أخبار السودان

لجنة التربية والتعليم بالبرلمان: العودة للمرحلة المتوسطة تتطلب إنشاء (1800) مدرسة

سبدرات يدافع عن قراره إلغاء المرحلة المتوسطة وتغيير السلم التعليمي
لجنة التربية والتعليم بالبرلمان: العودة للمرحلة المتوسطة تتطلب إنشاء (1800) مدرسة

البرلمان: سارة تاج السر

دافع وزير التربية والتعليم الاسبق، النائب البرلماني عبد الباسط سبدرات، عن قراره بإلغاء المرحلة المتوسطة وتغيير السلم التعليمي في مطلع التسعينيات من (12) عاماً الى (11) عاماً، وقال (طهرنا المناهج من الشحم والشخت واستبدلنا مناهج طه القرشي، محمود الكذاب، حليمة بائعة اللبن، الفارس الشجاع، بالانسان والكون).
وتساءل سبدرات امام البرلمان المنعقد في- هيئة لجنة- لمناقشة قضايا التعليم العام، أمس، (هل هذه التجربة كانت صفراً حتى تجعل الناس يطالبون بطي 27 عاماً كأنها لم تكن؟)، واضاف (أجد نفسي بين شقي الرحى، فهناك حديث يريد عودة حنتوب وخور طقت، ووادي سيدنا، وحديث آخر يريد ان يلغي 27 عاماً من تجربة التعليم في السودان).
وواصل وزير العدل الاسبق مرافعته عن التجربة، وقال سبدرات انه لم يكن سوى منفذ لقرارات مؤتمر سياسات التعليم الذي انعقد في عام 1991م، القاضية بتغيير السلم التعليمي والمناهج، واعتبر ان مدارس حنتوب، خور طقت، وادي سيدنا، لم تكن قومية وإنما إقليمية، وتساءل (ماذا تعني مناهج طه القرشي، الفارس الشجاع، محمود الكذاب، حليمة بائعة اللبن؟)، وأردف (تم تطهيرها وأخذ الشحم والشخت).
وأردف (ولكن الذي يعجبه البكاء على الاطلال يبكي فيها)، وتابع سبدرات قائلاً (كم تخرج من المهندسين والاطباء، والصيادلة؟)، واستبعد ان تكون المناهج سبباً في تراجع المستوى، وذكر (إنما مسئولية من يعلم ويزكي)، وتابع (أنا لا أريد أن أجلد الذات)، وزاد (خريجينا بخير لكن ما بكونوا زينا لأنو دخلنا المدارس 10 سنة ودخلناهم 6 سنة).
من جهته كشف رئيس لجنة التربية والتعليم بالبرلمان الخير المبارك أن العودة للمرحلة المتوسطة تتطلب إنشاء (1800) مدرسة كمرحلة اولى.

الجريدة

تعليق واحد

  1. من قال إن العودة إلى السلم القديم تعني العودة لنفس المناهج ؟؟
    هذا الرجل غبي أم يتغابى أم يدعي الغباء ؟؟

  2. ليست المشكلة فى ما يقول المحامي عن السلم التعليمي أو الثانويات العتيقة تلك.

    المشكلة فى ماقاله المحامي هي التعالي الأجوف الذي يتعامل به المتعلم والمثقف مع الشؤون العامة إذ أنه (أكيد!!!!!!) لا يأتيه الباطل من أي مكان. هذه هي الإشكالية الحقيقية وهذا ما كان يستلزم التعليق والرد وليس السلم التعليمي بتاع التنابلة.

    أعيد وأكرر وأتمني أن ينزل السياسي (بالذات المتعلم والمثقف منهم) ينزل مرة من برجه العاجي ويترك العنجهية والتعالي و “النفخة الفاضية” ويقول (إجتهدت وأخطأت)

    هل هذا شئ صعب أومستحيل أو غالي علي هذا الشعب الطيب؟؟أم أن الصعب والمستحيل هو النزول من عالية العنجهية والتعالي والغرور؟.إذا أردت فعلا أن تعرف سبب كل مصائب السودان عليك بفعل شئ واحد فقط وكل شئ بعده يكون واضح:(حلل الشخصيةالسودانية)!!

