أخبار السودان

الحرية والتغيير: البرهان رئيسًا لشركاء الانتقالية وحمدوك نائبًا

كشف تحالف الحرية والتغيير الحاكم، عن تولي رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول عبد الفتاح البرهان، منصب رئيس مجلس شركاء الفترة الانتقالية، ورئيس مجلس الوزراء عبد الله حمدوك نائبًا له، وقال إن هناك مقترحات مطروحة لم تحسم بعد لعدد مقاعد المجلس، منها (27)، (25)، (21).

وأعلن الناطق الرسمي باسم التحالف إبراهيم الشيخ في حديثه لـ”الترا سودان”، أن النسبة الأكبر في مقاعد مجلس الشركاء ستؤول للحرية والتغيير، مشيرًا إلى أن هناك مقترحًا بتمثيل التحالف بنسبة (55%) والجبهة الثورية بنسبة (25%) من مقاعد المجلس، إضافة إلى تمثيل مجلس الوزراء، والمكون العسكري بمجلس السيادة بخمسة مقاعد في المجلس.

وكشف عضو مجلس السيادة الفريق أول شمس الدين كباشي، في تصريحات سابقة، عن تشكيل مجلس شركاء الفترة الانتقالية من (21) شخصًا، وكان كباشي قد حدد موعدًا لتشكيله ينتهي اليوم الثلاثاء، مشيرًا إلى أنه لا توجد أيةً خلافات حول تشكيله من جميع المكونات.

ويعتبر المراقبون أن تجربة تأسيس مجلس يضم مكونات شركاء المرحلة الانتقالية تبدو تجربة وليدة اللحظة، حيث أنها لم تطرح أو تجرب في فترة الحكم الانتقالية الماضية، ويسود الغموض حول الفكرة، وهو متعلق بمهام وأدوار مجلس شركاء الفترة الانتقالية، كما يرونه خصمًا على الحاضنة السياسية أو بديلًا لها.

وفي تصريحات سابقة نسبت لمصادر بالحرية والتغيير، أكدت بأن مجلس الشركاء سيكون مجلسًا للشورى فقط ويتم اللجوء والاحتكام إليه في القرارات المصيرية، ويناط به معالجات الخلافات، كام سيكون بمثابة المرجعية الأخيرة في اتخاذ القرار ولا يتم تجاوزه بأي حال من الأحوال.

وحذرت الحركة الشعبية-شمال، من أن مجلس شركاء الفترة الانتقالية الُمزمع تشكيله في السودان، والذي اشتمل على لوائح تقوض التحول الديمقراطي المدني وتمهد لانتخابات جزئية إلى جانب مصادرة صلاحيات المجلس التشريعي ومجلس الوزراء وتحويلهما إلى كيانات هلامية دستورية.

علي فارساب – الترا سودان

‫11 تعليقات

  1. مجلس شركاء الفترة الإنتقاليه ، !!!

    ” ٬مجلس الشركاء فى الجريمه ” ،

    جَرِيمَة إغتيال. السودان .

    24/11/2020 .

  2. الان وضح الدور الخياني للثوره، والذي لعب فيه الصادق المهدي وابراهيم الشيخ والدقير والان الحركات المسلحه التي انضمت لشلة الخيانه التي تحالفت مع قتلة الثوار، الثوره الان يعلن وفاتها ومع اعلان تشكيل مجلس الشركاء يكون حدد موعد دفن الثوره، الامر الان والقرار بيد الشعب ، هذا التحالف لايمثل الثوره والشعب هو تحالف لاصحاب مصالح وسراق نهبوا اموال هذه البلاد وجوعوا اهل السودان ، بل ويريدون تصفية لجنة التمكين كي تبقي المسروقات لهم للابد، علي عبد الواحد محمد نور وعبدالعزيز الحلو الان تشكيل تحالف مع شباب لجان المقاومه والاعداد لجيش مسلح قوي نهجه الؤلاء للوطن ويناهض القبليه والعنصريه. هذا المدعو الصادق المهدي هو من عمل علي اجهاض الثوره . ياشعب السودان املاؤا الشوارع بالهتاف واستردوا ثورتكم والا فاستعدوا لدكتاتورية برهان وعسكره مطعمه بدكاتاتورية حركات مسلحه وعملاء نظام الكيزان القديم.

  3. بقي كل شيء ما عدا الثورة، فقد طمرت . بقي المجلس العسكري و بقيت قحت و و الان الحركات المسلحة . اين الثورة ، اين اهدافها، اين تضحيات الشهداء.
    تأكدوا انهم الان لا يشغلهم الا مصالحهم و سعيهم وراء تمكين جديد سيقضي على ما بقي من السودان.

  4. الان وضح الدور الخياني للثوره، والذي لعب فيه الصادق المهدي وابراهيم الشيخ والدقير والان الحركات المسلحه التي انضمت لشلة الخيانه التي تحالفت مع قتلة الثوار، الثوره الان يعلن وفاتها ومع اعلان تشكيل مجلس الشركاء يكون حدد موعد دفن الثوره، الامر الان والقرار بيد الشعب ، هذا التحالف لايمثل الثوره والشعب هو تحالف لاصحاب مصالح وسراق نهبوا اموال هذه البلاد وجوعوا اهل السودان ، بل ويريدون تصفية لجنة التمكين كي تبقي المسروقات لهم للابد، علي عبد الواحد محمد نور وعبدالعزيز الحلو الان تشكيل تحالف مع شباب لجان المقاومه والاعداد لجيش مسلح قوي نهجه الؤلاء للوطن ويناهض القبليه والعنصريه. هذا المدعو الصادق المهدي هو من عمل علي اجهاض الثوره . ياشعب السودان املاؤا الشوارع بالهتاف واستردوا ثورتكم والا فاستعدوا لدكتاتورية برهان وعسكره مطعمه بدكاتاتورية حركات مسلحه وعملاء نظام الكيزان القديم.
    اعادة لمداخلة الاخ ابو حسن الشايقي فلا داعي للاضافة فقد وفي وكفي
    قوموا الي ثورتكم

  5. نداء للشعب السوداني
    عليكم النزول للشوارع فورا فلا قرار للشعب مع وجود برهان الخائن وزمرة العسكر في السلطة
    ايها الشعب السوداني الابي النزول للشوراع عااجل
    الانتفاض ضد العسكر واجب وطني
    كذلك لابد من اعادة النظر في المكون المدني في مجلس السيادة الهزيل الذي لا طعم له ولا رائحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..