أهم الأخبار والمقالات

إزالة التّمكين أم إزالة لجنة التّمكين؟

ياسر عرمان

🔴 ثورة ديسمبر؛ لن تساوي الدم الذي كتبت به إن لم تتمكّن من إزالة التّمكين!.

إذا أردت معرفة نتيجة فحص الكورونا السّياسية لأي شخص وموقفه من الثّورة والتّغيير؛ أعرف موقفه من إزالة التّمكين أولاً.

🔴 لايمكن بناء دولة الوطن التي تسع الجميع بديلاً لدولة الحزب؛ إلا بتصفية دولة التّمكين المُوازية فما عادت هنالك دولة للوطن،حينما حلّت مكانها دولة الحزب على مدى ثلاثين عاماً وإنتصار ثورة ديسمبر كان معجزة وتحقيق الحُرية والسّلام والعدالة مدخله الحقيقي تصفية التّمكين.

🔴 هذه الأيام ؛ تشهد خلطاً عجيباً للأوراق يدور حول قضايا رئيسية واستراتيجية في مقدمتها تصفية التّمكين.

🔴 تشتّت الحركة السياسية والخلافات في داخل معسكر قوى الثّورة والتّغيير؛ جعل من إزالة التّمكين وتصفيته قضية ثانوية، وانتقل خصوم الثّورة والتّغيير إلى مربع الهجوم بدلاً من الدفاع .

🔴 الأولوية الأولى والثانية والثالثة لقياس نجاح برنامج الفترة الإنتقالية يتمثل في تصفية التّمكين دون غيره من مهام عديدة ومهمة وأولها توفير الطّعام والسّلام والمواطنة بلا تمييز، فكل هذه القضايا مرتبطة ببعضها البعض.

🔴 الحديث الآن ماعاد يدور حول الكيفية المُثلى لإزالة التّمكين بل يدور حول الكيفية المُثلى لإزالة لجنة التّمكين!.

🔴لجنة إزالة التّمكين ارتكبت أخطاء مافي ذلك شك، وشاب منهجها خلل بيّن في الكثير من جوانبه لايمكن السّكوت عليه ويجب تصحيحه ولم تركز على القضايا الكبرى للتّمكين في القطاعات الإقتصادية المهمة والخلل في أجهزة الدولة (المحزبنة) وجرى حديث حول إساءة بعض أعضائها التصرف والطريقة الإستعراضية في أداء عمل بعضهم، ويسعى البعض للاتكاء على هذه الأخطاء والتّخلص بالمولود والماء معاً تحت مظلة غبار كثيف من الهجوم السّياسي والقانوني في إزالة لجنة التمكين نفسها! و(تسكير )الباب مرة وإلى الأبد واغلاق باب الحديث المُباح حول ضرورة تصفية التّمكين!.

🔴 علينا أن لا ننساق خلف الحملة التي تهدف لوقف إزالة التّمكين تحت ستار أخطاء لجنة إزالة التّمكين؛ بل الواجب دراسة أخطاء تلك اللجنة وتصحيحها وتفعيل عملها بأسس جديدة.

🔴مقياس نجاح الثّورة والتّغيير وبناء دولة جديدة والوصول إلى سلام فعلي يقترب من الثّمن الذي كتبت به الثورة خلال ثلاثين عاماً يتمثّل في واحدة من أهم جوانبه؛ في تصفية التّمكين .

🔴إن قضية التّمكين أهم وأكبر من أن تترك لمزاج لجنة أو الحديث العابر بل هي مهمة الفترة الإنتقالية وأجهزتها كلها ولا سيما الجهاز التنفيذي.

🔴إحترام الحقوق والواجبات الدستورية لكافة المواطنيين ودون تسيس العدالة وإنصاف المؤيدين والمعارضين للثورة هو جزء من آليات بناء المجتمع الجديد.

أخيراً؛ يظل مقياس نجاح الانتقال الحقيقي هو الانتقال من دولة الحزب إلى دولة الوطن ولن يتم ذلك الا بتصفية التمكين ولن يتم ذلك أيضا الا بوحدة قوى الثورة والتغيير وايلاء قضية تصفية التمكين المكانة التي تستحقها في أجندتنا ، إن الابقاء على التمكين يعني الابقاء على نظام المؤتمر الوطني وحزبنة الدولة.