  3. – خلاص نغير من “طه القرشي مريض “إلي “الشعب السوداني المريض”
    – من “حليمة بائعة اللبن” إلي “نافع بأئع اللبن سكن العمارات وبري”.
    – ومن “محمود الكذاب” إلي “عمر البشير الكذاب”.

  4. 1-حنتوب كانت مدرسة قومية وانا من اصقاع كردفان ودرست فيها وكان معنا طلاب من دارفور -كردفان -الاقليم الشرقي -الاقليم الشمالي بالاضافة لطلاب الاقليم الاوسط (الجزيرة -النيل الابيض والازرق).وهذ تصريح خطير يثبت جهلك يا سبدرات وعدم المامك بامور وزارتك وانت على قيادة الوزارة.
    2-نفس الطريقة -خورطقت وخورعمر كانتا مدرستان قوميتان بنفس طريقة حنتوب لان ابناء دفعتي والقبلهم درسو بنفس هاتين المدرستين.وكانو لديهم زملاء واصدقاء من كل انحاء السودان.
    3-اذا كانت المشكلة في طه القرشي او محمود الكذاب او مريم الشجاع -يا ارعن واهبل وابله كان ممكن تحذف هذه الدروس من الكتب او تصدر كتب جديدة.
    4-زي ما قلت لكم انا من خريجي حنتوب -وانت كنت طالب فيها حتى السنة الاولى وتم نقلك لمدرسة مدني الثانوية في ظروف غامضة كما هو معلوم لكل خريجي حنتوب وهذا ولد لديك حقد وحساسية وكراهية لحنتوب وامثالها.

  5. يعني انت السبب ايها الانتهازي الجاهل؟

    تعلمت بافضل المناهج (طه القرشي) ومجانا
    اكتافك دي من لحم مناهج بخت الرضا وكليه غردون

    الان تتهرب من المسؤوليه؟
    وانت علاقتك شنو بالتربيه والتعليم؟
    وكيف تقول انك بتنفذ سياسه مؤتمر
    انت زيك وزي محي الدين صابر حاقدين علي الانسان السوداني

  6. سبدرات الحرامى المكار خنت السودان وقبضت الثمن من الجبهة وبعد ما خنت فاروق حمد الله وجعفر نميرى والحزب الشيوعى خلى الجبهة تعطيك ثمن الويسكى الذى تحبه بعد ما خربت التعليم

  7. سبدرات محامي، الدخلو في السلم التعليمي والمناهج شنو؟

    تداخل الاختصاصات نوع من سوء الأدب.

    لا بُد من وضع الشخص المناسب في المكان المناسب.

    أبو قردة وزير صحة، وغندور وزير خارجية، واحمد بلال وزير اعلام؛ ودقي يا مزيكا وارقص يا بشير.

  8. منهج طه القرشي ومحمود الكذاب وصلتك انت للمرحلة دي وخلتك تفتي في الناس انتو ضيعتو الاجيال حسيبكم الله رفعنا امرنا لله الواحد الاحد

  9. ماذا تعني مناهج طه القرشي، محمود الكذاب، حليمة بائعة اللبن؟

    يا سبدرات كلامك مظبوط لاننا لا نحتاج لمحمود الكذاب لانكم اصبحتم كلكم كذابيين.

    و طه القرشى مات لانو لا توجد مستشفيات لاستقبال الغلابة امثال طه القرشى لان طه القرشى لا يستطيع العلاج فى رويال كير و لا العلاج فى الخارج..

    طبعا حليمة بعد انعدام الحليب و استيراد حليب المراعى من السعودية و رجعت حليمة لقديمها و اصبحت تبيع الشاى من غير لبن؟؟؟؟؟ شفت كيف يا سبدرات

  10. المشكلة في ان تجمع طفل عمره 6 سنوات وواحد سن المراهقة 14 سنة وكمان مختلط بنات واولاد ماذا ترجو منهم توجد افرازات سلبية كبيرة تنتج عن ذلك نظام الثمانية سنوات الافضل نظام 6-3-3

  11. نعم حنتوب و اخواتها مدارس قومية —- اسال معلميها و طلابها ؟؟؟؟؟
    ثم منهج طه القرشي و حليمة بايًعة اللبن و محمود الكذاب كلها اصبحت شخصيات معاشة اليوم في واقعنا .
    فالشعب السوداني معظمة في المستشفي و اضراب الاطبا خير دليل .
    و حليمة بايًعة اللبن اليوم بالسوق موجودة — غش و عدم مطابقة للمواصفات .
    و محمود الكذاب يصول و يجول يملا الوطن كذبا و خداع علي جماهيرية بالوعود الكاذبة ؟؟؟

  12. سبدرات القانوني بتاع البهجة و الشعر و الغناء .. ما علاقته بالتربية و التعليم و مناهجها؟ ثم اليس هنالك دولة بها مؤسسات تقيم و تخطط و تتخذ القرارات المصيرية ام ان المسالة ان كل وزير يفقعل ما يشاء في اقطاعيته؟
    و للاجابة على سبدرات: نتيجة التجربة لم تكن صفرا …. النتيجة اقل من الصفر بكثير : تربويا و اكاديميا و اخلاقيا

  13. (ماذا تعني مناهج طه القرشي، الفارس الشجاع، محمود الكذاب، حليمة بائعة اللبن؟)يكفي انها كانت مليئة بالقيم التربوية التي تفتقدها انت وقومك …. تتشحم ان شاالله بي زيت رجوع ….

  14. سبدرات الشيوعي حتى النخاع بئس قولك هذا طه القرشي هو النبي (ص) الله تلك المناهج تخرجت فيها من الجامعات السودانية وإلغاء المتوسطة أدى لخراب وجهل من التلميذ حتى طالب الجامعة أيها الغبي ك

    التلميذ حتى الصف الرابع نجده لا يعرف الكتابة ولا القراءة وطالب الجامعة لا يعرف لغة انجليزية الا من رحم ربي من السبب في ذلك أيها السادي الماسوني الموسادي من اين اتيتم امشوا شوفوا الكلام دا حاصل ام زور

    واكبر خطا عملته حكومة الكيزان الكلاب ومعهم امثالك من المنتفعين من كل نظام تسببتم جميعا الجهل الذي ضرب التلاميذ والطلاب بالجامعات السودانية

    امشوا دققوا في كلامنا هذا خطا ام صاح وديتو البلد وأهله لعصر الجهالية الاولى

  15. حسب منطقك كان المفروض الغاء المرحله الابتدائيه لانه كان في منهجها طه القرشي، محمود الكذاب، حليمة بائعة اللبن والناس تبدا مباشره من المتوسط او الثانوي.فصل الابتدائي عن المتوسط تم لاسباب تربويه والناس كلها الان شايفه الخراب والدمار الذي حدث نتيجه لدمج المرحلتين

  16. وواصل وزير العدل الاسبق مرافعته عن التجربة، وقال سبدرات انه لم يكن سوى منفذ لقرارات مؤتمر سياسات التعليم الذي انعقد في عام 1991م، القاضية بتغيير السلم التعليمي والمناهج، واعتبر ان مدارس حنتوب، خور طقت، وادي سيدنا، لم تكن قومية وإنما إقليمية، وتساءل (ماذا تعني مناهج طه القرشي، الفارس الشجاع، محمود الكذاب، حليمة بائعة اللبن؟)، وأردف (تم تطهيرها وأخذ الشحم والشخت).

