حوارات

وزير الزراعة لـ(الراكوبة):شح الوقود أكبر عقبة امام الموسم الشتوي

الخرطوم:الراكوبة

يواجه الموسم الشتوي الذي إنطلقت صافرة التحضيرات له بعدة تحديات ابرزها عدم توفر والوقود، وفي المقابل يواجه حصاد الموسم الصيفي مشكلات في توفير مدخلات الخصاد من خيش وحاصدات، الراكوبة إلتقت بوزير الزراعة المكلف عبدالقادر تركاوي وخرجت بهذه الحصيلة.

بداية هنالك مشكلات كبيرة تواجه المزارعين في الحصول على وقود لتحضيرات الموسم الشتوي؟

نعم هذا الامر حقيقي ويرجع لمشكلة الوقود العامة في البلاد، لكن الكمية المتوفرة يتم توزيعها للمزراعين بالرغم من أنها غير كافية لجهة أن البلاد تواجه مشكلة وقود منذ فترة، بيد ان القطاع الزراعي حاله افضل من بقية القطاعات الأخري، وتسعي الحكومة حاليا لحل المشكلة وهنالك بواخر في ميناء بورتسودان سوف يتم تفريغها في القريب العاجل، وحقيقة نحن نشعر بالمعاناة والمشكلة خاصة وأن الموسم الشتوي بدأ، فالخوف موجود، وجميع التحضيرات تعتمد على الوقود، وهي حاليا تمضي لكن ليس بالنسبة المطلوبة.ونتوقع ان تنفرج الازمة في الوقود خلال الأسبوع الحالي، بالتالي تفادي اي مشكلة.

ماهي حجم المساحات المستهدفة للموسم الشتوي؟

الوزراة تستهدف زراعة مليون فدان للموسم الشتوي، ونتمنى ان لا تقل، وهنالك مساحات جديدة لاول مرة سوف تدخل هذا الموسم في دارفور وسنار، بجانب دخول شركات جديدة في الإنتاج ونتمني ان نتمكن من زراعة المساحة المستهدفة بجانب توفر المدخلات الازمة.

ماذا عن السعر التركيزي لجوال القمح؟

مازال بمجلس الوزارء وسوف يتم الإعلان عنه بقرار من رئيس المجلس.

كيف يتم تمويل الموسم الشتوي؟

لا توجد مشكلة في التمويل، فالبنك الزراعي وبنك السودان المركزي إكتملت جميع تحضيراتهم لتمويل الموسم، بجانب وجود محفظة للتمويل.

مازالت مشكلة الخيش وتوفر الحاصدات يهددان حصاد الموسم الصيفي؟

لازالت جميع هذه المشكلات قائمة نتيجة لدعم توفر الأموال اللازمة، لكن ليس هنالك خوف، فالبنك الزراعي تعهد بتوفر جزء من الخيش وسوف يتم تغطية العجز بجولات البلاستيك.

ماذا عن توقعاتكم لإنتاجية الموسم الصيفي؟

الحصاد لم يبدا بعد في الذرة، وكان من المفترض أن يتم مسح للإنتاجية، مازال هناك شهران لتقدير حجم الإنتاج.

الي مدي يمكن ان يستفيد القطاع من شطب إسم السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب والتطبيع مع إسرائيل؟

من المؤكد ان يستفيد القطاع من هذه الأحداث خاصة وأنه يعاني من ضعف الأموال اللازمة وتوفير مدخلات الإنتاج، ومتفائلين خيرا، ونتوقع ان تمنحنا بعض الدول مدخلات.

هل تم الترتيب علي توقيع مع الجانب الإسرائيلي بشأن القطاع؟

التطبيع لم يكتمل بعد ولا يوجد شئ حاليا ، وهنالك إجراءات تحتاج إلى زمن كثير وعقب التوقيع يمكن الحديث عن إتفاقية مع الجانب الإسرائيلي.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..