أخبار السودان

مسح لنساء السودان في 17 ولاية لقياس الكفاءة والقدرة لقيادة العمل التشريعي

إختتم منتدى نساء الإقليم الأوسط الذي نظمه ملتقى نساء المجتمع المدني (منسم) أعماله صباح اليوم بقصر الثقافة بمدني بمشاركة نساء ولايات سنار ، النيل الأبيض والجزيرة بتشريف الدكتورة صفية عبد الرحمن عبد الله مدير عام وزارة الشؤون الإجتماعية بولاية الجزيرة .

وأعلنت الدكتورة عائشة الكارب ممثل نساء المجتمع المدني إن المنتديات إنتظمت كل أقاليم السودان بهدف رفع وعي النساء لممارسة حقوقهن إضافة لمناقشة قضايا المراة في الوقت الراهن والخروج بتوصيات تسهم في عمل الجهاز التشريعي في المرحلة المقبله.

ولفتت إلى أن منسم تمكنت من إجراء مسح لنساء السودان في 17 ولاية لقياس الكفاءة والقدرة لقيادة العمل التشريعي والعمل علي تحليل إتفاقية السلام إضافة لتضمين قضايا المرأة في البعثة الأممية القادمة حتى تنال حقها في التأهيل والتدريب .

وتناولت الأستاذة أمينة محمود شين عضو المجلس المركزي للحرية والتغيير دور الجهاز التشريعي القادم في الرقابة والتشريع وأعلنت إن العمل يجري الآن لتحديد اللجان المتخصصة بالمجلس وآلية عملها .

وأشارت الي خصوصية مشاركة المرأة في مناقشة قضاياها داعية لمضاعفة الجهود للمشاركة بنسبة 40% الممنوحة للمرأة وفق الوثيقة الدستورية وأن يكون معيار إختيار النساء الكفاءة والقدرة . وأعلنت عن إعداد حزم تدريبية للنساء المنتخبات للبرلمان لتحقيق أهداف الثورة .

وناقش المنتدى مشاركة المرأة في العمل السياسي وتحليل الواقع من منظور نسوي وآلية الإرتقاء بقضايا المرأة ورتق النسيج الإجتماعي ومشاركة المرأة في البرلمان القادم ودور النساء في المحاسبة والمراقبة للجهازين التشريعي والتنفيذي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..