أهم الأخبار والمقالات

أديب: رفعنا أمر الاستعانة بجهة دولية للتحقيق إلى حمدوك

الخرطوم: هبة علي

قال رئيس لجنة التحقيق المستقلة في قضية فض الاعتصام د. نبيل اديب لـ(السوداني) إن اللجنة رفعت أمر الاستعانة بجهة دولية في التحقيق لرئيس الحكومة د. عبدالله حمدوك ، مشيراً الى أن اللجنة لا تمتلك صلاحية ذلك.

وقال اديب إن رئيس الحكومة هو مَن يملك أن يقرر إعطاء اللجنة صلاحية للاستعانة، لافتاً إلى أن التفويض الممنوح للجنة فقط يقتصر على الاستعانة بالاتحاد الأفريقي.

وقد ابلغ الاتحاد الافريقي اللجنة قُبيل أيام عدم قدرته على توفير بعض المساعدات الفنية المتعلقة بإكمال التحقيق، في الوقت الذي تطالب فيه منظمة أسر الشهداء بتدويل القضية.
السوداني

‫10 تعليقات

  1. بعد سنة جاي تقول غلبتني يا ما اديب؟؟؟ اوضح من الجريمة دي مافي جثامين موجودة ورصاصات الغدر جواها موجودة تحقيق بسيط بتتعرف الرصاصات جات من اي سلاح فيديوهات وصور موجودة والفيديوهات معظمها لايف كانت علي الفيسبوك وده دليل انها ما مرزورة الشهود الأحياء موحودين واخيرا اعتراف المجرم كباشي موجود بادواضح قال حدس ما حدس تاني شنو؟؟؟؟

  2. استاذ نبیل انت غلبك التسویه, الادلة التی امامك اوضح من الشمس,فلا تتحجج بحجج واهیة,کن شجاعا وخلص المهمة وتوکل علی الرب !

  3. يرفعك قطر يانبيل الكوووووز

    ضيعت الزمن والاموال خوفا من المجرمووون شلة البرهان وقتلة الجنجويدى…..حل ليكم مافى اى لولوة التدويل محمدكم

  4. دي الان دايره ليها انك تستعين بجهة دولية كل شئ واضح والمجرمين معروفين لكافة الشعب السوداني وليك سنة كاملة كنت بتعمل في شنو مشكلة الوطن ان ربنا ابتلانا بساسة منذ استقلال السودان غير اخرو البلد لم يقدمو لها شئ مثل بقية العالم بل دمرو ماوجدوه ..الان شباب الثورة واعي وعارف كلمايدور من مايسمون انفسهم سياسين وكل خائن وبائعي ضمائرهم سيتم كنسهم مع تجار الدين الفاسدين ولابد ان تتحق العدالة حتي تستقيم اوضاع البلد وتمشي لقدام.

    1. يا شباب خليكم واقعيين نبيل أديب عارف الحاصل ده كلوا وأكيد توصل لكل الحقائق القلتوها دي ، لكن يجب أن تضعوا في الاعتبار أن الشرطة هي المؤسسة التي ينبغي أن تنفذ أوامر القبض بتوجيه من الجهاز القضائي من نيابة عامة ..الخ.. في الدول الديموقراطية هذه المؤسسات تتبع للسلطات المدنية ، أو بمعني آخر تتبع لوزارة الداخلية يعني لرئاسة مجلس الوزراء ، ومعروف أن في الدولة الديموقراطية يمكن للأجهزة العدلية أن ترفع مذكرات للقضاء العسكري مطالبا اياها برفع حصانات من ظباط الجيش لمحاكمتهم مدنيا ، أو أن الجيش اذا كان مهنيا وكل وحداتها ونظامها القضائي قوي وفعال بامكانها رفع حصانة أفرادها مهما كانت رتبهم حتي ولو القائد العام للجيش ومحاكمتهم عسكريا ، أو رفع حصانتهم و تسليمهم للقضاء المدني اذا دعت الضرورة ذلك ، وهذا ما نحن مواجهون به تماما فيما يتعلق بأحداث فض الاعتصام ….. القيادة العليا للجيش في الدولة متورطة في هذه الجريمة … السؤال الذي يجب أن يطرحه المتداخلين علي أنفسهم ، هل الشرطة في السودان عمليا تابعة لمجلس الوزراء وتنفذ أوامرها فورا ؟ هل مكونات الجيش السوداني و هيكليتها وجهازها القضائي بشكله الحالي قادرة علي تنحية الرتب العليا واحالتهم لقضاء عسكري أو مدني ، أنتم تطالبون نبيل أديب بالمستحيل ، وكونه طالب الاستعانة بجهة دولية فهذه هي النهاية الحتمية لتحقيقه ويجب أن تشكروه علي ما قام به من مجهود ، ببساطة لا يمكن أن تتحقق العدالة في السودان تحت هيمنة العسكر علي السلطة .

  5. جهة دولية تسوي شنو، اولا ما في دولة فيها سيادة بتسمح الىاي جهة خارجية شان تعمل تحقيق، الشيئ الثاني الموضوع واضح والادلة الموجودة ممكن تكون كافية. مطلوب تعاون الجهات جميعها بما فيها العساكر.

  6. ” أنتم تطالبون نبيل أديب بالمستحيل ، وكونه طالب الاستعانة بجهة دولية فهذه هي النهاية الحتمية لتحقيقه ويجب أن تشكروه علي ما قام به من مجهود ، ببساطة لا يمكن أن تتحقق العدالة في السودان تحت هيمنة العسكر علي السلطة .”
    نعم.. فلا يوجد في القانون كلمة أنا عارف وأتّ عارف وكلنا عارفين.. فالأمر يحتاج إلى أدلة ثبوتية.. وشهود إثبات..وهذه لن تتوافر طالما هناك من يعرقلون سير الاجراءات والبنادق مشَهَّرة فوق الرؤوس!

  7. اذا كان استاذ نبيل منتظر شيئا من حمدوك فينطبق عليه المثل السوداني “دفقت مويتو علي الرهاب” فحمدوك ضعيف وما عنده حاجةيقدمها وقد انخضعنا فيه واقترح عليك يا استاذ نبيل ان تستعين بشيخ بلة الغياب فهو خبرة سودانية مية في المية.

  8. يا اديب …..اديك فكرة ……استعين بوكالة ناسا ….عشان يجيبوا ليك المتهمين ديل من الفضاء …..( اصلن ) – وردت لي معلومة تحت تحت من مصادري الخاصة انو الجماعة ديل تسللو الى المركبة الفضائية (روزيتا.) عندما نزلت تغير زيت في امبدة …..وكبو الزوغة ….. هذا ..وخدمة للعدالة …والدين… والوطن …اكشف لاعضاء لجنتكم ( الموقرة ) عنوانينهم السرية في تلك البلدان الشاسعة …لغرض تسهيل احضارهم بواسطة ( SPAPOL) الانتربول الفضائي …
    زحل – CAPON CITY
    ELHAWA-STREET X CA
    كيبون رقم ( ZHEU1989)
    عفوا للناطقين بغيرها …
    كابون …دي مقاطعة في زحل ….وكيبون دي مشتقة منها تعني ..منزل
    ELHAWA-STREET X CA …مقصود بيها …تقاطع شارع الهواء …..مع شارع الكربون…
    على فكرة بناءا على معلومات مصادرنا …المركبة الفضائية اعلاه …..في الساعة 29 بتاريخ 25/10/2025 .. حا تنزل ( تعمل عمرة ) في سوق الخواجة بلفة الشقلة …خليكم جاهزين عشان توصلكم (ملح) ….مساعدة دوليه لوجه الله ….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..