أهم الأخبار والمقالات

كباشي: ما يطرحه “الحلو” ليس كل طرح قبائل جنوب كردفان وتجميد مسار الشرق “خيار متاح”

شمس الدين: ما زلنا مع عبد العزيز في نفس المحطة

الخرطوم: الراكوبة

رأى عضو مجلس السيادة شمس الدين كباشي, إن طرح الحركة الشعبية بقيادة عبد العزيز الحلو, فيما يخص علاقة الدين بالدولة, وتقرير المصير وغيرها, ليس طرح كل قبائل جنوب كردفان, و”النوبة”.

وذكر كباشي خلال مقابلة بقناة النيل الأزرق, ما يطرحه الحلو ليس كل طرح قبائل جنوب كردفان, هناك تعدد ديني وثقافي وعقائدي, من حق الحركة طرح ما تراه, لكن ليس كل رؤية أهل جنوب كردفان”.

وقال أن الحكومة ما زالت في نفس النقطة مع الحلو التي بدأت منذ 11 شهراً وهي إعلان المبادئ.

ونبه إلى أن ملف الشرق ما حدث فيه مؤسف وسفكت فيه دماء,

وقال إن كل الاحتمالات تظل واردة إذا تم التوافق على تجميد المسار أو تجميد تنفيذه بالتوافق يبقى “خيار متاحا”.

واستكمل: “لكن ما ذهبت إليه الاتفاقية أن يذهب الجميع لمؤتمر جامع لأهل الشرق, وهذا المؤتمر من القضاياالعالقة التي لم تنفذ مع مؤتمر البجا, ومن مصلحة البلد والاتفاقية الاحتكام لشئ يحقن الدماء”.

وأضاف: “لا أجزم بوجود أطماع خارجية في الشرق”.

‫18 تعليقات

  1. يتحدث عن طرح قبائل جنوب كردفان ثم يضيف أن هنالك تعدد ديني وثقافي وعقائدي. أي منطق هذا؟ هل نفهم يا كباشي أن رأيك يمثل قبيلتك؟ و أن القبائل حواضن فكرية؟ إنها دايلما الكوزنة و تكتيكهم المعهود في توظيف القبلية لتزوير وتفريق إرادة قوى الشعب بشراء من يدعون تمثيل القبائل.
    هل يضير فصل الدين عن الدولة هذا التعدد الديني و الثقافي و العقائدي؟

    1. كباشي ده قايل نفسو رئيس ولا شنو .. بعدين ماسكنا ليك فصل الدين عن الدولة .. الدين الإنت حريص عليهو ده وين كنت ايام بشه ما اتكلمت ليه؟ انت زول بسيط وقدرو الكيزان يغسلو ليك مخيخك بالدولار سابقا والعاطفة الدينية لكن بميزان الدين إنت جبان وخائن وقاتل بس تأكد إنو الله لن يتركك وعصبتك الفي القيادة والله متم نوره ولو كره الكافرون

  2. كباشي عندما ضمن عدم المحاسبه على قتل الشهداء وربطهن ورميهم النيل اساء الادب..
    لماذا رفضت تدويل ملف الشهداء. لانه يفضحك انت القاتل والمخطط والمدير.

    عندما يؤتى بامثال كباشي المنافق في راس الدوله توقع المزيد من الفتن..
    اعلم. تماما ويعلم كل الشعب السوداني لو لا انتمائك لجماعة الكيزان المجرمه.. لن تصل إلى هذه الرتبه الرفيعه.. فامثابك لا وطنيه لهم. عندما يقصف الجيش وطائرات انتنوف العزل بجبال النوبه وانت تتمرق في نعيم الرقاص بسعر رخيص

  3. اعتقد حديث كباشى عن عدم تمثيل اطروحات الحلو لكل قبائل جنوب كردفان صحيحا والثابت ايضا ان القبلية وبطونها هى المتحكمة فى اطروحات الحركات اذن لا داعى لاعطائها الحق فى مناقشة الابعاد الثقافية والدينية. فاذا كان البعض يرون ان فصل الدين عن الدولة لايضير فى شئ فلدى جانب اخر من الناس ان فصل الدين عن الدولة هو احتقار لثقافتهم ودينهم .. اذن هل يعقل ان تكون المفاضلة بين الحلو وباقى السودان هى محك القضية؟ وما الذى يجعل الحلو يتجرأ على كل البلد بطرحه الجديد !!

    1. الحلو لا يتجرأ على كل البلد بطرحه الجديد ولا حاجة! الحلو يرفض فرض البعض لهوسهم الديني على البلد كلها! ثم كيف أن فصل الدين عن الدولة هو احتقار لثقافة هذا البعض ودينهم؟؟ يعني إما أن يحكموا كل البلد بسخافتهم أقصد بثقافتهم وإلا فإن منعهم من ذلك يعتبر احتقاراً لثقافتهم ودينهم؟ ماذا لو تمسكت كل فئة من الشعب بهذا المنطق الأهطل وسعوا إلى فرض ثقافتهم ودينهم على الآخرين؟؟؟

    1. الاجانب حاكمينك من زمان.. انت نايم ولا شنو كسلان ماقدر تغسل سروالك و سديريك و شعرك من عدم الحمام مليان قمل النهار كلو تدق في الجبنة تلاته صفات فيكم حسد وجهل و كسل.

  4. الدين الذي تتحدث عنه يجب أن تعمل به فدم المسلم علي المسلم حرام ثانيا الدفاع عن أرض الوطن فرض عين عليك بما انك عسكري هل قمت بواجبك بالدفاع عن حلايب وتخليصها من الإحتلال .

  5. الهرطقة والسفسطة ((وقلة الادب )) اللى ب(يبربر) بها المجررررم الكضباشى ….حال لسان المجررررم البرهاااان وبقية شلة مجرمى وقتلة المعتصمين

    هذا الكضيضبيشى خادم الكيزااان ينفذ ما يطلبه منه الكيزاااان المدنيين الفى السجون وخارجها وبتركيا اضافة للمجرررررم البرهاااان

  6. جزاك الله خير الحبيب الكلس الكباشي وانت تقف سد منيعا ضد الحلو وزبانيته من الشيوعيين العلمانين اعداء الاسلام والدين جعل الله كيدهم في نحرهم

    1. ههههههههههههه قلت لي سد منيع مع الحلو ومع نتن ياهو رقاد وشتيح هاك الاسلام دا هههههه

  7. كنت عاوز اكتب شيئا عن هذا الكضباشي المعتوه ولكنكم يا اخوتي قد قمتم بالمهمة خير قيام بارك الله فيكم فقد القمتموه حجارة من سجيل تقع رأسه الاجوف الكوز النتن.

  8. كباشى من امثال الذين ينطبق عليهم / المثل ان هنالك عبيد اذاء امطر السماء بحرية حملوا على رؤوسهم المظلات على مصالح من تحدث ي مهمش انت وكيلل جماعة انتهى عهدهم حمتى يقود اهله وانت تعارض اهالك حلو هو محررك انت ليس بح فى السودان اخذ هذى المعلومة

  9. هل كل ما يقوله اي متمرد يجب على الحكومة الموافقة عليه حتى لو كان ضد المصلحة العامة؟ الحلو هل هو يملك جنوب كردفان وجنوب دارفور فهو فرد من ضمن اهل تلك المناطق ولا يحق عليه ان يمليء رايه على كل المناطق او كل السودان فهو فرد عادي وعمل وحارب الدولة والمواطن وبدل مكافاته يجب محاسبته على ما ارتكبه هو وكل من حمل السلاح ضد اهله والوطن عموما ؟

  10. الحلو لا يستطيع ان يفرض ارادته على الشعب
    كم هي نسبة سكان المنطقة التي يمثلها الحلو؟

    الحلو وحمدوك حبوا ان يلعبوها ( ون تو ) و لكن كباشي افشل خطتهم فانطلق الدجاج و ملأ الحوش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..