أخبار السودان

حركة المستقبل للإصلاح والتنمية: غياب المحكمة الدستورية خصم على العدالة

الخرطوم: عثمان الطاهر

انتقد مسؤول أمانة العدل وحقوق الإنسان بحركة المستقبل للإصلاح والتنمية هاني احمد استمرار غياب المحكمة الدستورية بالبلاد، ووصفها بالقلب النابض للعدالة .

وقال أحمد خلال مؤتمر صحفي أمس بطيبة برس: نحن في وضعنا السياسي الراهن في أشد الحاجة لها لا بد من تفعيلها.

وشدد على ضرورة تعيين قضاة أصحاب كفاءة قانونية مشهود لهم بالنزاهة والاستقامة بعيداً عن الانتماءات الحزبية والأيدلوجيات حتى لا تكون المحكمة مسيسة.

وأضاف: “المحكمة الدستورية ليست ترفاً بل هي من واجبات السلطة الإنتقالية التي لا عذر لها مطلقاً في غيابها عن المشهد العدلي والقضائي بالبلاد، وأعتبر غيابها اخلال بالإتفاقيات الدولية”، ونوه الى أن الدول الخارجية تعتبر من يتهاون في ذلك بأنها متخلفة قانونياً بجانب انها لا تحترم حقوق الإنسان ولا تعترف بها.

ومن جانبه دافع الخبير القانوني عبد الوهاب محمد الحسن عن مطالب الاسراع في تشكيل المحكمة الدستورية لأنها تضمن الرقابة القضائية لجهة أن المواطن البسيط يمكنه الطعن عبرها في القرارات الصادرة من جهات عليا بالدولة، مؤكداً أن ذلك حماية له من إستغلال النفوذ خاصة وأن الحكومة الحالية نفسها إنتقالية وليست منتخبة.

وتابع: يتطلب ذلك تفعيل المحكمة الدستورية المغيب تماماً الآن في ظل وجود رئيس للمحكمة فقط، واستدرك قائلاً: لكنه يتلقى الطلبات دون وجود فريق عمل معه يحرك الملفات ويجعلها قيد التنفيذ.

الجريدة

‫2 تعليقات

  1. هذه الحركة هى المؤتمر الوطنى ٢ حيث ان من ورائها هم عصابة كبار الكيزان امثال المجرم امين حسن عمر والمجرم عبدالواحد يوسف وغيرهم من الكيزان الارهابيين. وايضاء حزب المسار الوطنى للكوز لوى عبدالمنعم وكذلك حزب بناة المستقبل للكويز الغواصة سابقا فتح الرحمن فضيل عضو دائرة الصحة بحزب المؤتمر الوطني المحلول وهو كان غواصة للوطنى داخل حركة الاصلاح الان للكوز غازي صلاح الدين

  2. كل هذه الكيانات التي اصبحت تنبت كما الفطر بعد الثورة هي من صنع الكيزان الذين زالت دولتهم ومن اذيالهم الانتهازيين الذين لا يطيب لهم العيش في ظل الديمقراطية لانهم اعتادوا على التطبيل والتملق للكيزان ايام حكمهم الاستبدادي مقابل المكافآت التي يتلقونها منهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..