أخبار السودان

فيديو.. مناورات عسكرية مشتركة بين مصر والسودان

أعلن الجيش المصري، السبت، تدشين تدريبات عسكرية مشتركة بين مصر والسودان، في أحدث مؤشر على تعميق العلاقات الأمنية بين جارتي وادي النيل.

وتعد التدريبات التي تجريها قوات خاصة وجوية مصرية وسودانية، أول مناورات قتالية مشتركة بين الجانبين منذ الإطاحة بالرئيس السوداني عمر البشير العام الماضي.

وجاءت المبادرة العسكرية المشتركة بعد أقل من شهر من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن واشنطن تعتزم رفع اسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب، ما يمهد الطريق للدولة الأفريقية للاندماج في المجتمع الدولي.

كما تزامنت هذه الخطوة مع قرار السودان بدء تطبيع العلاقات مع إسرائيل، الحليف الرئيسي للولايات المتحدة في المنطقة.

وقال الجيش المصري في بيان إن التدريبات القتالية المشتركة التي أطلق عليها اسم “نسور النيل -1” تجري في السودان وستستمر حتى 26 نوفمبر.

وتشمل التدريبات تخطيط وإدارة الانشطة القتالية، فضلا عن مجموعات كوماندوز تقوم بمهام بحث وإنقاذ، بحسب البيان.

وتأتي المبادرة المشتركة كذلك في خضم توترات إقليمية متزايدة بوادي النيل.

وأوردت تقارير أن القتال الدامي بين القوات الاتحادية الإثيوبية وحكومة إقليم تيغراي والتي اندلعت في 4 نوفمبر قد أسفر عن مقتل المئات من الجانبين، كما أثار مخاوف دولية بشأن حرب أهلية محتملة في قلب منطقة القرن الأفريقي.

وكانت الحرة قد نقلت عن مصدر عسكري سوداني، في وقت سابق الجمعة، تأكيده إجراء كل من الخرطوم والقاهرة مناورات جوية مشتركة قرب قاعدة مروي الجوية السودانية.

وتزامنت المحادثات، مع توجه رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، إلى إثيوبيا على رأس وفد سوداني رفيع المستوى، لبحث آخر مستجدات المفاوضات بشأن سد النهضة.

وقال المصدر الذي تحفظ على ذكر اسمه للحرة، إن قاعدة الفريق عوض خلف الله الجوية القريبة من قاعدة مروي الجوية، ستشهد المناورات الجوية المشتركة.

وكشف المصدر عن وصول أسراب مقاتلات مصرية من أبرزها مقاتلات من طراز “ميغ 29/ام 2” روسية الصنع.

محتوى إعلاني

‫5 تعليقات

  1. دائماً رؤساء السودان أغبياء وخاصة العساكر … ليهسع ما عرغوا إنو المصريين ديل لا يمكن أن يحبوا السودانيين زي حبهم لأرض السودان هم عاوزين حلايب وبشدة .. هسع لمن شافوا إنو السودان ممكن يقاضي مصر في موضوع حلايب طوالي دخلوا لصناع القرار بحكاية التدريب دي منها يورونا إمكانياتهم العسكرية ويهرشونا ومنها يسوقونا في ركابهم لكن إنا أقول ليكم زي ما سلحوا التقراي وعملوا فتنة أثيوبيا دي حيعملوا إنقلاب عسكري ناعم بعد نهاية الفترة الإنتقالية دي بالتعاون مع قوش في مصر والبرهان الجبان وحيتحكموا في السودان وتاني مافي زول حيذكر حلايب … بالمناسبة بتتعاملوا بالسحر انا متأكد السيسي ظبط البرهان زماااان لمن جاهم في مصر .. والله كلامك صاح يا لؤي محترم https://www.facebook.com/luiyarman/videos/2756009447947739/

  2. لماذا هذا الهوان أول مرة في التاريخ أن تجري حكومتنا الهزيلة والعسكر المتآمر على الثورة لمناورات عسكرية مع دولة تحتل أرضك ، البرهان يريد أن يلعب الحبلين ويقرر ويتخذ القرارات كانما هو رئيس السودان وبصراحة ده هو الحاصل الآن !!! حكومة حمدوك ليست حكومة مدنية وإنما الطاقم الوزاري المدني الفاشل عبارة عن زيت سمم في فتة فول نفس سياسة السيسي في مصر يمارسها المكون العسكري الكيزاني في القمع والتسلط والتجبر وللأسف تحت سمع وبصر المدنيين وما كلام الكضباشي بان حمدوك لايملك الحق في إبرام إتفاق مع الحلو جاء نتيجة لتراخي وإنبطاح الشق المدني الهزيل !!!!

  3. أول مرة أسمع دولة ذات سيادة وقرار حر ! تجري مناورات عسكرية مع دولة جارة محتلة لأراضيها ولا تريد خيراً بها
    لك الله فقط يا سودان

  4. لو البرهان فعلاً عسكري وخريج الكلية الحربية السودانية عليه وبشجاعة الجندي السوداني المعهودة فيه أن يخرج في مؤتمر صحفي ويقول للشعب السوداني أنا وافقت على المناورات العسكرية بين السودان ومصر .
    بلد ما عندها من يبكي عليها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..