أخبار الرياضة

3 عقبات تخطاها “صقور الجديان” لإسقاط غانا

مر منتخب السودان الأول لكرة القدم، بمحطات ومطبات صعبة للغاية في سبيل ظهور أمثل بتصفيات كأس الأمم الأفريقية المقررة 2022 بالكاميرون، وهو ما نتج عنه الفوز الغالي والمؤثر بمسيرة المنتخب في التصفيات.

وكان المنتخب السوداني قد حقق الفوز على غانا بهدف دون رد في الجولة الرابعة، معوضًا خسارته في الجولة الثالثة على يد البلاك ستارز، ليرفع رصيده في المجموعة الثالثة إلى 6 نقاط ويحيي آماله في المنافسة على مقعد مؤهل للكان.

شداد وبرقو

ولعبت شخصيتان باتحاد الكرة، دورا محوريا ومؤثرا في النتيجة التي خرج بها صقور الجديان أمام غانا، وهما رئيس مجلس إدارة الاتحاد الدكتور كمال شداد وهو المشرف على المنتخب الأول، ورئيس لجنة المنتخبات وعضو مجلس الإدارة الدكتور حسن برقو.

وعرف شداد وبرقو، كيفية إنقاذ منتخب صقور الجديان من الضياع، في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد حول العالم في مارس الماضي، وأدى لتعليق كرة القدم في جميع أنحاء العالم ولم يكن السودان مستثنى منها.

توقف النشاط في ظل إعلان مفاجئ بعودته تحسب شداد وبرقو، فقررا تجميع المنتخب، في ظل إجراءات احترازية صحية، وفي ظل توقف الدوري منذ مارس/آذار الماضي، وتبعه لاحقا قرار وزيرة الشباب والرياضة السودانية بإيقاف الدوري وهو أول مطب واجه الإعداد.

كما كان واحدا من أهم أسباب قرار استئناف الدوري هو إنقاذ إعداد المنتخب، فالسودان ليس لديه محترفين في أوروبا، ولهذا فإن إعداد المنتخب يمر بخوض لاعبيه مباريات الدوري.

تجمع المنتخب 3 مرات في يوليو/تموز الماضي، وكان الغرض من تجمعات المنتخب السوداني في ظل توقف الدوري، التحسب لأي إعلان مفاجئ من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف”، بعودة النشاط القاري بعد أن نجحت العودة بأوروبا في ظل الإجراءات الاحترازية.
تحذيرات الكاف

واجه المنتخب مطبا ثانيا ونفسيا صعبا، وهو تحذيرات “الكاف” المتكررة بعدم صلاحية ملاعب السودان لخوض المباريات الدولية، ما يعني حرمان المنتخب من عامل الأرض كعنصر نفسي مهم في مباراة حاسمة ومفصلية أمام غانا.

شكّل الاتحاد لجنة مشتركة مع نادي الهلال، الذي تديره لجنة تطبيعة في صيانة ستاد الجوهرة الزرقاء بأم درمان، الذي كلف مبالغ مالية طائلة فتم إنقاذ خوض المنتخب مباراته أمام غانا.

أما المحطات المهمة التي مر بها منتخب السودان، واستعاد بها توازنه في المجموعة الثانية الإفريقية المؤهلة لنهائيات كأس الأمم العام القادم، هو التخطيط لتقوية المنتخب فنيا، بخوض مباريات دولية ودية، فسافر برقو لتشاد وأقنع الاتحاد التشادي بخوض مباراتين دوليتين وديتين.

بعد مباراتي تشاد في سبتمبر الماضي، قررت لجنة المنتخبات ورئيس الاتحاد كمال شداد خوض مباراتين في أيام الفيفا للمباريات الدولية الودية.

وديات السودان

خاض المنتخب السوداني مباراتين في أكتوبر الماضي، أمام تونس وتوجو، ثم عاد اللاعبون وأكملوا الدوري قبل أن يخوض المنتخب مباراة ودية دولية أخيرة أمام إثيوبيا في طريق السفر إلى غانا، وضع بها المدير الفني فيلود اللمسات الأخيرة.

المجهود الضخم بخوض 5 مباريات دولية ودية، والقرار المفصلي والصعب باستكمال الدوري السوداني، كانت محصلته الأداء الجيد أمام غانا رغم الخسارة في الجولة الثالثة، قبل أن يتوج المجهود بالفوز على غانا أمس الثلاثاء، ما أعاد الأمل قويا لتأهل المنتخب لنهائيات 2022.

كووورة

تعليق واحد

  1. مبروك الف مبروك الكورة لياقة بدنية لبن باسطة ولحم وتمارين والملعب بأس وشوت وحارس شجاع وعملاق ربنا يوفقكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى