مقالات وآراء

المكتبات…. بدل قهوة بمزاج مكتبة بمزاج

خالد زين

ما نراه في شارع النيل بالخرطوم، والميادين، وهذا بالطبع ينسحب على بقية المدن تشعر ان كثيرا من الشباب من الجنسين لديهم من الفراغ ما يثير التساؤل ونراهم في سهر دائم ومتواصل حتى الفجر يبحثون عن ما يشغلهم ويملأ فراغهم وهي طاقات مهدرة والوطن في امس الحاجة اليها .

المكتبات العامة تعتبر عنصراً رئيسيا لثقافة المجتمع وتعلم المهارات واكتساب المعرفة وتوفير الفرص للفرد من أجل التعلم الذاتي ليكون ملما بكافة قضايا مجتمعه ومحيطه،

وزارة التربية والتعليم والجامعات والمعاهد والخيرين معنيين بإيجاد مكتبات عامة وجعلها في متناول أفراد المجتمع في كل مدن السودان   ، كما ان تعميم فكرة المكتبات العامة تهدف إلى جعل الثقافة جزء فاعل في المجتمع بما يسهم في جعل الفرد يتمتع بإلمام معرفي ثقافي ليكون رافداً مع جهود الآخرين في تحقيق الأهداف المرجوة   .

فالمكتبة تشجع على القراءة بشكل مستمر، وتنمية المهارات العلمية والعملية. كما انها تعمل على تطور جميع أنواع المعلومات في المجتمع وتساعد الباحثين في تطوير معلوماتهم،

علينا ان نضع في خططنا الاستراتيجية القادمة أهمية المكتبات وتعميمها على مستوى الوطن فوزارة التربية والتعليم معنية بالدرجة الأولى بذلك بالتعاون مع ذوي الاختصاص ومسئولي الولايات لإرساء هذا النهج وسيكون له عائد ومنافع كبيرة للوطن وابنائه.

 

حفظ الله الوطن

خالد زين

[email protected]

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى