أخبار السودان

الخرطوم : الامتناع عن مفاوضات سد النهضة ليس وسيلة ضغط

الرصيرص: وجدان طلحة/ نزار عباس

كشف عضو وفد التفاوض في مفاوضات سد النهضة بروفسير محمد عكود ، أن اثيوبيا احدثت بعض التغييرات في السد وفق رؤية السودان ، وقال إن التوصل إلى اتفاق حول القضايا الخلافية حول السد ليس صعبا، مشيرا إلى انها احدثت تباعدا بين الاطراف الثلاثة.

وقال عكود في مؤتمر صحفي أمس، إن موقف السودان القاضي بعدم المشاركة في الاجتماع الاخير ليس وسيلة ضغط ، لكنه رأى ضرورة إعطاء دور اكبر للخبراء الافارقة من أجل التوصل إلى اتفاق مرض للدول الثلاث.

وقال إن موقف السودان في سد النهضة واضح في التفاوض وينظر إلى مصلحة البلاد ، مؤكدا أن السودان لا يقف مع دولة ضد أخرى، منبها إلى ان عدم التوصل لاتفاق ملزم في الملء والتشغيل سيؤدي إلى اضرار كبيرة بخزان الرصيرص وما حوله ، مشيرا إلى ان 70 % من المشاريع الزراعية تعتمد عليه.

من جانبه قال عضو وفد التفاوض مصطفى حسين إن حدوث أضرار بخزان الرصيرص سيحدث اضرارا في البنى التحتية وأضرارا اقتصادية، مؤكدا أن النيل الازرق يعتمد عليه نصف سكان السودان.

السوداني

‫2 تعليقات

  1. صغط أم ربط مع الموقف المصري ما ذا عن حصة السودان المهدرة في مياة النيل رغم حوجة السودان لها وهنالك مشاريع أستراتجية تم تجميدها من أجل اهدار مزيد من المياة كترعتي سد مروي وترعة كنانة والرهد وترعة أعالي نهر عطبرة وستيت بالإضافة الي مشروع مد مدينة بورتسودان بمياة النيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى