و هسه حمدوك دهِ والله تفرطو فى حمدوك ده قطركم صفر و تانى نرجع لمربع الظلامِ

  13. عجيب أمر المعلقين الذين يربطون التطبيع بالانتماء للعروبة والاعجب أمر المعلقين الذين يربطون الماركسية بالاتحاد السوفيتى ،
    ياسادة دويلة إسرائيل نشأت وترعرعت فى حضن الغرب الإمبريالي ولكنها احتلت أرض عربية وكان مرشحا لها أن تحتل دولة افريقية وخيرت مابين كينيا ويوغندا فماذا كنتم فاعلون لو أنها احتلت اوغندا أو كينيا ومارست نفس الاغتصاب على شعبيهما ؟
    إن مفهوم العنصرية والإحتلال لا يختلف من حيث الزمان أو المكان أن حدث بأفريقيا أو آسيا فالمعنى واحد والنتيجة واحدة لاتخرج من اضطهاد الشعوب واحتقار ها ونهب واغتصاب أراضيها ونهب ثرواتها .
    ولمن يربط مابين الماركسية والاتحاد السوفيتي أو الصين أو فيتنام حتى عليه أن يعيد قراءة التاريخ فالماركسية كان مهدها الأول فى منشأ مؤسسيها ماركس وانجلترا فى الغرب الاوربى وفى كل من باريس ولندن .
    لقد باع البرهان وحميدتى ومرتزقة السياسة وسدنة عسكر الكيزان السودان للامبريالية بتوفير قمح بمبلغ (5) ملايين دولار وغير معروف مدى صلاحيته كل هذا هو ثمن التطبيع، مقابل الاعتراف بهم حكام للسودان هذا البلد المغلوب على أمره ومقابل أن ينجو من عقاب الجرائم التى ارتكبوها فى حق الشعب السودانى ولكن هيهات أن ينجو من العقاب ولو طال الزمن فما ضاع حق ورائه مطالب .

  14. نعم كارل ماركس بريطاني يهودي،نعلم ذلك جيدا..
    رغما عن ذلك لم تبطق الماركسيه اللينينيه في بريطانيا بل بدأ تطبيقها في روسيا بعد الثوره البلشفيه وانتقلت االي دول أوروبا الشرقيه وآسيا كل ذلك َمعروف للجميع..
    عارض السودان إسرائيل منذ استقلال السودان وأرسل الجيوش لمصر لمحاربة إسرائيل وجلب الكيزان كل المهاويس والمرتزقه الفلسطينيين الي بلادنا ودفعت حكومة الانقاذ ملايين الدولارات لفلسطنيي غزه والضفه على حساب الغلابه الكادحين في بلادنا.
    هل تأثرت إسرائيل بعداوة ومقاطعة السودان لها كلا ثم كلا.
    وهل كسب السودان بعداوته لإسرائيل غير المقاطعه والتصنيف بأن السودان دوله ارهابيه، وامتنعت كل دول العالم من مساعدة السودان وكانت النتيجه التي عاشها وعلمها كل اهل السودان..
    يا استاذ راشد اختلاف الرأي شئ مقبول، اذا كان الشيوعيون يكنون كل ذلك العداء لإسرائيل فليتحدوا مع الكيزان وأمام ألبوخه والناصريين والبعثيين ويكونوا جيش تحرير فلسطين ويذهبوا لمقاتلة إسرائيل و نقول لهم قشة ما تعثر ليكم..

    1. يا سيف العزل معلومه بسيطه كارل ماركس ألمانى 100% وما انجليزى كما زكرت البيت الى اتولد فيهو جنب بيتى و مفتوح معرض لسيره حياته. ارجو التصحيح لنشر المعرفه.

  15. نعم تطبيع البرهان من أجل حماية نفسه خشية الجرائم التي ارتكبها في دارفور وفض الاعتصام لكن التطبيع لا يمنع البرهان من المحاسبة ولن تعبث اسرائيل بمقدرات السودان ما لم نكن فاشلين ؟؟ اسرائيل لديها علاقات مع معظم الدول لماذا لم تؤثر عليها سلبا ؟ المانيا أكثر الدول بطشا باليهود رغم ذلك المانيا من افضل الدول المتطورة في العالم ولو كان المسألة رد فعل لما وصلت المانيا عذا المستوي أما جنوب السودان ليس مثال حي لأنها دولة فاشلة خرجت من دولة فاشلة والفصل بالنسبة لاسرائيل وأمريكا قصاص وليس استراتيجية نتيجة غباء الطغمة الحاكمة في ذاك الوقت اذا التطبيع لو امعنا التفكير هو ذكاء سياسي لأن السياسة مصلحة وفن الممكن في مخاطبة الازمات وليس مناطحة الصخر بلا فائدة من أجل فكر متطرف وأيدلوجية بائدة

    1. الاخ ظفار حكايه إنو البرهان جرى للتطبيع مدفوع بغرض حمايه نفسه من المحاسبه فى لاهاى كلام لا يعقل و لا يتماشى مع الواقع فى الحاضر أو الماضى القريب و البعيد .
      سؤال يعنى حمدوك و حكومته و الاحزاب الغير رافضه للتطبيع بل تريد فقط إدارته بطريقه أخرى و كمان دوله الامارات و السعوديه و البحرين ديل كلهم بيلعبوا على دلوكه البرهان كلام غير معقول . كدى انت كمواطن تحب الخير لى بلدك جاوب على السؤال ده هل البلد مستفيده من التطبيع ام لا خليك من البرهان كشخص.
      المحرك الاول لكل التغيرات فى المنطقه هو توابع إنهيار المعسكر السوفيتى و للأسف الدول العربيه لم تنتبه لهذا الامر و النتيجه الآن يلهثون وراء التعامل مع الوضع الجديد بأغلى ثمن ليجدوا مكان ضيق فى العالم الجديد و مما زاد الامر مراره تطور تكنلوجيا المعلومات و الطاقه و غيرها مما جعل دول كان يجب ان تكون رائده اصبحت زليله للغرب و حتى ثقافتها أصبحت مهجنه و تابعه للغير.

  16. كدي في الأول ورونا إنتو عملتو حملة شعبية ضد قائمة الإرهاب؟ لو ما عملتو ولا دعيتو يبقى ما من حقكم تتكلموا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..