أخبار السودان

مزارعو القضارف: ارتفاع اسعار الجازولين والخيش وتوفر العمالة على رأس المشاكل

مشكلات تواجه حصاد السمسم بالقضارف

القضارف/ عبد اللطيف الضو

اشتكى مزارعون بالقضارف من صعوبات عديدة تواجه عملية حصاد السمسم لهذا الموسم من بينها الارتفاع الكبير في أسعار المدخلات الزراعية إضافة إلى ارتفاع تكلفة العمالة الزراعية وعدم توفرها وغير ذلك من مشكلات. حيث أوضح المزارع بمنطقة كسمور محمد أحمد إدريس أن المزارع بالقضارف يواجه مشكلات عديدة تعترض محصول السمسم لهذا الموسم؛ موضحاً أن سعر الجازولين ارتفع بنسبة كبيرة. فقد زاد سعر برميل الجازولين الزراعي من 1400 جنيه إلى 22 ألف جنيه، إضافة إلى الارتفاع الكبير في سعر الخيش.

وقد بلغ سعر الخيشة الواحدة 700 جنيه مقارنة بــ300 جنيه في الموسم الماضي. وأضاف أن هناك مشكلة كبيرة في توفر العمالة الزراعية لحصاد السمسم فضلاً عن الارتفاع الكبير في أسعارها، وزاد بقوله: كل هذه المشكلات رفعت تكلفة الإنتاج بنسبة كبيرة، وقال إن المساحة المزروعة بالسمسم تقلصت كثيراً وذلك بسبب ظهور آفة الهاموش التي اجتاحت مساحات مقدرة من محصول السمسم بجانب السيول التي أحدثت أضراراً بالغة بالمحصول. مطالباً في ذلك بضرورة حل هذه المشكلات التي يعاني منها المزارع.

يذكر أنه قد تم افتتاح الموسم التسويقي يوم أول أمس الثلاثاء حيث سجل أعلى سعر قنطار للسمسم 14.200 جنيه، فيما سجل أدنى سعر لقنطار السمسم 13.600 جنيه. إلى ذلك فقد طالب السيد مصطفى الحسين مدير أسواق المحاصيل بالقضارف بضرورة تطوير وترقية أسواق المحاصيل بالقضارف من أجل تقديم خدمات تسويقية أفضل وبالتالي النهوض بعملية تسويق المحاصيل واللحاق بركب البورصات العالمية للمحاصيل.
الميدان

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..