المقالات والآراء

الغطاء النباتي

خالد زين

اخر الاحصائيات تقول ان الغابة تغطي أكثر من 28% من مساحة الكرة الأرضية وتتميز بخصائص مهمة تجعلها ترتبط ارتباطا وثيقا بدورة الحياة.   حيث تعتبر الغابات من أكبر المصانع لإنتاج الاكسجين ولا أحد يجهل أهمية الأوكسجين للإنسان والحيوان و النبات   ، فالغابة تعد  مصدرا  مهما  للمياه ، الطعام ، المأوى ، الوقود، الاخشاب ، الورق ، الثمار  وكثير من  المواد التي تدخل في صناعة الأدوية وكذلك المساهمة في اعتدال المناخ وتنقية الهواء .

الملاحظ لدينا في المشاريع المروية وعلى امتداد ربوع  الوطن  ندرة  الغطاء النباتي الدائم – او الأشجار  ، فاصبح الغطاء  النباتي متوقف على هطول الامطار  وهكذا .

ومن جانب اخر   فهنالك مناطق عديدة بها  الكثير من الخيران ، القنوات المائية ،  يتم الاحتطاب فيها دون مراعاة  للاثار المدمرة  التي ستنتج عن ذلك  وتباع في الأسواق ( موردات الحطب ) على قول المثل على عينك ياتاجر  دون  تقنين او تنظيم  وبدون تدخل من السلطات المعنية.

فلو تمكنا من استغلال هذه الموارد بطريقة  إيجابية  تأخذ في الاعتبار  كيفية استغلال الموارد فسيكون المردود  عالى على المدى المنظور . بدلا من الاحتطاب الجائر .

لا نحتاج الى جهود كبيرة   للتشجير فالتربة الخصية، المياه الجارية ، المياه الجوفية كلها عوامل مساعدة لإنجاح هذا المشروع  . فلو تم تكليف إدارة الغابات بطرح هذا المشروع على المستثمر المحلي   خصوصا لقنوات الري او المساحة غير المستغلة القابلةللتشجير فسيكون مكسب كبير  للمستثمر   والوطن معا .
حفظ الله الوطن
[email protected]

زر الذهاب إلى الأعلى