أخبار السودان

عالمان سودانيان ضمن قائمة أفضل الباحثين في العالم

الخرطوم – الديمقراطي

شملت جامعة ستانفورد للتصنيف العالمي للعلماء والباحثين، إثنين من الباحثين السودانيين هما بروفسير أحمد حسن فحل، ودكتور إسحق آدم، من كلية الطب جامعة الخرطوم، ليكونا ضمن أفضل الباحثين في العالم.

ونشرت جامعة ستانفورد التصنيف العالمي للعلماء والباحثين والذي يعتمد على تقييم تأثيرات الاستشهاد من قاعدة بيانات سكوبس (Scopus) وقائمة أفضل مائة ألف عالم استنادًا إلى بيانات الاقتباس للعام 2019.

ونشرت الجامعة البيانات في مقال علمي محكم في مجلة علمية مرموقة بعنوان “مؤشرات الاستشهاد الموحدة المستخلصة من قواعد بيانات العلماء المحدثة” والذي نشر بواسطة مجموعة علمية بحثية متخصصة من هذه الجامعة ومكونة من ثلاثة علماء يعملون في مجال تحليل الانتاج العلمي وتصنيف الباحثين والعلماء بناءاً على قواعد بيانات مقاييس الاستشهاد الموحدة بين جميع العلماء والتخصصات العلمية في كل دول العالم، واستخدموا في ذلك نماذج رياضية متخصصة.

وطورت هذه المجموعة من العلماء مؤشر موحد يعرف بالمؤشر المركب، وهو أداة إحصائية تجمع بين العديد من بيانات الانتاج العلمي والاستشهاد للبحوث وغيرها من العوامل الأخرى المؤثرة على تصنيف الباحثين من جميع التخصصات العلمية.

ويستخدم المؤشر المركب نموذج رياضي به ستة من المكونات الكمية التي تم استخلاصها من قاعدة بيانات سكوبس والتي ساعدت هؤلاء العلماء على اصدار هذا التصنيف. كما يعطى وزن لكل مكون من مكونات هذا المؤشر حتى يضمن التصنيف العادل بين التخصصات العلمية المختلفة. لأن بعض التخصصات العلمية تمتلك استشهادات مختلفة.

ونشرت جامعة ستانفورد هذا التصنيف العالمي للعلماء الباحثين في جداول مرفقة مع المقال العلمي المذكور، والتي نشرت فيها توزيع لهؤلاء النخبة من العلماء بناءاً على 47 عامل للتصنيف منه اسم العالم والبلد وسنة بداية الانتاج العلمي والمجال العلمي والجامعة واخر الأوراق العلمية المنشورة، وعدد الأوراق العلمية ذات المؤلف الواحد، وعدد الاستشهادات، ومؤشر إتش وإتش 10 وغيرها من هذه البيانات المهمة.

الديمقراطي

‫2 تعليقات

  1. يا جماعة تأكدوا من الاخبار و كفاية هلوسة و كلام غير دقيق. اي شخص قاعد في البيت ممكن يعمل اكاونت وهمي و ينتحل اي شخصية و يضيف تحت اسمه اي عدد من الابحاث سواء كانت تخصه في حقيقة او تخص غيره (كضب), يعني اي طالب في المدرسة عنده انترنت و فاضي ممكن يعمل اكاونت و يبدو و كأنه باحث اكاديمي عالمي بالكذب. بلد ما فيه كهرباء و لا بنزين ولا خبز و لا خدمات, و اقتصاد منهار و جامعات معطلة بالسنين, حيطلع منه بحث علمي ينافس عالميا كيف؟

  2. هل الكلام المكتوب عن العلماء السودانيين و انجازاتهم ام عن مؤشر الاداء البحثي؟؟؟؟؟؟

زر الذهاب إلى الأعلى