أخبار السودان

عضو وفد التفاوض السوداني: الوصول إلى إتفاقية مُلزمة لسد النهضة يضمن سلامة خزان  الروصيرص

أكد عضو وفد التفاوض بشان سد النهضة من الجانب السودانى  البروفسير محمد عكود عثمان، أهمية الوصول إلى اتفاقية قانونية ملزمة بين السودان ومصر واثيوبيا بشان ملء وتشغيل سد النهضة الاثيوبى حتى لايتأثر خزان الروصيرص باعتبار قربه من سد الإثيوبي.

ولفت عكود خلال الموتمر الصحفى الذى عقد بقاعة المدينة السكنية بالروصيرص للوفد الإعلامى الزائر والذى ضم وكالات الأنباء العالمية والاقليمية والمحلية ومراسلى الصحف، إلى الأهمية الاقتصادية والإجتماعية لخزان الروصيرص فى رى المشاريع القومية فى الجزيرة والمناقل والرهد والسوكى وغرب سنار ، وأوضح أن 70 % من مشاريع السودان تعتمد على خزان الروصيرص و 20  مليون سودانى يمثلون 50٪ من سكان السودان تقوم حياتهم على مياه النيل الازرق.

وجدد عكود على همية تغيير منهجية التفاوض ومنح خبراء الاتحاد الأفريقي دور أكبر في التفاوض  لجهة عدم التوصل إلى أى تقدم فى الجولات السابقة .

 

تعليق واحد

  1. ومن يضمن عدم تبديد حصة السودان في مياة النيل بسبب التبديد في الوقت الذي بجتاح فيه العطش بسبب شح مياة الشرب في القضارف وبورتسودان وايضا يعاني مشروع الجزيرة في بعض اقسامه من العطش زد علي ذلك تجميد كل مشاريع الري المقترحة كترعتي سد مروي وترعة كنانة والرهد وترعة أعالي نهر عطبرة وستيت. انها حقا مافيا المياة التي اضحي السودان هدفا لتحركاتها من أجل حرمان مواطنه سبل العيش الكريم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..