أخبار السياسة الدولية

الحوثيون يعلنون استهداف منشآت أرامكو في جدة بهجوم صاروخي

قالت جماعة الحوثيين اليمنية، الإثنين، أنها أطلقت صاروخا على محطة توزيع تديرها شركة أرامكو السعودية النفطية في مدينة جدة السعودية على البحر الأحمر.

ولم يصدر تأكيد سعودي فوري للادعاء الذي أعلنه المتحدث العسكري باسم الجماعة على تويتر، والذي حذر الشركات الأجنبية العاملة في السعودية من توخي الحذر لأن “العمليات ستستمر”، وفق تعبيره.

رغم ذلك، ارتقى هاشتاغ على تويتر، وهو الأكثر شعبية من بين مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى في السعودية، باسم “#جده_صوت_انفجار”، كواحد من أعلى الوسوم رواجا في البلد الذي يصنف على انه أكبر مصدر للنفط في العالم.

ويخوض اليمن صراعا منذ عام 2014، عندما استولى الحوثيون على العاصمة صنعاء ثم جزءا كبيرا من شمال البلاد، فيما تصاعد القتال في مارس 2015 بعد تدخل تحالف تقوده السعودية، لإعادة حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي.

وسبق للجماعة التي تحظى بدعم من النظام الإيراني، استهداف منشآت رئيسية تابعة لشركة أرامكو السعودية في منطقتي “بقيق” و”خريص” عبر طائرات مسيرة بدون طيار “درون”، وذلك في سبتمبر من العام المنصرم.

في يناير الماضي، أعلنت الجماعة التي تدرس الإدارة الأميركية الحالية تصنيفها على قائمة الإرهاب، عن استهداف منشآت تابعة للشركة النفطية السعودية أيضا في مناطق جازان وخميس مشيط جنوب البلاد والقريبة من الحدود اليمنية، وذلك باستخدام الصواريخ والطائرات المسيرة.

في الاسبوع الماضي، قالت مجلة “فورين بوليسي” الأميركية نقلا عن “مصادر دبلوماسية” إن إدارة الرئيس دونالد ترامب “تستعد لتصنيف جماعة الحوثيين (أنصار الله) في اليمن “منظمة إرهابية” وذلك قبل مغادرة منصبه المحتملة في يناير المقبل.

وقال مصدر دبلوماسي إن الإدارة “تفكر في هذا الأمر منذ فترة”، مشير إلى أن وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو “يسعى إلى سلوك هذا المسار السريع”.

الحرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..