    سلام…. أسفي عليك ياشاعر عز العشم .. بعد مأساة الحلاج أصبحت أنت مأساة تسعى على قدمين .. و حديثك أعلاه يدل على أنك حين أصدرت القرارات التي أمليت عليك، إستبدلت دور الحلاج بدور المغفل النافع. حينها لم تعد تدري أن المنهج الذي فضح غفلتك كان مقررا للمرحلة الأولية وليس للوسطى… أما الشخت و الشحم فقد أتى به من إكتسوابه ثم أنزلوه في الكشكول المسمى الإنسان و الكون و علك و أنت الشاعر الفطن أن تخبرنا !!ماهي الإضافة القيمة التي أتيتم بها؟؟ إذ لا هو جغرافيا و لا طبيعة و لاعلوم دينية (بالدارجي كده بتاع كله).. إين هذا الحشو العقيم من سبل كسب العيش في السودان حتى أن قصيدة المعلم المهول عبد الرحمن علي طه (في القولد إلتقيت بالصديق) لهي سفر أقيم من كل تجربتكم التي يعلم الكل بما نتج عنها.. أما عن دخول جيلك المدرسة في سن العاشرة فهذا تعميم لا يجب أن يصدر ممن كان وزيرا للتعليم، فهذا لعمري تضليل صراح للجيل الذي خربتموه بمنهجكم السقيمة. أسفي عليك ياشاعر .. أما كان من الأكرم لك بأن تدع من إستغفلوك أن يتولوا بأنفسهم مهمة الدفاع عن منهجهم ونهجهم الفاشل…. ومع كل لك كل الإحترام

  17. السلم التعليمي .. خط أحمر .. وتغيره يحتاج الى خبراء .. فى التربية .. ونخب ..
    تغير النميري السلم التعليمي .. بواسطة محي الدين صابر .. كان كارثيا .. ومتسرعا …. صابر كان معجبا بالتجربة المصرية حسب ثقافته .. وأدخل اللغة الفرنسية فى المنهج .. بدون وجود كادر .. وقام بتغير المنهج .. وطباعته بواسطة مصر .. كلها أخطأ فادحة .. وكنا نعاني من هذا التغير .. اكثر من هذا اضاف خامس وسادس الى المرحلة الابتدائية .. وليس هناك فصول دراسية .. كلفت الدولة مبالغ طائلة .. ومستحيل انجاز عمل كهذا فى وقت قصير ..
    من كوارث صابر .. اضاف قصيدة هايفة من تأليفيه فى االمنهج ..
    الحل الان العودة الى السلم القديم ..
    وسلم سبدرات غير تربوي ..
    أكثر من هذا احتجت بريطانية .. الشهادة السودانية ناقصة عاما .. وكانت عائقا للتحضير .. فى كليات الطب .. وقد سافر بروف كبلو لحل المشكلة

  18. سبدرات واطي ومنافق وأكذب من عمر البشير وهو ضلالي وهو الذي هدم التعليم بأفكاره الشيوعية التي يخفيها حتى الآن . مثال سيء للغدر والخيانة ، قبح الله وجهه وجعله في لظا.

  19. وقاحة وجرأة هذا الوغد فاتت كل الحدود. الخريج يتخرَّج من الجامعة ولا يتقن كتابة الإملاء ويأتي هذا الخنزير ليبرر لنا شناعة ما قام به!!! نحن الدَّولة الوحيدة في العالم الفيها نظام التعليم 11 سنة وليس 12 سنة والأمر مقصود ومتعمَّد لأن هناك جهات أجنبية تعمل على تدمير هذا البلد وبأيدي أبنائه من أمثال هذا المأفون. نسأل الله أن يأخذك بقدر الدَّمار الذي سببته.

  20. حنتوب و خور طقت و وادي سيدنا دي مدارس قومية و الدخول فيها كان ليس لمن هب و دب انما لحاملي اعلاء الدرجات من كل انحاء الوطن .الحمدلله اتعلمت من طة القرشي و درست في حي العرب ومدرسة المؤتمر بامدرمان العريقة أيام التعليم كان تعليم و اتخرجنا و نتكلم الانجليزية كالخواجات للأسف الشديد اليلة حتي الوزير ما بتكلم لا عربي فصيح لا لغة انجليزية زي الناس

  21. من قال إن العودة إلى السلم القديم تعني العودة لنفس المناهج ؟؟
    هذا الرجل غبي أم يتغابى أم يدعي الغباء ؟؟

  22. ليست المشكلة فى ما يقول المحامي عن السلم التعليمي أو الثانويات العتيقة تلك.

    المشكلة فى ماقاله المحامي هي التعالي الأجوف الذي يتعامل به المتعلم والمثقف مع الشؤون العامة إذ أنه (أكيد!!!!!!) لا يأتيه الباطل من أي مكان. هذه هي الإشكالية الحقيقية وهذا ما كان يستلزم التعليق والرد وليس السلم التعليمي بتاع التنابلة.

