أخبار السودان

تعديلات الوقود تُغضب الشارع وتنشر فوضى تعرفة المواصلات

منحت تعديلات حكومية على أسعار الوقود, صكاً للفوضى ورفع تعرفة المواصلات بشكل قياسي وصل إلى 300 جنيه في الخرطوم.

وغداة إعلان الأسعار الجديدة للوقود, انتشر الغضب العارم وسط المواطنين بمواقف المواصلات, وأبدى العديد منهم سخطهم على السياسات الاقتصادية للحكومة.

في ذات الوقت, انتقلت تعرفة النقل العام للخطوط القصيرة من 50 جنيهاً إلى 100 جنيه ومن 80 جنيهاً إلى 150 جنيهاً. بينما تناوبت التعرفة في الصعود بخطوط “الطرحة” ووصلت إلى 200 جنيه و300 جنيه في الحاج يوسف والكلاكلات.

وشملت الزيادة جميع “الحافلات الكبيرة” بتحديد تعرفة 100 جنيه غالباً لجميع الخطوط قصيرة وتزداد التعرفة بحسب “مزاج” السائقين للطويلة, بينما يحدد أصحاب “الهايس- الكريز” الأسعار قبل صعود الركاب في حدها الأدنى 150 جنيهاً.

وأظهرت جولة لـ”الانتباهة” بالمحطة الوسطى في بحري ومواقف جاكسون وغيرها, انعدام وسائل النقل كذلك, بينما اضطر البعض لامتطاء بكاسي ودفارات بسعر 80-100 جنيه للشخص.

من جانبه، رسم رئيس اتحاد أصحاب الحافلات الأهلية، سيد عبدالسيد، لـ”سكاي نيوز عربية” صورة قاتمة لمستقبل السوق وخدمات النقل في ظل هذه الزيادة متوقعاً ارتفاع تكلفة النقل بأكثر من 3 أضعاف وبالتالي ارتفاع أسعار جميع السلع والخدمات.

وصب مواطنون جام غضبهم على الحكومة, في وقت اندلعت فيه مواجهات وشجارات عنيفة بين المواطنين وأصحاب مركبات النقل بشأن تحديد تعرفة النقل.
ووصلت تعرفة المواصلات العادية من سوق بحري إلى جسر الحلفايا إلى 100 جنيه بالحافلة الكبيرة و150 -200 جنيه للهايس, فيما طلب سائقون من الركاب دفع 100 جنيه نظير نقلهم من بحري إلى الخرطوم.

في أمدرمان قاطع مواطنون التنقل بالمواصلات, وشاهدت “الانتباهة” تدخل المارين لطلب نقل بعض المواطنين والتعاون في ظل انعدام وسائل النقل.
وشهدت تعرفة النقل من موقف الشهداء إلى بحري تغييراً قياسياً إلى 90 -100 جنيه.

في الوقت نفسه, تراوحت التعرفة في خطوط الثورات بين 90 -100 جنيه, وتحركت التعرفة في مناطق أبعد إلى 150 -200 جنيه منها أمبدات وكرري.
في الخرطوم, انتظمت الفوضى في رسم المشهد العام لحركة المواصلات والتعرفة, وعمد سائقون إلى قسم المسافة لنصفين, وطالب بعض السائقين في موقف المركز الإسلامي بشارع عبيد ختم بدفع 150 جنيهاً.

وقلد سائقون آخرون بفرض تعرفة قياسية جديدة بخط “الصحافات” يبدأ من 100 -150-200-250 جنيهاً, بحسب المسافات.

في تلك الأثناء, رفع سائقو الركشات جميع أسعار الرحلات ووصل سعر الرحلة من “صينية بري” إلى مدخل جسر المنشية 300 جنيه.

وطلب سائقون في نفس المنوال, قيمة 500 جنيه للرحلة من بحري إلى السوق المركزي في شمبات.
الانتباهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..