أخبار السياسة الدولية

تصفية معارضة ليبية بارزة بالرصاص في بنغازي

تونس (رويترز) – قتل مسلحون بالرصاص معارضة بارزة في مدينة بنغازي الليبية يوم الثلاثاء، بينما تركزت المحادثات السياسية التي تجري في تونس المجاورة على خارطة طريق لإجراء انتخابات في ليبيا.

وقالت جماعات حقوقية إن حنان البرعصي، التي تنتقد بشكل صريح ومعلن الانتهاكات في المناطق الشرقية التي يسيطر عليها الجيش الوطني الليبي (قوات شرق ليبيا) بقيادة خليفة حفتر قُتلت رميا بالرصاص في مكان عام.

يمثل الحادث تذكرة بالعنف الذي لا يزال يعصف بليبيا في الوقت الذي تتواصل فيه محادثات السلام في تونس، ويناقش المفاوضون العسكريون تفاصيل وقف إطلاق النار في مدينة سرت على خط المواجهة.

وقالت حنان صلاح، وهي باحثة في الشؤون الليبية بمنظمة هيومن رايتس ووتش ومقرها نيويورك “كانت البرعصي تتحدث دون مواربة عن حالات اعتداء واغتصاب مزعومة تعرضت لها نساء في بنغازي وتشير إلى تورط أعضاء في جماعات مسلحة ببنغازي فيها، كما أثارت مزاعم حول احتيال مالي”.

وقالت منظمة العفو الدولية إن البرعصي وابنتها تعرضتا لتهديدات بالقتل. وأشارت المنظمة إلى أن صفحة لها على موقع للتواصل الاجتماعي أوضحت يوم الاثنين أنها تعتزم نشر مقطع فيديو يفضح الفساد في أسرة حفتر.

ولم يصدر الجيش الوطني الليبي ولا السلطات الأخرى في شرق ليبيا بيانات حول الاغتيال على الفور.

وأصبحت ليبيا منقسمة منذ عام 2014 بين الجيش الوطني الليبي وحكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا في طرابلس في الغرب.

ويعبر كل جانب منهما عن تحالفات من جماعات مسلحة وأطراف إقليمية وسياسية. وتدعم تركيا حكومة الوفاق الوطني، بينما تدعم الإمارات وروسيا ومصر الجيش الوطني الليبي.

وفي يونيو حزيران، صدت حكومة الوفاق الوطني هجوما للجيش الوطني الليبي كان قد استمر 14 شهرا على طرابلس.

وفي الشهر الماضي توسطت الأمم المتحدة في وقف لإطلاق النار واجتمعت يوم الثلاثاء لجنة عسكرية مشتركة من الجانبين في مقر جديد في سرت لوضع تفاصيل سبل تنفيذه بما في ذلك الانسحاب من خطوط المواجهة.

يأتي التقدم في المحادثات العسكرية في الوقت الذي تضغط فيه الأمم المتحدة لدفع المحادثات السياسية في تونس التي يشارك فيها 75 ممثلا لبحث مسار يقود لإجراء انتخابات وتشكيل حكومة انتقالية موحدة جديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..