الخرطوم
22 نوفمبر 2020

‫11 تعليقات

  1. قلنا لكم ازرعوا شجرة أخرى وارعوها والقديمة اتركوا سوف ينفض الناس عنها ومن حولها أن وجدوا ضالتهم في الشجرة الجديدة

    1. تسيس العدالة دى بكون اخذت فيها تصديق استيراد كم طن ذهب م لتغيظ به مبارك اردول الذى سبقكم بعد دفعه بالاستقالة من الحركة الشعبية شمال وجلس ها هنا على اعلى جبال الذهب ونجحفى تحجيم ناس الجنيد وعامر وغيرها من الاسماء الكيزانية المليشاوية التى اتت بكم
      تتحدث عن ازالةالتمكين التى مهما فعلت من اخطاء فانها تصب فى صالح دولة الكيان العميق الذى ترفض شخصيا عدم اقصاء حتى اكلى قوت الشعب وتريدهم ان يحكمو ويظلو فى المواقع القيادية للدولة ممكن تورينا ليه
      وكمان تتحدث عن التمكين تردد كالببغاء ما قاله جبريل الكوز الشعبى عدو الشعب ومستفز مشاعره بزيارة بيت المجرم الترابى
      تتحدث عن التمكين ولا يفتح الله عليك ولا وفكم اجمع عن هروب اخوان البشير واعوان النظام واخرهم على كرتى ومن هربوهم وتقول دايرين تؤسسو لدولة ما الضامن وانتم تنادو بعدم الاقصاء ان تدعموا هؤلاء الهاربين او المهربين من قبل اللجنة التمنية
      عد الى رشدك يا ياسر واترك الشعب يمارس ثورته ويحاسب التمكين ان اخطات فهو الذى اتى بها وليس انتم

      1. جزاك الله اخي الصادق هذا ماقصدته في تعليقي السابق لان هذا العرمان يستخدم بعد الكلمات للتمويه وبعضهم قال باني لاني لا افهمه ؟ طيب قال ازالة التفكيك والتمكين وهموم الناس في العيش؟ يعني بمعني اتركو هؤلاء اللذين سرقو وافسدو وحالهم واهتمو بعيش الناس اليس كذلك؟سبحان الله من اين اتي. عرمان وجبريل؟ انا كنت ضد من قالو عن اتفاق سلام جوبا الان ظهر جليا بتضريحات عرمان وزيارة جبريل لبيت الترابي كان الرافضين لهم الحق؟ هل ياعرمان ما يصادرة ادارة التفكيك والتمكين خطا ام تشجع لفساد اكثر قادما؟ ولجبريل هل زيارة اسرة الترابي احق ام اسر الشهداء او وزيارة اهلك المقطعين والماشين عرايا بلا ملابس ولا جزم في ابوشوك وززمزم وانت قادل بجلابيتك في الخرطوم لبيت التربي-بما ان الترابي من قتلهم وشردهم- واعلم لولاء هولاء الشباب الشهداء لاانت ولا عرمان لم يطا قدماكم بتاتا الخرطوم ولمية عام اخري؟ نقول لعرمان نحن مع لجنة التفكيك صامولة صامولة ورد الاموال النهوبة لخزينة الشعب وبكل عنف لان هذه اللجنة هي الحسنة الوحيدة التي تطفئ غيزنا ولو لحين؟؟؟

  2. قادة الحركات امثال عرمان وجبريل ليس في صالح الثورة بل هم الهبوط الناعم اكثر من الكيزان؟ هولاء لهم اجندة لافشال الثورة جبناء يخافون من العساكر لذا يتطبلون ويتدهنسون لهم؟ وهذا العرمان مازال في ذاكرته حادثة الشحن من كضباشي ولذا عندما يتحدث لايدعدم مايقوم به الثوار بل بالعكس؟ وهذا واضح في حديثه عن لجنة ادارة تفكيك التمكين؟ نقول لعرمان نحن فقط مع التفيكيك بل محاكمتهم ميدانا وبقانون الطوارئ؟ نقول الخونة اللذين يجب تفكيكهم اباحو موارد البلد لاسخاصهم وتركو الشعب في فقر مقنع وانت تتجول ياعرمان في هتوتيلات بارس وجوبا مع اسرتك باسم شعب جبال النوبة ودار فور ولم تشارك في الثورة ولم تدق طعم الموت ياعرمان واليوم اتيت ~للخرطوم بهذه التصريحات عن لجن التفكيك؟ هؤلاء هم اعداء الشعب؟؟؟؟

