أخبار السودان

أوضاع مأساوية.. شركات توقف الشحن لميناء بورتسودان و 10 الف دولار لشحن الحاوية

الخرطوم: رحاب عبدالله

كشف الامين العام لغرفة المستوردين الصادق جلال، عن توقف عدد من شركات الشحن للسودان بعد الأوضاع المأسوية التي يعيشها الميناء خاصة في عمليات المناولة والتفريغ، واشار لإرتفاع أسعار شركات الملاحة للشحن لبورتسودان إلى مستويات غير مسبوقة قاربت 10 الف دولار للحاوية (40 قدم) المشحونة من الصين بدلاً عن 2500 دولار بسبب التأخير في عمليات التفريغ والمناولة.

ووصف جلال في تصريحات صحفية اليوم، ما يحدث بميناء بورتسودان بالتخريب الممنهج للإقتصاد السوداني.

وطالب بإقالة ومحاسبة كل الطاقم المسؤول عن إدارة ملف ميناء بورتسودان والإسراع في تعيين طاقم آخر من أهل الخبرة والدراية حتى يعود الميناء إلى كفاءته التشغيلية.

وقال إن مايحدث في الميناء سيؤدي الى تأخير إنسياب السلع الواردة للأسواق مما يساهم في شُحها وينعكس سلباً على ارتفاع الاسعار الذي سيؤثر بدوره على معاش الناس الذي وصل إلى أسوأ مستوياته بسبب الأداء  الإقتصادي المتهالك لحكومة الثورة.

وأبدي جلال إستغرابه مما يحدث بالميناء ووسمه باللغز المحير لافتاً إلى وجود حلول واضحة وباقل التكاليف لتشغيله بالكفاءة المطلوبة، موضحا ان إيرادات الميناء كافية لتطويره حتى يصبح في مصاف المؤاني العالمية.

وأنتقد أداء عدد من اللجان الخاصة بمعالجة أوضاع الميناء سواء المتفرعة من لجنة الطؤاري الإقتصادية أو اللجان الأخرى مبينا إن عملها أدى الى مزيد من الإختناق وإزدياد الحال سؤاً.

وأشار إلى شكاوي متكررة من سؤ الاوضاع في الميناء من المستوردين والمصدرين وشركات ووكلاء الملاحة ومخلصين والعاملين بالميناء  وقال بالرغم من كل ذلك فلا حياة لمن تنادي مضيفاً بأن ما يتم في الميناء هو أمر غير طبيعي ويساهم إلى مزيد من الإختناق للاقتصاد السوداني.
الأحداث نيوز

‫3 تعليقات

  1. اين هذه( وجود حلول واضحة وباقل التكاليف لتشغيله بالكفاءة المطلوبة، موضحا ان إيرادات الميناء كافية لتطويره حتى يصبح في مصاف المؤاني العالمية.)؟؟؟؟ اعرضوها على رئيس الوزراء مباشرة وانظروا ماذا سيكون الرد من الحكومه المكلفه .

  2. ما يحدث في ميناء بورتسودان امر كارثي تسببت فيه ادارة الميناء و اعتقد ان الفساد ماذال يضرب فى مفاصل الاقتصاد الوطني مع العلم ان الميناء يعتبر احد المواقع الاستراتيجية للامن الاقتصادي السوداني و بالتالي يجب التعامل معه بصرامة شديدة لان الهرج و المرج الذي يتم هناك عبارة عن تضارب مصالح و مفاسد واضحة فكيف بالله عليكم تقوم احدي شركات الشحن بلي زراع دارة الميناء إما ان تسجيب لرغبتها فى التواجد في المربط و التحميل كيفما شاءت او ان تلغي التعاقد مع الميناء في صراع بينها و شركات اخري تعتقد ان ادارة الميناء تفاضل بينهما لتقوم هذه الشركة بتحميل اكثر من اربعة الف و ثمانمائة حاوية فارغة في سفنها و ترفض تحميل الحاويات المحملة بالمنتجات الصادرة
    الامر يتطلب تدخل مباشر من قمة الجهاز التنفيذي في مجلس الوزراء و الأجهزة الأمنية لتفادي وقوع كارثة اخري تفوق ما يتعرض له اقتصاد البلد من كوارث متتالية مخطط لها من قِبل اعداء الثورة املاً في افشال حكومة الفترة الإنتقالية و العودة بنا الى الوراء

  3. الحكومة بشقيها العسكري والمدني عاجزة عن أدارة البلاد والدفاع عن المصلحة القومية. أذا كان رب البيت علي الدف ضارب فشيمة أهل البيت الرقص والطرب .اللهم ولي من يصلح .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..