مقالات سياسية

انتخبوا عبدالجبار رمز الحمار!

عبد المنعم سليمان

أكثر من يعرف ان الناس تضحك وتسخر من مسرحية الإنتخابات هو عمر البشير نفسه .. ولكن الرجل المُلاحق من العدالة الدولية لا يأبه ولا يكترث بمن يضحك أو يصدق أو يهزء .. فكل همه ومبلغ شأنه من المهزلة الماثلة هو ضمان سلامته الشخصية .. لذا يكد وينفق حتى يخرج مسرحيته السخيفة التي يريد بها إضفاء شرعية زائفة على حكمه .. فيكسب المزيد من الوقت ويحسن بها موقفه التفاوضي دولياً ? أو كما يريد .. وهو في ذلك أشبه بقرصان يختطف طائرة ركاب .. تكمن أهميته في الرهائن الذين يختطفهم ..

وبالطبع لا تكتمل فصول أي مسرحية هزلية دون ممثلين يتمتعون على الأقل بالحد الأدنى من الشهرة .. ولكن مسرحية (رئيسنا) تعدت حدود الهزل إلى الإستخفاف والوقاحة وقلة الأدب .. ونظرة سريعة لأسماء الممثلين المُنافسين لـ (البطل) في المسرحية الكرتونية الرديئة تجعلنا نجزم بفشل هذه المسرحية حتى قبل ان يُرفع الستار عن أول عروضها .. فإضافة لركاكة نصها نجدها تفتقر ايضاً لأبسط مقومات نجاح مسرح الترفيه .. الا وهي وجود ممثلين وممثلات لهم قدر من الشهرة ، يعوضون المشاهد عن رداءة السيناريو .. ويمنحون العرض المزيد من الإعلان والإعتراف ..

ولا أطيل عليك عزيزي القارئ .. وساورد لك أسماء المنافسين الرئاسيين في مسرحية الإنتخابات .. وحسب مفوضية الإنتخابات ، هم : فضل السيد شعيب ، محمود عبدالجبار ، ياسر يحيى صالح والسيدة / فاطمة عبدالمحمود .. والأخيرة علم على رأسه نار .. بل هي أشهر من الشاعرة الخنساء وشقيقها صخر .. وتستحق ان يوضع إسمها في موسوعة (جينيس) للأرقام القياسية .. فهذه العجوز كرست (50) عاماً من عمرها لخدمة العسكر ولعق أحذيتهم .. وهذه بلا شك حياة بائسة ومُخزية .. اسأل الله ان يأخذني في التو واللحظة على ان أحيا مثلها ..

اما عن ثلاثي المسرح (شعيب وعبدالجبار وياسر) فقد سألت عنهم جميع أصدقائي ومعارفي – ليس رغبة في معرفتهم لا سمح الله – بل كي أدفع عن نفسي ذلك الإحساس الكريه الذي تملكني منذ إعلان المفوضية .. فقد أحسست بالجهل لعدم معرفتي بهم .. ولكن ولحسن حظي زال هذا الإحساس بعد ان بحثت بين جميع أصدقائي ومعارفي فلم أجد من يعرفهم .. بل وجدت تقريعاً وشتماً من بعضهم .. حين إتهموني بالسفسطة والإهتمام بسفاسف الأمور .. ولجأت سائلاً عنهم صديقي : (قوقل) ، والذي أحالني لحوار أجرته صحيفة مع أحدهم .. وهو المرشح عبدالجبار .. وإستعرض في الحوار برنامجه الإنتخابي في جملتين ، قائلاً : ان برنامجه قائم على هدى الشريعة الإسلامية التي سيعمل على تطبيقها وتنزيلها على أرض الواقع ! وأصدقكم القول انه حين قراءتي للبرنامج قمت بنزع (فيشة) الكهرباء والكيبورد في آن.. وتفوهت دون أن أشعر بكلمات بذيئة من تلك العينة التي تُقال ولا تكتب .. فالرجل الذي أتوا به للتزيين والتزييف لبس الدور وتلبّسه لدرجة ان تغول على دور بطل المسرحية الحقيقي نفسه !

