مقالات وآراء

الطرق القومية وما ادراك ما الطرق القومية

خالد زين

يلعب النقل البري سواء للركاب او البضائع دورا هاما في المجال الاقتصادي والاجتماعي والتنموي فوسائل النقل البري هي احدى وسائل التواصل الدائم والمستمر بين ارجاء الوطن.
ما يقابل النقل البري “الطرق القومية ” وهي الطرق السريعة التي تربط بين مختلف المدن بالإضافة الى الطرق التي ترتبط مع بعض دول الجوار.
الملاحظ افتقار هذه الطرق الى الصيانة بشكل عام او حتى الطارئة منها مما يشكل عائقا كبيرا على سلامة المسافرين وسلامة وسائل النقل نفسها، هذا من ناحية ومن ناحية أخرى تفتقر معظم الطرق الى ابسط الخدمات، اذكر وقتها كنت على سفر لاحد الطرق الطويلة فكانت الوصية (الصوم) في عز الصيف؟ استغربت من هذه الوصية متسائلا؟ فكانت الإجابة حينها حاضرة حيث استغاث أحد المسافرين من كبار السن وطلب توقف البص وامامه الفضاء الواسع فحينها عرفت المعنى الحقيقي للوصية.
مراعاة لظروف المسافرين خصوصا كبار السن من النساء والرجال وكذلك المرضى على الطرق القومية فلو وضع في الاعتبار طرح مشروع استراحات على امتداد الطرق القومية الطويلة وتحت رعاية إدارة النقل هذا الاستثمار سوف يخدم القطاع الخاص من جهة وتقديم خدمات للركاب من جهة اخرى وعائد للدولة على الاقل لخدمة الصيانة الطارئة على الطرق القومية.
حفظ الله الوطن

[email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..