    أعيد وأكرر وأتمني أن ينزل السياسي (بالذات المتعلم والمثقف منهم) ينزل مرة من برجه العاجي ويترك العنجهية والتعالي و “النفخة الفاضية” ويقول (إجتهدت وأخطأت)

    هل هذا شئ صعب أومستحيل أو غالي علي هذا الشعب الطيب؟؟أم أن الصعب والمستحيل هو النزول من عالية العنجهية والتعالي والغرور؟.إذا أردت فعلا أن تعرف سبب كل مصائب السودان عليك بفعل شئ واحد فقط وكل شئ بعده يكون واضح:(حلل الشخصيةالسودانية)!!

  23. – خلاص نغير من “طه القرشي مريض “إلي “الشعب السوداني المريض”
    – من “حليمة بائعة اللبن” إلي “نافع بأئع اللبن سكن العمارات وبري”.
    – ومن “محمود الكذاب” إلي “عمر البشير الكذاب”.

  24. 1-حنتوب كانت مدرسة قومية وانا من اصقاع كردفان ودرست فيها وكان معنا طلاب من دارفور -كردفان -الاقليم الشرقي -الاقليم الشمالي بالاضافة لطلاب الاقليم الاوسط (الجزيرة -النيل الابيض والازرق).وهذ تصريح خطير يثبت جهلك يا سبدرات وعدم المامك بامور وزارتك وانت على قيادة الوزارة.
    2-نفس الطريقة -خورطقت وخورعمر كانتا مدرستان قوميتان بنفس طريقة حنتوب لان ابناء دفعتي والقبلهم درسو بنفس هاتين المدرستين.وكانو لديهم زملاء واصدقاء من كل انحاء السودان.
    3-اذا كانت المشكلة في طه القرشي او محمود الكذاب او مريم الشجاع -يا ارعن واهبل وابله كان ممكن تحذف هذه الدروس من الكتب او تصدر كتب جديدة.
    4-زي ما قلت لكم انا من خريجي حنتوب -وانت كنت طالب فيها حتى السنة الاولى وتم نقلك لمدرسة مدني الثانوية في ظروف غامضة كما هو معلوم لكل خريجي حنتوب وهذا ولد لديك حقد وحساسية وكراهية لحنتوب وامثالها.

  25. يعني انت السبب ايها الانتهازي الجاهل؟

    تعلمت بافضل المناهج (طه القرشي) ومجانا
    اكتافك دي من لحم مناهج بخت الرضا وكليه غردون

    الان تتهرب من المسؤوليه؟
    وانت علاقتك شنو بالتربيه والتعليم؟
    وكيف تقول انك بتنفذ سياسه مؤتمر
    انت زيك وزي محي الدين صابر حاقدين علي الانسان السوداني

  26. سبدرات الحرامى المكار خنت السودان وقبضت الثمن من الجبهة وبعد ما خنت فاروق حمد الله وجعفر نميرى والحزب الشيوعى خلى الجبهة تعطيك ثمن الويسكى الذى تحبه بعد ما خربت التعليم

  27. سبدرات محامي، الدخلو في السلم التعليمي والمناهج شنو؟

    تداخل الاختصاصات نوع من سوء الأدب.

    لا بُد من وضع الشخص المناسب في المكان المناسب.

    أبو قردة وزير صحة، وغندور وزير خارجية، واحمد بلال وزير اعلام؛ ودقي يا مزيكا وارقص يا بشير.

  28. منهج طه القرشي ومحمود الكذاب وصلتك انت للمرحلة دي وخلتك تفتي في الناس انتو ضيعتو الاجيال حسيبكم الله رفعنا امرنا لله الواحد الاحد

  29. ماذا تعني مناهج طه القرشي، محمود الكذاب، حليمة بائعة اللبن؟

    يا سبدرات كلامك مظبوط لاننا لا نحتاج لمحمود الكذاب لانكم اصبحتم كلكم كذابيين.

    و طه القرشى مات لانو لا توجد مستشفيات لاستقبال الغلابة امثال طه القرشى لان طه القرشى لا يستطيع العلاج فى رويال كير و لا العلاج فى الخارج..