ولكن من ناحية أخرى لماذا السخرية من عبدالجبار وشعيب ومن لف لفهم ؟ فترشحهم لهذه الإنتخابات هو تحقيقاً فعلياً لعبارة : الرجل المناسب في المكان المناسب .. فالحكم نفسه أصبح عاراً ومسبة بعد ان وصل إليه عمر البشير ..

وعن هذا يُحكى قديماً انه عندما تولى إبراهيم بن المهدي شقيق الخليفة هارون الرشيد مقاليد الحُكم .. وبعد أن بايعه العباسيين كبديلٍ للمأمون ، كتب الشاعر دعبل الخزاعي ساخراً من تولي أمثاله لشؤون الحكم ، قائلاً : إن كان ابراهيم مضطلعاً بها… فلتصلحن من بعده لمخـارقِ / ولتصلحن من بعد ذاك لزلزلٍ ? ولتصلحن من بعده للمـارقِ ..

وكان مخارق وزلزل أشهر (صعاليك) ذلك العصر .. وبدورنا نجاري الشاعر النحرير دعبل الخزاعي ، ونقول : إن كانت السلطة قد وصلت لعمر البشير : فلتصلحن من بعده لعبدالجبار ولتصلحن من بعد ذاك للحمار .

[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. اولا عليك الاعتذار للحمار للاهانة وعدم الاحترام فيماورد بمقالك وانت تعلم مكانة الحمار حتي اتخذه اكبر احزاب دول العالم الاول امريكا شعارا للحزب الديمقراطي ..اما شعيبو فهو يطمح في ربط جزور المحبة بينة واهله في نيجيريا وعمل جسر بين بورتسودان وجده لتسهيل نقل النيجريين للسعودية

  2. هؤلاء مرتزقة باحثين عن الشهرة والمال ونحن نعتبرهم جزء من معاناة الشعب وسوف يأتي يوم الحساب

  3. اني اتهم بالجبن ،كل من لا ينادي باكفاح المسلح ، الوسيلة الوحيدة، المتاحة لنتحرر من العبودية.اي كلام منمق محزلق عن سلمية الانتفاضة، جبن و اختباء خلف فكر عاجز.
    1-هذا ليس زمن التظاهر بدون الحماية المسلحة. عشان تعريض الصبيه لقناصة النظام هو عين الغفلة.
    2- حرب عصابات المدن ، خير خيار للعمل في غابات الاسمنت هذه التي يسمونها عواصم.
    3- خلايا المقاومة بالاحياء ، تجعل من المستحيل على قوات امن الدكتاتور رصدها وتتبع نشاطها.
    4- هم اهداف مشروعة ومكشوفة ، فالنحرم عليهم التجوال في الشوارع واقامة الحفلات و الاحتفالات بالبيوت و الاماكن العامة.
    5- فالنحرم عليهم مخاطبة الناس باي وسيلة اعلامية، وخاصة المأجورين في المساجد.
    وثورة حتى النصر. يرونة بعيدا و نراه قريبا.

  4. وكاني اشاهد فيلما ساخرا لعادل امام
    الا يعلم الرئيس البشير بانه حكم 25 عاما وان صحيفته غير نظيفه وهو مطارد من المحكمة الجنائية الدولية بجرائم ابادة جماعية وتطهير عرقي وجرائم وهذ لاتسقط الا بالموت وسيتم القبض عليه ان عاجلا او اجلا وان بقاؤه الذي يستمده من ضعف وهوان المعارضة السودانية المشتتة والمتفرقة طوال 25 عاما حتى علمت المعارضة اخيرا جدا بضرورة توحيد صفوفها واتحادها بهدف اسقاط النظام فان اسباب بقاء الرئيس البشير في الحكم اصبحت تتضاءل وتنحسر على نحو واضح فلماذا يسعى الرئيس البشير لاسقاطه على نحو تراجيدي ودموي بديلا لسقوط امن وحضاري بممارسة الديمقراطية على قواعدها واصولها
    لاشك ان المترشحين لرئاسة الجمهورية السودانيه يضحكون ويمثلون بانفسهم قبل ان يضحك الرئيس البشير وحزبه والشعب السوداني عليهم ومثل هذه السيناريوهات دائما تتكرر وتعاد تحت ظل نظام الحكم القائم في السودان حيث لا شئ يتم في ضؤ الشمس وكل الامور تتم في الظلام

  5. ههههههه على رأيك ما هي أصلها هزلت ..الواحد بقى ماعارف دي حكومة ولا قناة الناشيونال جيوجرافك !
    الشئ بالشئ يذكر أنا كنت مشغولة وما حضرت نقل مراسم دفن الملك المغفور له بإذن الله الملك عبدالله . المهم لمن خلصت عرفت من أبونا ولسوء حظه إنه شاهد البشير في العزاء وحسب ما قال لي إنه كان مبتسم ، وبسأل أنا يارب الراجل ده ماله يعني في حالة الفرح تلقاه يجعّر ويصرخ وفي موضع الحزن يتبوسم ! أنا خمنّت إنه بيكون مبسوط لقدومه السعودية كيتا فيهم وماهاميه شكل الزيارة رسمية كانت أو واجب عزاء يحتم عليه أن يبدي ولو مسحة من الحزن لو ما كان من شعوره لأنه مفقود فمن باب الذوق وللأسف برضه مفقود .

  6. والله ديل اخير منهم بتاع حرامى القلوب تلب…عندما قراءت اسم شعيب تبادرى لذهنى اولئل الذين يفترشون بعض الكجور والطلاميس امام المسجد الكبير… اللهم ارحم السودان واغفر له وادخله فسيح جناتك مع الصديقين والشهداء( ليس شهداء اسحق احمد فضل الله) اقصد شهداء احد وحسن اولئك رفيقا… سودان البشير وعبدالله البشير.. سودان نافع الذى ورثه من ابيه ضيعتا بعبيدها وخدمها… ايها الشعب السودان اصحوا اقتربت ساعة ضياع البلد.. اقتربت الصوملة عليكم بحرب العصابات حرب المدن عليك بتخريب الانتخابات الهزلية التى بيان اعلان الفائز جاهز فى اضابير مفوضية الاصم اصمه واعماه الله ودمره الله الذى يدلس ويمسح فى الباطل ليلبسه ثوب الحق دمرك الله ايه الاصم اللهم اصبه بسرطان حتى يرى فى الموت رحمه اللهم انتغم لعبادك الذين لا حولة ولا قوة لهم الا بك يا ناصر المظلومين.

  7. البشير ده حالف ما يمشي الا بانتفاضة شعبية او بانقلاب عسكري ، غير كده حا يفرض نفسه على الشعب الى ان يتوفاه الله ، لو ان الناس بتعرف ان موته قريب ممكن تصبر حقنا للدماء لكن ممكن تكون روحه طويلة روح كديس وممكن يستمر زي شوكة الحوت لا بتنبلع لا بتفوت غصة في حلق الشعب السوداني .
    فالشعب السوداني اذا اراد ان يحيا حياة حرة كريمة عليه ان يرفض الذل والمهانة ، عليه ان ينتفض كما انتفض الاخوان والاباء والاجداد من قبل . وليكن شعار الجميع اما حياة تسر الصديق واما ممات يغيظ العدى ، وليعلم الجميع ان الحرية في ظل حكم البشير لا تعطى ولا توهب وانما تنتزع انتزاعا .

  8. ما حكم الكاركاتير حيث يتم رسم أشخاص بصورة ملفتة ومعبرة عن قضية ما ولأهداف صحيحة ؟

    الإجابــة
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فإن رسم وتصوير ذوات الأرواح سواء ما كان لها ظل كالتماثيل أو التي ليس لها ظل لا يجوز، وذلك لما في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر عائشة رضي الله عنها بتقطيع الثوب الذي كان عندها وفيه تصاوير. وللاستزادة أكثر نحيلك إلى الفتوى رقم:
    4138.
    والله أعلم.

  9. بالغت يا منعم معقول ما عارف عبد الجبار الساويش بتاع السجن في فيلم عادل إمام اللي مثل فيه دور محامي!!!!! أهو دا عبد الجبار ذاته نازل الانتخابات، وأنا شخصياً لو عندي صوت حأجلد بيه (عفواً) قدي حأصوت بيه لي عبده الجبار رمز الحمار

  10. فى زمن الغفله ده ياأستاذ منعم بنى كوز
    إستنسخوا جيل من المغفلين النافعين(م.م)
    يحمل أسفارهم ويدافع عنهم ويتلذذ من البرسيم
    طعاما له…

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..