    1. يا رجل عرمان مؤيد لعمل لجنة إزالة التمكين وبدليل أنه أوضح أنك إذا أردت أن تعرف موقف شخص من الثورة فأعرف موقفه من إزالة التمكين، وكيف لم يشارك في الثورة وهو من أقتيد معصوب العينين واليدين ونفي خارج بلده التي أتى إليها من الفنادق بدون حرس ولا جند ليحموه من عسكر النظام البائد، ولا ننسى لحظة دخوله ميدان الاعتصام وإحتفاء وترحيب كل الثوار به.

    2. الاخ Ahmed يبدو انك لم تقرأ الحوار او لم تفهمه ..فارجع وأقرأ الحوار مرة ثانية! ياسر عرما مع ابقاء ودعم لجنة ازالة التمكين وليس العكس

  3. الأخ ياسر عرمان فيه نضج سياسي يفتقره الكثير من قادة الحكومة والمعارضة معا.
    أقول ذلك رغم اختلافي معه في منهجية حمل السلاح منذ أن كان مع الحركة تحت زعامة جون قرنق.
    ويبدو أن التجارب قد وهبته مستوى من الوعي السودان أشد ما يكون اليه اليوم.. هذا الوعي يؤهله لأن يكون من قادة المرحلة القادمة، فالبلاد تمر بظروف غاية في الدقة وما يشبه الانهيار ونحتاج للحكمة وليس الجهل والغباء الذي يجسده كثير من ساسة السودان الان.

  4. شوفوا يا زواحف لجنه ازاله التمكين ارتكبت أخطاإ لم ترتكب اخطاء لن تحل فهذه الأخطاء لا تساوي شي أمام أخطاء النظام البائد…
    المشكله تكمن في من يوفر الحمايه للكيزان الحرامية..
    و النيابه والقضاء.. والان يجري العمل على أن تكون مفوضية بكامل الصلاحيات.. لا برهان لا قياده الجيش في حصانه منها…
    اما الصراخ والعويل لن يوقف هذه اللجنه يكفي انها جردت مافيا التمكين من المال والعقارات التي اكتسبوها بغير وجه حق

  5. هذة مقدمة لحل لجنة ازالت التمكين وبعد حلها لن تتم اي اجراءات لمتابعة فلول النظام
    مقدمة خبيثة لعمل خبيث قادم فان كنتم صادقين كما تدعي غير فقط اسم اللجنة واضيفوا اليها عناصر اخري ولكن ابعاد امثال وجدي ومناع وغيرهم من اللجنة يعني تسويف الامر حسب اتفاق الجبهة الثورية والعسكر الذين يمثلون الفلول
    هل تذكرون كيف انسحب عرمان من انتخابات الرئاسة التي ترشح فيها ضد البشير ؟؟؟؟؟
    عرمان رجل خبيث

  6. طبعآ هؤلاء تم الاتفاق معهم في الإمارات على أن يكونو بجانب بقايا قوات حرس غردون والعمل ضد السودان وتعطيل ثورته، هم مجرد عملاء كل ما يهمهم مصالحهم َومصالحه أولياء نعمتهم، لم يكونو شركاء في الثورة ولم يكونو ضمن من تظاهروا وليس لهم من أسرهم من اشتشهد أو تم جرحه أو سجنه أو اغتصابه، هؤلاء هم وأسرهم كانو يستمتعون ويتسكعون في فنادق أروبا وامريكا وأفريقيا َودبي بأموال العمالة والإرتزاق، والأن هم مطالبون بتنفيذ أوامر اسيادهم بالعمل على تحطيم برامج يورة الشعب وذلك لأنهم قبصو ثمن عمالتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..