    طبعا حليمة بعد انعدام الحليب و استيراد حليب المراعى من السعودية و رجعت حليمة لقديمها و اصبحت تبيع الشاى من غير لبن؟؟؟؟؟ شفت كيف يا سبدرات

  30. المشكلة في ان تجمع طفل عمره 6 سنوات وواحد سن المراهقة 14 سنة وكمان مختلط بنات واولاد ماذا ترجو منهم توجد افرازات سلبية كبيرة تنتج عن ذلك نظام الثمانية سنوات الافضل نظام 6-3-3

  31. نعم حنتوب و اخواتها مدارس قومية —- اسال معلميها و طلابها ؟؟؟؟؟
    ثم منهج طه القرشي و حليمة بايًعة اللبن و محمود الكذاب كلها اصبحت شخصيات معاشة اليوم في واقعنا .
    فالشعب السوداني معظمة في المستشفي و اضراب الاطبا خير دليل .
    و حليمة بايًعة اللبن اليوم بالسوق موجودة — غش و عدم مطابقة للمواصفات .
    و محمود الكذاب يصول و يجول يملا الوطن كذبا و خداع علي جماهيرية بالوعود الكاذبة ؟؟؟

  32. سبدرات القانوني بتاع البهجة و الشعر و الغناء .. ما علاقته بالتربية و التعليم و مناهجها؟ ثم اليس هنالك دولة بها مؤسسات تقيم و تخطط و تتخذ القرارات المصيرية ام ان المسالة ان كل وزير يفقعل ما يشاء في اقطاعيته؟
    و للاجابة على سبدرات: نتيجة التجربة لم تكن صفرا …. النتيجة اقل من الصفر بكثير : تربويا و اكاديميا و اخلاقيا

  33. (ماذا تعني مناهج طه القرشي، الفارس الشجاع، محمود الكذاب، حليمة بائعة اللبن؟)يكفي انها كانت مليئة بالقيم التربوية التي تفتقدها انت وقومك …. تتشحم ان شاالله بي زيت رجوع ….

  34. سبدرات الشيوعي حتى النخاع بئس قولك هذا طه القرشي هو النبي (ص) الله تلك المناهج تخرجت فيها من الجامعات السودانية وإلغاء المتوسطة أدى لخراب وجهل من التلميذ حتى طالب الجامعة أيها الغبي ك

    التلميذ حتى الصف الرابع نجده لا يعرف الكتابة ولا القراءة وطالب الجامعة لا يعرف لغة انجليزية الا من رحم ربي من السبب في ذلك أيها السادي الماسوني الموسادي من اين اتيتم امشوا شوفوا الكلام دا حاصل ام زور

    واكبر خطا عملته حكومة الكيزان الكلاب ومعهم امثالك من المنتفعين من كل نظام تسببتم جميعا الجهل الذي ضرب التلاميذ والطلاب بالجامعات السودانية

    امشوا دققوا في كلامنا هذا خطا ام صاح وديتو البلد وأهله لعصر الجهالية الاولى

  35. حسب منطقك كان المفروض الغاء المرحله الابتدائيه لانه كان في منهجها طه القرشي، محمود الكذاب، حليمة بائعة اللبن والناس تبدا مباشره من المتوسط او الثانوي.فصل الابتدائي عن المتوسط تم لاسباب تربويه والناس كلها الان شايفه الخراب والدمار الذي حدث نتيجه لدمج المرحلتين

  36. وواصل وزير العدل الاسبق مرافعته عن التجربة، وقال سبدرات انه لم يكن سوى منفذ لقرارات مؤتمر سياسات التعليم الذي انعقد في عام 1991م، القاضية بتغيير السلم التعليمي والمناهج، واعتبر ان مدارس حنتوب، خور طقت، وادي سيدنا، لم تكن قومية وإنما إقليمية، وتساءل (ماذا تعني مناهج طه القرشي، الفارس الشجاع، محمود الكذاب، حليمة بائعة اللبن؟)، وأردف (تم تطهيرها وأخذ الشحم والشخت).

    سلام…. أسفي عليك ياشاعر عز العشم .. بعد مأساة الحلاج أصبحت أنت مأساة تسعى على قدمين .. و حديثك أعلاه يدل على أنك حين أصدرت القرارات التي أمليت عليك، إستبدلت دور الحلاج بدور المغفل النافع. حينها لم تعد تدري أن المنهج الذي فضح غفلتك كان مقررا للمرحلة الأولية وليس للوسطى… أما الشخت و الشحم فقد أتى به من إكتسوابه ثم أنزلوه في الكشكول المسمى الإنسان و الكون و علك و أنت الشاعر الفطن أن تخبرنا !!ماهي الإضافة القيمة التي أتيتم بها؟؟ إذ لا هو جغرافيا و لا طبيعة و لاعلوم دينية (بالدارجي كده بتاع كله).. إين هذا الحشو العقيم من سبل كسب العيش في السودان حتى أن قصيدة المعلم المهول عبد الرحمن علي طه (في القولد إلتقيت بالصديق) لهي سفر أقيم من كل تجربتكم التي يعلم الكل بما نتج عنها.. أما عن دخول جيلك المدرسة في سن العاشرة فهذا تعميم لا يجب أن يصدر ممن كان وزيرا للتعليم، فهذا لعمري تضليل صراح للجيل الذي خربتموه بمنهجكم السقيمة. أسفي عليك ياشاعر .. أما كان من الأكرم لك بأن تدع من إستغفلوك أن يتولوا بأنفسهم مهمة الدفاع عن منهجهم ونهجهم الفاشل…. ومع كل لك كل الإحترام

  37. السلم التعليمي .. خط أحمر .. وتغيره يحتاج الى خبراء .. فى التربية .. ونخب ..
    تغير النميري السلم التعليمي .. بواسطة محي الدين صابر .. كان كارثيا .. ومتسرعا …. صابر كان معجبا بالتجربة المصرية حسب ثقافته .. وأدخل اللغة الفرنسية فى المنهج .. بدون وجود كادر .. وقام بتغير المنهج .. وطباعته بواسطة مصر .. كلها أخطأ فادحة .. وكنا نعاني من هذا التغير .. اكثر من هذا اضاف خامس وسادس الى المرحلة الابتدائية .. وليس هناك فصول دراسية .. كلفت الدولة مبالغ طائلة .. ومستحيل انجاز عمل كهذا فى وقت قصير ..
    من كوارث صابر .. اضاف قصيدة هايفة من تأليفيه فى االمنهج ..
    الحل الان العودة الى السلم القديم ..
    وسلم سبدرات غير تربوي ..
    أكثر من هذا احتجت بريطانية .. الشهادة السودانية ناقصة عاما .. وكانت عائقا للتحضير .. فى كليات الطب .. وقد سافر بروف كبلو لحل المشكلة

  38. سبدرات واطي ومنافق وأكذب من عمر البشير وهو ضلالي وهو الذي هدم التعليم بأفكاره الشيوعية التي يخفيها حتى الآن . مثال سيء للغدر والخيانة ، قبح الله وجهه وجعله في لظا.

  39. وقاحة وجرأة هذا الوغد فاتت كل الحدود. الخريج يتخرَّج من الجامعة ولا يتقن كتابة الإملاء ويأتي هذا الخنزير ليبرر لنا شناعة ما قام به!!! نحن الدَّولة الوحيدة في العالم الفيها نظام التعليم 11 سنة وليس 12 سنة والأمر مقصود ومتعمَّد لأن هناك جهات أجنبية تعمل على تدمير هذا البلد وبأيدي أبنائه من أمثال هذا المأفون. نسأل الله أن يأخذك بقدر الدَّمار الذي سببته.

  40. حنتوب و خور طقت و وادي سيدنا دي مدارس قومية و الدخول فيها كان ليس لمن هب و دب انما لحاملي اعلاء الدرجات من كل انحاء الوطن .الحمدلله اتعلمت من طة القرشي و درست في حي العرب ومدرسة المؤتمر بامدرمان العريقة أيام التعليم كان تعليم و اتخرجنا و نتكلم الانجليزية كالخواجات للأسف الشديد اليلة حتي الوزير ما بتكلم لا عربي فصيح لا لغة انجليزية زي الناس

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..