أخبار السودان

الدراسة عن بعد .. إستئناف العام الدراسي في السودان عبر الإذاعات والقنوات الفضائية

 

أعلنت وزارة التربية والتعليم بالتنسيق مع وزارة الثقافة والإعلام عن ترتيبات  لإستئناف العام الدراسي 2020 – 2021م عبر مختلف المنصات المتاحة أثيرياً من الفضائيات والإذاعات الرسمية (بالمركز والولايات) من خلال إنتاج وبث المقررات الدراسية لمرحلتي الأساس والثانوي عبر المؤسسات الإعلامية.

وأقر بيان مشترك بين وزارتي التربية والتعليم والثقافة والإعلام عقب اجتماع مشترك ضم وكيل أول وزارة الثقافة والإعلام إجتماعاً وكيلة وزارة التربية والتعليم وطاقم وزارتها ومديري الفضائيات السودانية الرسمية والخاصة، استئناف العام الدراسي لمرحلتي الأساس والثانوي عبر الفضائيات والإذاعات وذلك من خلال إنتاج وبث المقررات الدراسية عبر المؤسسات الإعلامية.

وأوضح القرار أن الخطوة تأتي تأكيداً على دور وزارة التربية وحرصاً منها على مستقبل الطلاب الذين يمثلون مستقبل البلاد ما يتطلب الحفاظ على سلامتهم في ظل الموجة الثانية لجائحة كورونا، وقال البيان “حتى لا يتضرر طلابنا من تأخر مباشرة الدراسة فقد رأت وزارة التربية والتعليم أن يتم إستئناف العام الدراسي 2020 – 2021م عبر مختلف المنصات المتاحة أثيرياً من الفضائيات والإذاعات الرسمية بالمركز والولايات من خلال إنتاج وبث المقررات الدراسية لمرحلتي الأساس والثانوي عبر المؤسسات الإعلامية التي شاركت في اللقاء”.

من جهته تعهد التلفزيون القومي بتخصيص محطة إذاعية وقناة تعليمية على القمرين (عربسات ونايل سات)، على أن يباشر في الوقت الحالي عبر الفضائية السودانية بداية بث المقررات قبيل أن تنطلق قناته التعليمية لتعمل جنباً إلى جنب مع قناة المعرفة والتغيير وفضائيات النيل الأزرق، سودانية 24، الشروق وولاية الخرطوم.

وأشار البيان إلى أنه ستتم مخاطبة “راديو بلادي” والهيئات الولائية للإذاعة والتلفزيون بغرض تقديم خدمات التعليم عبر بثها الإذاعي والتلفازي اليومي بجانب الإستفادة من خدمات راديو المجتمع تحقيقاً للوصول لمختلف التلاميذ والطلاب في كافة أنحاء القطر بالداخل وبالخارج.

ووجه القرار بتخصيص إذاعة وقناة تعليمية بالهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون.

و إنتاج المواد والحصص الدراسية لمرحلتي الأساس والثانوي بواسطة وزارة التربية والتعليم قبل بثها عبر المحطات.

فيما إلتزمت وزارة التربية والتعليم بتوزيع (60) ألف جهاز راديو يعمل بالطاقة الشمسية في مناطق مختلفة من البلاد حسب الحوجة لمساعدة الطلاب والتلاميذ في التحصيل كمرحلة أولي.

وبحسب القرار تم تشكيل لجنة فنية للمتابعة والإشراف على تنفيذ المشروع من وزارتي الثقافة والإعلام والتربية والتعليم والمؤسسات الإعلامية المشاركة باللقا،  فضلاً عن توجيه رسائل لأولياء الأمور لأجل حث أبناءهم على متابعة الدروس عبر الوسيلة المتاحة لأي منهم وتحديد زمن بث الدروس في كل محطة.

من جهتها إلتزمت الجهات المعنية من وسائل الإعلام ببث كل ما تنتجه وزارة التربية والتعليم من (حصص) على أن يتم وضعها في (الويب سايد) لكل محطة لسهولة إسترجاعها من قبل الطلاب.

 

 

‫3 تعليقات

  1. هل القنوات والاذاعات جاهزة لبث مقرارات من الصف الاول اساس إلى الصف الثالث ثانوى بمعدل 30 حصة يومية لكل صف فى المتوسط بما يعادل 150 حصة اسبوعية اى ما يعادل مائة ساعة اسبوعية وعشرين ساعة يوميا فكيف سيكون جدول الحصص وكم عدد القنوات التى ستبث الحصص وكما هو معلن قناة واحدة فقط هى القناة القومية لتنفيذ هذا البرنامج يحتاج الى ستة قنوات فضائية وستة إذاعات بحيث تقسم الحصص للصفوف فى كل قناة لفترتين صباحية ومسائية وكل قناة لا تستطيع البث لأكثر من صفين فقط لكل صف عشرة ساعات او ثمانية ساعات ، الدولة غير جاهزة للتعليم عن بعد بصورته الواسعة لان التعليم عن بعد يحتاج الى منصة عبر الإنترنت بحيث يكون لك صف نرنامجه وليس هناك خيار غير التعليم النظامى والتجهيز للتعليم عن بعد خلال السنة هذه بتقوية شبكات الانترنت والاتصالات علما بان الحالية تعبانة وردئية تحتاج الى تطوير ، كما ان بعض مناطق الريف لا كهرباء فيها و ستين الف جهاز راديو لا يكفى لعشرة فى المائة من الطلاب وكما ان التعليم بالراديو يكون ناقص لفقدان المشاهدة وتعطيل حاسة البصر وهى حاسة تعليمية ايضا فالانسان يتعلم بالحواس وليس بالخيال.

  2. يعني هم ضامنين انو الكهرباء ماحتقطع عشان ياخدو قرار زي دا وبعدين في آسر ماعندها راديو اها ديل حيعملو شنو قرار غير صحيح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..