أخبار السودان

ورشة تصميم منزل واستراحة والي غرب كردفان تثير جدلاً بين مواطني الولاية – صورة

الخرطوم – محمد عبد الباقي
بلغت تكلفة منزل واستراحة أبو القاسم الأمين بركة والي ولاية غرب ولاية غرب كردفان المزمع تشييده خلال الفترة المقبلة (20) مليار جنيه اختلفت الروايات حول الجهة المتكفلة بتوفيرها ففي الوقت الذي قطع فيه حبيب فضل المولى المستشار الصحفي للوالي بأن الدافع هو شركات البترول العاملة في الولاية أكد محمد أحمد أبو كلابيش عضو المجلس الوطني أن الولاية هى المكلفة بتوفير المبلغ. واعتبر أبو كلابيش الخطوة التي اتخذتها الولاية بعقد ورشة لمناقشة تصميم منزل الوالي واسترحاته هي نوع من المكاشفة بين حكومة الولاية وأعيانها ورد أبو كلابيش على الحديث الذي يدور حول الكلفة العالية وضرورة صرفها على الخدمات والصحة بقوله: “كل ولاية عاملة ليها قصر للضيافة ومنزل لولاية ولماذا يريد الناس أن يحرموا غرب كردفان وحدها”.
وكانت ولاية غرب كردفان قد عقدت ورشة بمركز الزبير للمؤتمرات بالخرطوم حضره عدد من أبناء الولاية في مقدمتهم محمد أحمد أبو كلابيش والي ولاية شمال كردفان السابق وعضو البرلمان الوطني حاليا لمناقشة تصميم خريطة منزل الوالي والاستراحة الملحقة به مما أثار ردود أفعال متباينة وجدلا بين مواطني الولاية

اليوم التالي

تعليق واحد

  1. دة زى التجانى سيسى مؤحر بيت فى الفاشر بمبلغ 20 مليار وبلغ تكاليف تأثيثه وتأمينه 50 مليار، أموال الفقراء والنازحين يتلاعبوا بيها زى الكتشينة.

  2. ليتذكر الوالي ابو القاسم الامين بركة الحياة البسيطة التي عاشها في طفولته في بلدته المعروفة، يجوع ويشبع مرة قبل ان تحمله الاقدار الي ما هو عليه الآن.. لماذا تبدد يا اخي اموال الفقراء والمعدمين في بناء قصر منيف في واحدة من افقر مناطق السودان لتقيم فيه بضعة اعوام ؟ هل نسيت حياة المقابر والحساب امام الخالق ام استهوتك الدنيا ونسيت؟!

    رسولنا الكريم محمد صلي الله عليه وسلم اختار ان يكون رسولا عبدا-عندما اتاه جبريل بالخيارين- بدلا من ان يكون نبيا ملكا (مثل داؤد وسليمان) قيل له لماذا اخترت ان تكون رسولا عبدا؟ قال “اجوع يوما فاذكره واشبع يوما فاشكره”

    عد الي رشدك وعقلك ولا تركنن الي الدنيا فالموت يفنينا ويفنيها..اللهم ها انا بلغت فاشهد

  3. ناس عتت فى السلطة وتهلهلت عظامها واصاب الزهايمر امخاخها ومازالت تخطط وتناقش لاجيال طموححها وافكريهامتناقضة تماما جيل يتحدث عن الفواحش واللهو وجيل اليوم مشغول بشقف العيش

  4. عجيب أن تعقد ورشة لمناقشة تصميم بيت والي ولايةغرب كردفان وتخميني أن البيت والاستراحة في في مدينة الفولة. هذه المدينة التي لا يزيد عمرها ك”مدينة” عن 40 عاماً تزيد أو تنقص قليلاً – الشيء الذي لم يذكره الخبر. آخر العهد بها في أيام نميري قرية تتكون من بضع قطاطي منفردة تتخللها الشجيرات وترح بينها الحيوانات البرية. ولا غضاضة في حجم المدينة ولكن الغضاضة كل الغضاضة في القصور والاستراحاحات التي تحتاج إلى ورش لمناقشة التصميم.

    والسؤال: هل الورشة لأسس التصميم – أم هي لعرض التصميم المقترح؟
    وفي الحالتين – لماذا الورشة في الخرطوم – وماذا يهم الخطوم في ذلك؟

    باين لأن كل حكومة وأعيان غرب كردفان موجودون ليس في ولايتهم وانما هم يقطنون الخرطوم ولا يتواجدون في الولاية الا للبكيات وبعض المناسبات.

    فلقتونا بالمركز والهامش والنامش وما عارف إيه – فلما حصلتم على التمثيل النيابي وحومة ووزارات وهمية وهيكل إداري مترهل لولاية لا مقومات ولا تاريخ لها تركتموها وزاحمتم سكان الخرطوم التي تكاد – بلغة الترزية – عمودها يطق.

    نقترح ورشة العمل القادمة تكون في قاعة الصداقة الخرطوم تحت رعاية رئيس الجمهورية لمناقشة مقاس حذاء الوالي وتصميم عمق حفرة دخان حرمه المصون.

    مهندس معماري فولاني زهجاني.

  5. الناس ديل لا بسمعوا خطب صلاة الجمعة – لا مواعظ – لا محاضرات دينية – لا شافوا مقابر – و لا دفنوا ميت

    دا كلام شنو دا مبالغ طائلة ذي دي لبيت وال أو إستراحة

    شكراً للمكاشفة (خلاص بطلوا الشغلة دي)

  6. محمد أحمد أبو كلابيش – هل هو محمد أحمد الطاهر أبوكلابيش بتاع الخوي؟ ياخي دا تلاميذه الدرسهم في الوسطى نزلوا المعاش وهو لسع بطارد في الفلل والقصور؟

  7. لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم .
    خليفة رسول الله (ص) — عمر بن الخطاب كان يستريح تحت ظل شجرة .
    اتقوا الله —- اليس فيكم رجل رشيد !!!!

  8. لا باس من اقامة بيت للوالي واستراحة للضيوف بالولاية والبيت ليست لابوالقاسم بل لاي والي من بعده ولن يضر لكن المبلغ كبير جدا جدا الا اذا كان فيه فساد مثل مستشفى المجلد والنهود وحقيقة ولاية غرب كردفان اغنى ولاية بالسودان ولكن تستمتع بقدر كافي جدا من الفساد في كل مفاصلها الحكوميه

  9. ياجماعة الخير..أصلا القروش رايحة رايحة..
    فأحسن الوالي / الأمير يستريح بيها في الاستراحة..بدل ما يمشي الشغل تعبان
    ولو مثلا جوهو ضيوف..يوديهم وين..
    بعدين الورشة ضروري تكون في الخرطوم…
    وصراح الراجل مشكور..ما طلب يبنوا ليهو الاستراحة والمنزل في الخرطوم

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..